الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
زوجي له علاقة بامرأة متزوجة، وله الآن 5 سنوات على هذه العلاقة، ولا تقتصر على المكالمات بل توجد هناك علاقة جنسية بدليل الصور التي حفظت اللقاء المحرم، ومشكلة زوجي أنه يحب مشاهدة المقاطع التي يروج لها الكفار من جنس لامرأة ورجل أو للشواذ، ويقوم بتحميلها على جهاز الكمبيوتر الخاص به.
والمشكلة الرئيسية لدي هي أنه على علاقة متينة بهذه المرأة وجميع الأحداث التي قد تصدر من ولدي يحدثها بها، وعمر ولدي سنتين ونصف، حتى أنه حين يعود من المكتب خلال الطريق لابد من أن يجري اتصال ليحدثها، ومع الأسف حين اتصل عليه لأحدثه فإنه يخاصمني، ويقول: أنتِ تتصلي على الفاضي، فهو لا يقدر مشاعري، مع العلم بأني قد فارقته لمدة سنة، وقد ذكر بأنه أنهى علاقته بها،وبعد عودتي اكتشفت أن كلامه غير صحيح، حتى أنه يخرج من البيت مبكرا حتى يذهب لها أو بعد عودته من العمل، ويقول لي أن لدي اجتماع، مع العلم بأنه قد أدخلها بيتي وقام بممارسة الجنس معها في غرفتي عندما كنت عند أهلي، ويمارس معها كل ما تشتهيه المرأة، مع أنه لا يقبلني ولا يداعبني قبل الجماع، وكأنه لا يريده مني بل من الفاسقة التي يذهب إليها.
والآن لي 6 أشهر بعدما رجعت له، وهو مازال في علاقاته، مع العلم بأن لديه أخريات يحادثهم ويطلب منهم إرسال صور لعوراتهم، والمرأة التي يذهب لها دوما ترسل له صور وهي عارية وخاصة لعورتها المغلظة..
وأنا الآن أريد النصح لأني قد أفكر في أمور قد تجلب لي المشاكل.

الإجابة
الأخت الفاضلة أم فارس
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
أشكرك على ثقتك بهذا الموقع المبارك، وعلى اهتمامك بأخذ الرأي والمشورة في قضايا حياتك الخاصة، كما أسأل الله سبحانه وتعالى أن يزيدك علماً وتقوى وإيماناً وغيرة على محارم الله وإنكاراً على أهل الباطل، إنه سميع مجيب.
أما بالنسبة لموضوعك مع زوجك ـ هداه الله ـ ورده إلى جادة الصواب، فأنصحك بما يلي:
أولاً: تأكدي تماماً مما تقولين وما تتهمين به زوجك وتحققي من الأمر تماماً، لأن هذه الاتهامات إن صدقت فهي خطيرة جداً أمام الله سبحانه وتعالى أولاً ثم أمام الخلق ثانياً، كما أنها تنذر بشؤم وسوء خاتمة والعياذ بالله لمن يقوم بفعلها، ويمكنك التأكد بعدة طرق منها الحصول على هذه الصور أو المكالمات التي تحدث بينهما لتكون توثيقاً لهذا الفعل الشنيع.
ثانياً: بعد تأكدك تماماً من هذه المخالفات الشرعية، أجلسي مع زوجك جلسة مصارحة وكوني حازمة معه بشكل واضح، ووضحي له أن ما يقوم به من عمل هو من كبائر الذنوب، وأنك لن ترضي به بتاتاً، وحاولي نصحه وتوجيهه وأعطيه بعض الأشرطة الإسلامية التي تتحدث عن حرمة الزنا والنظر إلى العورات، وكل هذه المخالفات، وحاولي انتقاء أحسن هذه الأشرطة وأقواها أسلوباً وأشدها تأثيراً، ثم بعد ذلك أطلبي منه الإقلاع الفوري عن هذه الأمور، ويمكن وضع جدول زمني قصير المدى لذلك. وفي حالة عدم استجابته يمكن الصرامة معه وتهديده بنقل الموضوع إلى خارج دائرة المنزل، مثل إخبار أهله أو أهلك، وكذلك تهديده بشكل جدي بإيصال الموضوع إلى الجهات المختصة مثل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لإيقافه عن غيه وظلمه لنفسه وللآخرين، استجابة لحديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، حيث قال: "أنصر أخاك ظالماً أو مظلوماً، قالوا يا رسول الله ننصره إذا كان مظلوماً فكيف إذا كان ظالماً؟ قال عليه الصلاة والسلام: تردعه عن ظلمه" وتابعي معه هذا الموضوع حتى يثبت لك أنه تاب وأقلع عنه.
ثالثاً: حاولي بأسلوبك الخاص الحصول على هاتف هذه المرأة التي يمارس معها الرذيلة، ثم قومي بالاتصال بها وإخبارها أنك تعلمين عنها هذا الموضوع واطلبي منها التوقف عن ذلك، وانصحيها وبيني لها عظم الموضوع وخطورته على دينها ودنياها، وخاصة أنها متزوجة وأنها خانت ميثاق الزوجية، ذلك الميثاق الغليظ الذي أخذه الله عليها في قوله تعالى: "وأخذت منكم ميثاقاً غليظا" (الآية).
ثم اطلبي منها إنهاء العلاقة فوراً لزوجك وإلا فإنك سوف تقومين بإخبار زوجها أو أهلها بأسلوبك الخاص أو رفع الأمر للجهات المسؤولة عن طريق أهلك، وأخبريها بأنك متأكدة من فعلها الشنيع ولديك ما يثبت ذلك من الصور والأرقام وغيرها، واجعليها تأخذ الأمر بمحمل الجد وتشعر أن هذا الأمر لا هوادة فيه ولا تراجع.
رابعاً: اعلمي أنك سوف تلاقين صعوبة في ذلك في بداية الأمر، لكن احتسبي الأجر من الله وتوكلي عليه واعلمي أن إنكار المنكر هو من أحب الأعمال إلى الله سبحانه وتعالى وأعظمها أجراً، وكما جاء في الحديث الصحيح قول الرسول صلى الله عليه وسلم: "من طلب رضا الله بسخط المخلوقين رضي الله عنه وأرضى عليه الناس، ومن طلب رضا المخلوقين بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه المخلوقين" أو كما ورد عنه عليه الصلاة والسلام. وعليك بالحكمة والموعظة الحسنة والتدرج في إنكار هذا المنكر العظيم الذي لو سكت عنه ربما محق دنياك وأخراك، ومن ذلك في الدنيا نقل الأمراض الجنسية الخطيرة إليك وعدم الاهتمام بك وبأطفالك وعدم مراعاة حرمة الزوجية ولا حرمة بيتك ولا اعتبار شخصيتك، وفي الآخرة عذاب عظيم لأنّ الراضي كالفاعل والعياذ بالله.
أصلح الله لنا ولك أعمالنا وأعاننا على طاعته.