الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا امرأة متزوجة منذ ثمانية أشهر عمري 26 سنة
زوجي يريد مني مشاركته حياته وعمل كل شيء له وفي نفس الوقت لا أنطق بكلمة ولا يكون لي رأي ولا يدخل في حياتي حتى لا أصبح عبئا عليه.
مشكلتي أني أعيش في وحدة رهيبة, كأني لم أتزوج بالضبط بالعكس ازدادت همومي بالحياة لأني الشماعة التي يضع عليها كل أخطائه تقريبا كان زوجي معتقدا أن الزواج هو أن آتي بامرأة تنفذ لي جميع أحلامي ( أنا أحلم وهى تنفذ)
هو ليس متدينا ويؤدي الفرائض بصعوبة ولسانه مليء بأصعب الألفاظ دائما وعندما أنبهه على هذا وأن المسلم عفيف اللسان يقول لي "أنا هكذا إذا كان يعجبك"!!!"
أرجو إفادتي لأني يصعب علي نفسي.

الإجابة
الحمد لله، والصلاة على رسول الله ومن والاه، وبعد :
وعليك السلام ورحمة الله وبركاته أختي الكريمة، وأسأل الله تعالى أن ييسر لك أمرك، ويصلح لك زوجك، وأن يمن عليك بالسعادة في الدارين .
لا شك أن حسن الخلق إنما هو من الصفات الأساسية التي ينبغي توافرها في الإنسان المسلم،فقد " قَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللهِ،مَا خَيْرُ مَا أُعْطِيَ الْعَبْدُ ؟ قَالَ : خُلُقٌ حَسَنٌ" [مصنف ابن أبي شيبة ]
ولقد امتدح الله رسوله صلى الله عليه وسلم، فقال : " وإنك لعل خلق عظيم "[ سورة القلم الآية 4 ] .
والأحاديث التي وردت عن حسن الخلق وفضله كثيرة، لكن الذي ينقصنا من ذلك نحن المسلمين أن نحول تلك النصوص النظرية إلى تطبيق فعلي عملي؛ لتصبح واقعا في حياتنا، نمارسها ليل نهار .
أختي الكريمة، أرى أنك ما زلت في بداية حياتك الزوجية، وكما تعلمين فإن طبائع البشر تختلف، لا سيما أن كلاكما قد نشأ في بيئة مختلفة عن الأخرى، وتربى على بعض القيم والاتجاهات التي ربما تتنافى مع قيم واتجاهات الطرف الآخر.
فاصبري على ما تلاقين من زوجك واحرصي على أن تحسني معاملته ومعاشرته، وثقي أنك إذا فعلت ذلك سترين من زوجك شخصية مختلفة، مصداقا لقول الله تعالى: "وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ " [ سورة فصلت الآية 34 ] .
فعليك بالصبر؛ لأن صبرك أيتها الأخت على أذى زوجك، فيه حرب منك على الشيطان، فعَنْ جَابِرٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ إِبْلِيسَ يَضَعُ عَرْشَهُ عَلَى الْمَاءِ ثُمَّ يَبْعَثُ سَرَايَاهُ فَأَدْنَاهُمْ مِنْهُ مَنْزِلَةً أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا فَيَقُولُ مَا صَنَعْتَ شَيْئًا قَالَ ثُمَّ يَجِيءُ أَحَدُهُمْ فَيَقُولُ مَا تَرَكْتُهُ حَتَّى فَرَّقْتُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ امْرَأَتِهِ قَالَ فَيُدْنِيهِ مِنْهُ وَيَقُولُ نِعْمَ أَنْتَ قَالَ الْأَعْمَشُ أُرَاهُ قَالَ فَيَلْتَزِمُهُ " [صحيح مسلم ] .
فكوني حريصة على كسب رضا الرحمن، بطاعتك لزوجك وحسن تبعلك له؛ لتفوزي بسببه وبإذن الله تعالى بالجنان، ولتجتهدي في نصحه بشتى السبل المباشرة وغير المباشرة، واستغلال الفرص المواتية، مع استمرار الطاعة والإحسان وعليك أيضا بأن تتقربي إلى الله عز وجل بالطاعات ومنها الإلحاح عليه الدعاء بأن يصلح ما بينك وبين زوجك.
كذلك عليك أن تقرئي بعض الكتب التي تساعدك في كيفية فهم الطرف الآخر والتعامل معه بشكل يؤدي إلى دوام الحب والسعادة،مثل: كتاب " لغات الحب الخمس " وكتاب:" المبادئ السبعة الأساسية لإنجاح الزواج ".
أسأل الله تعالى أن يسعدك بزوجك ويسعد زوجك بك، وأن يجمع بينكما في خير دائما.