الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أبعث لكم مشكلتي وأنا أشعر بالخجل, ولكن أنتم أهل الفضل والعلم فينا..
مشكلتي: نحن أسرة كبيرة ولله الحمد والمنه, أختي الكبرى تخرجت ولم تتوظف, والثانية التي تليها تحضر رسالة دكتوراه بالعقيدة وهي متزوجة من دكتور متزوج, أنا ترتيبي الخامسة وحاليا في مرحلة الماجستير ولله الحمد, تقدم لخطبتي ابن خالي مدرس, وأخوه مدرس أيضا تقدم لأختي وهي خريجة بكالوريوس, أبي يراهما بأنهم ذو كفاءة وخلق وتربية, ونحن أعمارنا قريبة من الثلاثين, يحق لنا أن نتزوج وأن نعيش وأن تكون لنا أسرة هذه من حقوقنا, لكن أخوتي بدأوا يثيرون المشاكل من كل صوب, يريدون أن نخدمهم بالبيت ونرعى أطفالهم, وهم من يختار لنا الأزواج على حسب ذوقهم, ويقولون لماذا مستعجلين على الزواج ويحرضون أمي علينا وعشنا هذه الفترة في حالة مأساوية جدا, لدرجة إنا كنا لا نأكل لمدة أسبوع إلا بخفية ولقيمات تسد الجوع, لأنهم منعوا الأكل عنا, وطردونا من المطبخ, وحتى منعونا من الحمام أكرمكم الله, وضيقوا علينا عيشنا, وأسمعونا أسوأ كلمات تقال بهذه الحياة ونلنا منهم ما نلنا, ولله الحمد والمنه بعد الاستخارة تم زواجنا, هم لم يحضروا العرس, وحرضوا أمي علينا فحضرت أمي على غضب منا فقد أمام الناس, لم يكن عرسا سعيدا بل كان مؤلما لبعد أمي وعدم حضور أخوتي, أما إخواني فحضروا ووقفوا معنا, والآن مر على زواجنا تقريبا سبعة أشهر, والحمد الله من قبل ومن بعد, فنحن بحق سعداء بحياتنا فأزواجنا يقدرونا ويحترمونا ويفرون لنا العيشة الكريمة, وأهلهم يعاملون معاملة محترمة ولا يضايقونا أبدا, لكن المشكلة تكمن بعائلتي, فأخواتي يقولون كلام سيء عنا عند أمي ويسبونا ويسخرون منا لأنا تزوجنا ابنا خالنا وهم مدرسين مستواهم متدني بنسبه لعائلتنا, قمت بزيارة أمي لإرضائها فاستقبلت أمي بنوع من عدم المبالاة, وبعد سفري, أخذوا يصرخون على أمي لماذا تستقبلني ولماذا تدخلني البيت, ومكثت فترة وعدت لأمي وقدمت لها الهدايا, وأصبح الوضع بخير, وبعد سفري عادوا لمعاتبة أمي ويجب أن تطردني من البيت وأن لا تراني وأن ترمي الهدايا التي قدمتها لها بالإضافة إلى الشتم والسب واللعن, قلبوا حياة أمي وحياتي وأختي إلى جحيم لا يطاق, أنا أحب أمي وليعلم الله لم أرض بها يوما وأقدرها حتى قبل الزواج, وأريد أن أراها هي وأبي وأخواتي الصغار, لكن هم لي بالمرصاد.
أنا الآن حامل وهم علموا بحملي وأصبحوا يدعون علي أنا وطفلي الذي لم يولد ولم ير النور بعد, أختي تحضر دكتوراه بالعقيدة لكنها سيئة جدا أحيانا أشعر بأن تعليمها نقمة لا نعمة, أضرتني كثيرا, ولم يكفها هذا بل أخذت تفرق بين أمي وأبي حتى أصبحوا لا يطيقون بعضهما, وتقول لأمي سأرفع قضية خلع لك, أبي رجل طاعن بالسن وهو يبحث عن راحتنا واستقرارنا.. ماذا أفعل؟ أنا سأكرر زياراتي لأمي واصرف النظر عنهم, وأنتم بماذا تنصحوني.
عمر المشكلة: سنين.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
اثنتان من أخواتي الكبار.. واحدة متزوجة والثانية لا.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
التحريض المستر بين والداي.. ويعتبرون أنفسهم من الكون.. وهم بالأصح ما عندهم شيء.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
الصبر.. والزيارة.

الإجابة
وعليكم السلام والرحمة.. ضحكة فجر.. وهذا الاسم الجميل المتفائل يرمز حتما لشخصيتك الرائعة التي صبرت حقا على ما ذكرت والحمد لله أن من الله عليك بالزوج الصالح وخرجت من جحيم حياتك السابقة فاشكري الله كثيرا.
وما تفعله والدتك بحقك عدم إنصاف منها أمام الله وليس أمام الناس فقط لعدم قدرتها هي ووالدك على العدل والإنصاف بين الأبناء.
وقد يكون لإخوتك دور كما ذكرت إلا أن هذه الأمور كلها ستمر من باب الزمن والوقت إلى باب آخر هو نسيانك أو تجاهلك لها والتركيز على حياتك الحالية وحملك فأنت تبنين أسرة جديدة وأتوقع أنك يجب أن تخططي جيدا لتربية الأبناء الذين سيكونون من صلبك صلب زوجك ليكونوا أكفاء ولا تكرري ما حدث معك.
اكتفائك بزيارة والدتك بين حين وآخر أبر بها ومنحك هدايا أو كلمات صادقة جميلة لها والسؤال عنها.. واجب ولا يمنعك أي إنسان منها وأن تطاول أحد أفراد أسرتك على أحداث أي مشكلات فلا تسكتي ضعفا وإنما برا بوالديك ليكونوا راضين عنك، وفقك الله وأسعدك.