الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..مشكلتي مع ابني وزوجته زوجة ابني أولا أنها لا تصلي .. تفاجأت بها بعد زواج ابني بها بالرغم أول ما سألت عنها قبل الخطبة قالوا تصلي.ثانيا لا تحترم ابني في معاملتها وأنا أرى ذلك بعيني وهي لا تخجل من ذلك ولا تعتني بمنزلها وتطلب خادمة وهي بصحة جيدة مع العلم أن راتبه 3000 ومع متطلبات الحياة فكيف يوفق.  مرت الأيام وصبرت سنين تقارب 9 أما الصلاة فإني نصحت بما فيه الكفاية ولكن لم تستجب وصار ابني يفرط في الصلاة وأنا آمرة بالصلاة فكان أحيانا يصلي إذا كان مع مجموعة فكانت الصاعقة علي عندما خرجت من المنزل تحدى له بعد إيصاله لها إلى السوق وخرجت من الساعة 5 إلى 10 ولا أحد يعرف أين ذهبت وعندما رجعت لم تعتذر بل زاد تمردها عليه وتدخلت أنا بإصلاح الوضع فاكتشفت أنه لا يصلي من أجلها كي لا يبطل العقد فعندما قلت لها أين كنت ليلة البارحة ردت علي بكل بجاحة ( إيش دخلك وكنت مع واحد)  ثم ذهبت إلى بيت أهلها فتأزمت المشكلة وابني لا يجيد حل المشكلة وقال لي إنكِ متدخلة في حياتي مع العلم أني أول مرة أتدخل من زواجهما وأنا تدخلت لأجل الصلاة لا لأجل غير ذلك وعندما لم يحل المشكلة فقلت له يا أنا يا هي إلا يوم القيامةوابني اختارها . . أريد الحل جزاكم الله عني خيرا

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة ( رهف ) حياك الله يا ذا القلب الطيب الحريص على الخير الداعي إليه الراغب في الأجر من الله ..
عزيزتي : ذكرت في رسالتك ( عن عدد من الأحداث دارت بينك وبين ابنك وزوجته ....وانتهت بخلاف فرق بينكم )
عزيزتي : يا من تريدين الحل برغبة صادقة ولا أحسبك إلا كذلك ..أتمنى منك بعد قراءتك لردي ما يأتي :
•  أن تجلسي مع نفسك تفكري بهدوء  وتراجعي حساباتك فيما حدث ( صحيح أن نيتك طيبة ....لكن كيف كان أسلوبك في النصح.!!....هل راعيتي مثلا: المرحلة العمرية لزوجة ابنك !! واختلاف البيئة التي أتت منها!! هل عاملتيها كم تعاملين ابنتك.!! هل فهمت شخصيتها فلكل شخصية مفتاح فهل استخدمت المفتاح المناسب  لقلب زوجة ابنك قبل أن تقدمي نصيحتك !!)
•  استدعي ولدك بلقاء خاص وبأسلوبك طيب بيني له أنه ما حصل من اندفاعك بالكلام ليس إلا من حب تحملينه له ولزوجته ومن شفقتك عليهما ..
•  بيني له بأنك تريدينه أن يكون رجلا راعيا ومسؤولا عن رعيته توجيها وتربية ... ولذلك أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله :( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ) وهذا معنى القوامة  وهي ما تريدينه أن تكون فيه
•  أن تعاملي زوجة ابنك كما تعاملي ابنتك برفق وشفقة إن أخطأت فديننا أمرنا دوما بالرفق مع الناس المخطئين المتعمد منهم والجاهل .. والرفق ما كان في شيء إلا زانه ( حاولي أن تبدئي صفحة جديدة معها في معاملة يعلوها الرفق والحلم ...ورحبي بها عودة مرة أخرى للمنزل ....) فإن تعذر ذلك  بكل المحاولات ورفضت العودة إلى المنزل فأتمنى أن  يسكنها ابنك قريبا منك كمحاولة أخيرة لرجوعها وبداية لصفحة جديدة منك في التعامل معها قد تكون ردودها قاسية عليك بعودتها لكن قابلي كل ما يكون منها بعد اليوم بصبر وابتسامة وهدية ودعاء وأخبريها بأنك تحبينها وأنها مثل ابنتك اسمعيها من دعائك الطيب مبتسمة في وجهها دائما..
وأبشري بهداية الله لها قريبا مادمت بالصبر والرفق والحلم  ....تتعاملين  .
•  أنصحك بسماع أشرطة الدكتور محمد العريفي ( فنون التعامل في ظل السيرة النبوية )
•  ختاما أوصيك بالدعاء في الأسحار بأن يصلح الله الحال ويؤلف بين القلوب ويهدي كل ضال ..
أسعد الله قلبك بصلاح بيتك وأقر عينك بما تتمنين يا غالية..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملحوظة
يرى الموقع أن على الأم أن تواجه زوجة الابن بحضور ابنها وتوضح له الصورة كاملة مع التركيز على عدم الصلاة وبيان حكمها وأن تارك الصلاة عمدا يخرج من الملة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ( الفرق الذي بيننا وبينهم ترك الصلاة ) إضافة إلى مواجهتها بكلامها ( إيش دخلك كنت مع واحد ) فهذا اجتراء ومجاهرة بالمعصية وتبجح لا يرضاه دين ولا عقل ولا مروءة رجل يرضى به على زوجته إن كان رجلا  بحق .
ثم تواجه ابنها بتركه للصلاة من أجل زوجته وأن تؤكد له إما أن يعود للصلاة والطاعة ويلزم زوجته بذلك أو أنها سيكون لها موقفا مغايرا معهما .
وهنا نؤكد أن على الأم أن تكون حازمة قوية في مواجهة عصيان ابنها وزوجته لربهما ولها وتشدد على ضرورة التزامهما أو أنها سوف تتخذ إجراءات حازمة سواء مع الهيئة أو مع المهتمين بأمرهما وأن تستخدم الأم كل وسائلها للضغط على عودة ابنها للطاعة وإلزام زوجته بذلك .
مع مراعاة استخدام الأسلوب الطيب مع الإصرار واستخدام حقها كأم.
كما نرى أن لا تستسلم الأم لعاطفتها وخوف غضب ولدها فإن غضب الرب أقوى وأهم وغضبه في الدنيا قد ينجيه في الآخرة.
وإن تأكدت بوسائلها أن زوجة ابنها سوف تكون سببا في هلاكه وعصيانه لربه وعقوقه لأهله فلتسع لتفرق بينهما حفاظا على دين ولدها.
والله أعلم.