تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
أنا طالبة ماجستير في قسم الرياضيات أنا دخلت القسم غصب عني لأن كان ما في غيره وأنا أرى نفسي في الأشياء النفسية والعلاقات العامة وأبدع فيها وفي ناس كثيرون شجعوني وقالوا لي لك مستقبل أنا ما أعرف أحدد هدفي يعني مثلا أنا رأيت بنتا مرة هادئة وكئيبة دائما قمت طلعتها من الذي هي فيه وحتى رئيسة القسم كانت دائما ما تبتسم أبدا ( عبوسة ) وخليتها تضحك وقالت لي أنت إن شاء الله لك مستقبل كبير وفي ناس كثيرون شجعوني قالوا لي أنت تنفعي في العلاقات العامة تدخلي في الناس بسرعة أنا ما أعرف كيف أطور نفسي وأحدد هدفي ساعدوني

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أهلا بكِ مع أسرتكِ الثانية أسرة موقعنا الفريد المتميز.شكراً لكِ على ثقتكِ بنا وندعوه أن نتعاون سوياً على الهدى والتقى والبر والخير.ومع سطور رسالتكِ الغالية القصيرة.الجمل كثيرة المعاني نلمس بعون الله فيكِ الهمة والرغبة في التطوير. أعانكِ الله ووفقكِ لما يرضاه ويحبه وفيه سعادة الدنيا والآخرة.
أختي الحبيبة نبدأ وننتهي وفي كل لحظة بالاستعانة بالله. نلجأ إليه بسؤال المضطر المكروب الذليل. نستخيره في كل صغيرة وكبيرة ونرضى بكل حب وصبر جميل لما يقدر ويشاء وهو الخير وكل الخير الذي لا نعلمه نحن.
عليكِ بكثرة ( الدعاء – الاستغفار -– صلاة الاستخارة أن يدبر الله لك الأمر كله ويرضيك بما يقدره لك.
حبيبتي هل ندرس ما نحب أم نحب ما ندرس ؟هل كل ما يتمناه المرء يدركه؟ كل ميسر لما خلق له وحسبنا أن أمر المؤمن بين وعسى أن تحبوا وعسى أن تكرهوا قال الله تعالى "وعسى أن تكرهوا شيئاً ويجعل الله فيه خيراً كثيرا..والمسلم مطالب بالإتقان في أي عمل يعمله وأراكِ حبيبتي في حيرة بين ما تدرسين وما تحبين وما المانع أن تنجحي فى الاثنين ونجمع بين عمل ما تحبي وحب ما تعملي لابد من المرونة والتكيف. لقد فرضت عليكِ دراسة علوم الرياضيات وهو علم نافع إذا صلحت النية والعمل به (طلب العلم فريضة على كل مسلم) وأنتِ في حالة جهاد في هذا العلم وهيا بنا نسأل كم عدد الدارسين لهذا الفرع من العلوم......لن نستطيع أن نحصى عددهم. ولكن من الناجحين المتفوقين حققوا أرقام و درجات وشهادات في هذا المجال. فلم لا تكوني من هؤلاء؟! يكن لكِ بصمة في أي مكان وفى أي مجال أنتِ فيه هذا هو النجاح الحقيقي....ولكي نصل إلى الابتكار والإتقان فيما نعمل لابد أن نحبه ونرضاه وعندها يكن عندنا ثبات عليه وهمة عالية أن نرتقي فيه في حدود خطة وأهداف وآمال وطموح وهذا يجعلنا نقف وقفة مع النفس ونعدد أسئلة لابد لها من إجابات صريحة ماذا أريد أن أكون؟.....ما هو حلمي في هذه الدنيا؟.....من أنا وماذا أريد أن أكون؟....من قدوتي أتمنى أن أكون مثله؟.....ماذا؟ ولماذا؟ وكيف؟ ومتى؟و......ولكي نحدد ذلك أين أنا؟......وإلى أين أريد أن أذهب؟.....