الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » العناد والعدوانيه

ابنتي تبلغ من العمر سنة وستة أشهر، وتركتها منذ أربعة أشهر لسفري للعلاج، وبعد عودتي لاحظت أنَّها أصبحت عدوانية وتضرب كل أحد، فهل بُعدي عنها يسبب لها ذلك؟ وهل هي تفهم بهذا العمر معنى الفراق، بالرغم من أنني تركتها عند جدتها وكانت تنتقل ما بين بيت عمتها وخالتها؟
آمل الرد عليَّ عاجلاً ولكم جزيل الشكر.

الإجابة
أختي العزيزة منى:
أشكر لك ثقتك، وأتمنى أن تجدي الفائدة في إجابتي هذه..
في البداية أحب أن أطمئنك بأنَّه ما لم يبلغ الطفل سنتين لا يمكن أن تعتبر العدوانية مشكلة، ومع ذلك فنتائج البحوث تشير إلى أنَّ حوادث العدوانية تقلّ بمرور الزمن، وباكتساب الطفل للنشاطات الاجتماعية الجديدة، كما أنَّ أنواع العدوانية تتغير بمرور الزمن.
ويجب أن أشير إلى أنَّ الإحباط يسبق صدور العدوان أو السلوك العدواني في بعض الحالات، وهذا يمكننا من القول بأنَّ بعدك عن طفلتك هذه الفترة قد سبَّب لها نوعاً من الإحباط، ممَّا جعلها تلجأ إلى العدوان، بالإضافة إلى فقدان الشعور بالأمن الذي يظهر في مظاهر سلوكية سلبية كالعدوان مثلاً، فالطفل يشعر بالأمن بجانب والديه، وبالتالي فإنَّ بعدهم عنه يشعره بفقدان الشعور بالأمن.
كما أنَّ هناك عوامل أخرى تدعم الشعور بالإحباط وفقدان الشعور بالأمن قد تكون ساهمت في ظهور العدوان لدى طفلتك، وهي الطرق التي يتعلم بها الأطفال العدوانية عن طريق القدوة أو التقليد، كمشاهدة العدوان والعنف في أفلام التلفاز مثلاً، وكذلك مشاهدتهم لسلوك عدواني لدى أصدقاء مثلاً أو أقارب، فهذا أوضح مثال لها لتفعل هي أيضاً ذلك، بل ولا تتوقف بعد ذلك عن فعله.
ولكن أحب أن أنبهك ـ أختي السائلة ـ بعدم السماح لعدوانية طفلتك لكي تحصل على ما تريد؛ لأنَّ حصولها على مكاسب من هذه العدوانية يجعلها تستمر معها، كرمي الأشياء مثلاً رغبة منها في الحصول على قطعة حلوى.
وفي الختام أسأل الله لي ولكم دوام الصحة والعافية.