الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا متزوجة وزوجي عمره 49 سنة يعاني من حالة تأتيه كل سنة تستمر معه هذه الحالة شهر أو شهرين يصبح التعامل معه صعب جداً ولا ينام إلا ساعتين إلى ثلاث ساعات في اليوم ويتصرف تصرفات غير عقلانية تتكرر معه في كل سنة مثل إثارة الفوضى في المنزل والعصبية ويترك المنزل في أغلب الأوقات وأنا أصبحت حائرة في كيفية التعامل معه في هذه الأوقات أرجو منكم مساعدتي جزاكم الله خيرا.
عمر المشكلة: 9 سنوات..

الإجابة
بسم الله, الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وأهله ومن والاه.. وبعد..
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختنا الكريمة..
ما ورد في سؤالك طيف عريض ووصف عام لوضع زوجك في فترة من السنين التسعة الماضية يحتمل العديد من التشخيصات السلوكية والنفسية, من الاضطراب الوجداني إلى الوقوع تحت تأثير مواد محظورة, إلخ, والحقيقة أنه بالرغم من تقديري لمعاناتك وتعاطفي معك إلا أنه لا يمكنني القطع بماهية ما ينتاب زوجك في فترات اضطرابه هذه, لكني أوصيك بأن تقترحي عليه أن يذهب لطبيب نفسي لتقييمه وبالتالي الوقوف على المشكلة واستكمال التفاصيل اللازمة, خصوصا إذا كانت هذه الفترات مصحوبة بمعاناة تؤثر على سير حياتك أو حياة أفراد أسرتك أو تتسبب في التأثير المباشر على طمأنينتكم ومقدرتكم على الأداء في أحد أو العديد من جوانب حياتكم الشخصية أو الوظيفية أو خلافة, أو خشيت من أن تؤدي إلى الإضرار الجسدي أو المعنوي بك أو بأحد أفراد العائلة.
فيما يخص التعامل معه خلال هذه الحالات, فإني أنصحك بمداراته وتجنب فترات عصبيته وغضبه, كذلك تجنب إثارة المشاجرات معه دفعا لما قد يحدث لا قدر الله من اعتداء أو تعدي, وكذلك في حال أن لديكم أطفال فالمرجو منك أن تحاولي تمرير هذه المدة من غير ملاحظتهم بقد الإمكان لأن الخلافات الأسرية بين الأبوين إذا ظهرت للعيان وانتبه لها الأطفال وعاشوا فيها قلقا وخوفا وعدم استقرار أثرت فيهم تأثيرا بليغا, وعلى شخصياتهم في المستقبل.
أسأل الله أن يصلح أحوالكم ويمنحكم الهناء والطمأنينة.