الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » اضطرابات النطق

ابني يبلغ من العمر ثلاث سنوات ونصف، كان يتكلم بنوع من الطلاق خلافاً لأقرانه من نفس العائلة، في أحد الأيام حصل منه خطأ بسيط وتسرعت إثر هذا الخطأ بالصراخ في وجهه أمام جده الذي كان يظن أني لن أعاتبه أمامه، لما يكنّه جده له من الحب, وأثناء الصراخ عليه بدأ يرد علي بتلعثم وتأتأة وبعد هذا الموقف استمر التأتأة والتلعثم يظهران في كلامه بشكل ملحوظ, فأرجو منكم إرشادي لحل مناسب لهذه المشكلة التي أخشى أن تستمر معه وقد تفقده الثقة في نفسه في المستقبل, وكلي لكم شكر وامتنان؟..

الإجابة
أختي الكريمة..\r\nمن خلال العرض يتبين أن سبب التأتأة هو أمر نفسي لكونه يتمتع بطلاقة لغوية.\r\nإن الخبرة المؤلمة التي لم يتوقع حدوثها وهي: العنيف له، أما غير الخاصة حين يقوم بعمل أو أداء كان يظنه صحيحاً وليس خاطئاً، ولذا حصل هذا الموقف الذي بسبب له صدمة عبر عنها بما ظهر عليه من اضطراب النطق المتمثل بالتأتأة والتلعثم.\r\nولعلاج الحالة: إغداق الطفل بمزيد من لحب والعطف والحنان (ولا يعني ذلك توجيهه حين الخطأ) ثم عدم تعنيفه حين يقع في التلعثم، بل تشجيعه والثناء عليه حين ينطق دون لعثمة، فإن أدت هذه النتيجة نجاحاً فالحمد لله، وإن لم تجد تلك الخطوات نتائج ملموسة فيمكن اتباع عدة أساليب علاجية تكون بمعرفة الاختصاصي بالنطق والكلام، ومنها:\r\n1ـ أسلوب اقتفاء الكلام: وهذا الأسلوب يتم من خلاله صرف انتباه الفرد عن محتوى الكلام إلى مثير آخر يشغله عما يقوله من كلام، ومن ذلك أن تقرئي عليه الكلام وتطلبي منه الترديد (فينصرف ذهنه عما يقول من كلام إلى ما يسمع منك، وهكذا حتى يتغلب على المشكلة).\r\n2ـ العلاج الأسري ومنه: عدم الضغط على الطفل لكي ينطق كل الكلمات نطقاً صحيحاً، والابتعاد عن أسلوب التخويف والضرب حين الخطأ، وبذل مزيد من الحنان والرعاية، والبعد عن تعليمه لغات أخرى غير لغته الأم.\r\nوهناك أساليب أخرى متنوعة بعضها يناسب الصغار وبعضها للكبار، أسأل الله جلّ وعلا أن يقرّ عينك بصلاحه وسلامته من كل عيب وعاهة.