الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ..
أنا مشكلتي زوجتي التي لا تفهمني وعمرها 16 وأنا 23 في بداية مرحلة الزواج . المشكلة أن زوجتي عنيدة وأنا سريع الانفعال عندما أقول لها ساعديني في شغل البيت تقول أنا ما أحب أعمل شيئا أو عندما أطلب منها أن نخرج للتنزه ترفض يعني زوجتي ترفض استجابتي في كل شيء وأحس أن زوجتي تكرهني وأنا بدأت أكرهها تقول لي عندما أجلس بجانبها تحس بضيق تلوع كبدها ماذا أفعل؟ أحس أن أحد ألقى السحر والعياذ بالله وكنا في الخطوبة غير هذا في قمة الحب كأننا نفهم بعضنا كثيرا وأنا عندما ترفض استجابتي أهددها بأن أخرجها من المدرسة لأنها تدرس أنا مللت لأنها عندما تنتهي من الدراسة في فترة الظهر تذهب بيت أهلها وأنا عند انتهائي من العمل أذهب بيت أهلها والمشكلة عندما أقول لها نمشي تقول انتظر وأنا ما أتحمل أنتظر وأنا متعب ودائما أفهمتها وترفض مع أن عقلها ما شاء الله كبير وصديقاتها اللاتي في المدرسة ليسوا متزوجات وأحس أن صديقاتها يخربونها علي مع أن والدتها ما شاء الله محترمة مع زوجها كثيرا يعني من تأتي من المدرسة وآخذها البيت تقول أريد أنام لأنها متعبة وهذا صحيح تصير متعبة فتتعذر بتعبها ولا تطبخ ولا تشتغل فتنام فهل أخرجها من المدرسة للتعلم علي مع أني لست مقصرا معها في شيء وفرت لها كل شيء من مال وأكل وشقة فهل أخرجها من المدرسة لكي تحس بالمسؤولية؟

الإجابة
أخي الفاضل أشكر ك على ثقتك بموقع لها أون لاين وأسأل الله أن يوفقني للرد عليك بالرد الجميل والمقنع والنافع لك.
أخي الكريم الواضح في الرسالة أنكما مازلتما في بداية حياتكما الزوجية، وكون المرأة تعاف زوجها ويحصل منها بعض النفور فإني أظن أن هذا الشيء طبيعي إذا أن المرأة قد تمر بفترات تسمى بالوحم فقد تكره أي شيء ومنها الزوج، وهذه تأتي في فترات الحمل، كما أن مزاج المرأة يتقلب أحيانا لحالات الإرهاق والتعب فهي ليست كالرجل يتحمل ثم إنها كذلك تمر أيضا بفترات الحيض وهذا أيضا مما يرهقها فالله سبحانه قد عذرها عن الصلاة والصوم رفقا بها ولما تعانيه من ذلك، أضف إلى ذلك أن زوجتك أيضا تذهب للمدرسة وهذا مما يزيدها أيضا تعبا وإرهاقا.
والذي أنصحك أخي الكريم بأن تتعرف على المرأة وكيفية التعامل معها وكيفية في إدارة الأسرة بصورة صحيحة والعيش السعيد في أسرة سعيدة وهذا يتحقق بالدخول في دورات التأهيل الأسري وهي متوفرة في معاهد التدريب والمؤسسات المتخصصة في المجال الاجتماعي والأسري وحبذا لو اصطحبت زوجتك معك، لأنكما مقدمان على الكثير من المسائل والقضايا الزوجية والأسرية فالدورات ترشدكما للفعل الأصوب واختيار الأفضل.
وأيضا قد تجد المرأة أنها أقدمت على مسؤولية البيت والزوج فتهاب عظم المسؤولية فتتهرب منها وتحب أن تبقى كما هي فتاة لا مسؤولة وهذا أيضا يحدث في بدايات الزواج فيحتاج للصبر والتخفيف عليها.
أما بالنسبة للدراسة فإن اشترطوا عليك إكمال الدراسة فالمسلمون على شروطهم، وإن كان غير ذلك فالأمر راجع لكما حيث يمكنكما أن تختارا الأصوب والأفضل بعد استخارة الله سبحانه، والذي أقترحه لك الصبر في هذه الفترة وإن شاء الله تنجلي هذه الفترة وتعود الزوجة لسابق عهدها.
أما بالنسبة لصاحباتها فلو تبحث لها عن صحبة صالحة مثل إلحاقها بمدارس تحفيظ القرآن الكريم أو تغيير مدرسة ولابد أن تراعي وجود صاحبات صالحات لها أما أن تنقلها لمدرسة عشوائية فقد يكون بها ما هو أسوء من سابقتها .
أسأل الله لك التوفيق في حياتك المقبلة وأن يسعدك بزوجتك وبأبنائك إن كتب الله لكما ذلك ويسعدهم بك ويتمم عليكم السعادة دنيا وآخرة.