يلزمنا أن نعدد القدرات والإمكانيات المتاحة والفرص والعوائق والعقبات التي في طريق تحقيق هذا الحلم وهذا ما يلزم لوضع هدف وخطة وخطوات تنفيذية اكتبي في ورقة ما تملكين من قدرات شخصية وما ينقصكِ من علوم أو إمكانيات ذاتية وهل يمكن أن تذلل هذه النواقص ونحولها إلى مميزات؟! أما على الصعيد المحيط به والمؤثرات الخارجية فهناك أيضاً فرص متاحة وهناك معوقات تحول بينكِ وبين ما تحبين ضعي ذلك على الورق محددة بأرقام ومدة زمنية بعد تحديد حلمكِ...مثلا دكتورة في علوم دراستك أم أنكِ بمجرد الانتهاء من الدراسة هذه الغير محبب لكِ تنطلقي في تحصيل دورات وفنون ترغبين فيها في التنمية البشرية والعلاقات والحوار. ما هو المتاح من ذلك الآن؟ وبعد فترة ما هي كل الصعوبات الداخلية (الشخصية) والخارجية التي حولكِ؟
حبيبتي الحياة محطات نتنقل من واحدة لأخرى والناجح الذي يتأقلم ويتكيف مع كل محطة بظروفها بحيث يحقق خطته ويصر على هدفه ولا يقف مكتوف الأيدي ويبكي على اللبن المسكوب ولا يلقي باللوم على الآخرين أو الظروف بعد تحديد الهدف ووضع خطة وخطوات لابد من متابعة واحد من المقربين لكِ يذكركِ ويعينكِ على الثبات ويتشاور معكِ في الحلول والبدائل لابد من صحبة صالحة تعيين على الخير ومشرف أو قدوة ناجحة(وما وصل إليه الناجحون نستطيع أن نصل نحن له)فقط عندما نضع الفكرة في التنفيذ ونبدأ أول خطوة  (الخطوة تجلب خطوات....) والعاقل من يعرف كل شيء عن كل الفنون ويعرف كل شيء عن فن واحد. فليس هناك مشكلة أن تكوني ممن فتح الله عليهم بالقبول. فهم الآخرين الوصول لقلوبهم والسعي في حل مشكلاتهم فهؤلاء من خير الناس أنفعهم للناس وهى نعمة من الله نحمده عليها. ومن باب الشكر أن ننميها ونرتقي بها ونستعملها.ولكنها لا تحول ولا تمنع دراستكِ والتفوق فيه إنجاح العلاقات مع الآخرين مؤهلات أساسية لأي ناجح مؤثر وشخص متزن وقدوة عليكِ بالاطلاع والتحصيل من الكتب/دورات/الإنترنت في مجالات التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية. وعندما تطلعي على السيرة المطهرة للمعلم والمربى الأول سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) وتعيشي تفسير آيات القرآن الكريم الزاخر بالقصص والدروس التربوية تجدي ضالة نفسكِ وتكملي كل ما ينقصها من لوازم الشخصية الناجحة مثل:(الثقة بالنفس- الرضا والقبول- تحقيق الذات)عليكِ بالبرمجة الإيجابية.كرري على نفسكِ "أنا ناجحة"-"أنا سعيدة"-"أنا محبوبة"-"مقبولة" وهكذا....وامتنعي تماماً عن أي رسائل سلبية محبطة سواء من داخلكِ أو ما يأتي من الخارج ولا تدعى أحد يملى عليكِ خطة أو ماذا تكوني (إذا لم تخطط لنفسكِ سوف تكون ضمن مخططات الآخرين)لن تكوني إلا أنتِ بما حباكِ الله من نعم وصفات اقبلي على نفسكِ وأحبي نفسكِ واعتزي بقدراتكِ وافخري بها. وذلك بعيداً عن الكبر أو الكبرياء بل هي الثقة بالله والاعتراف بتكريمه بني البشر قال تعالى:(ولقد كرمنا بني آدم......).وخاطبي نفسكِ أنكِ قادرة ولديكِ كل الطاقة والإمكانيات إلى تحقيق النجاح مع الله/مع نفسكِ/مع الآخرين ويكن لكِ شأن عظيم وبصمة واضحة فى أى مكان تكوني
حبيبتي سوف تصبحين زوجة وأم ماذا أعددت لهذه المهمة السماوية الراقية ثقيلة التبعات.ضعي لها خطة وخطوات تأهيلية وتثقيفية وعملية تفاعلي بالخير والله عند حسن ظن عبده به.في انتظار ردكِ وبشراكِ براحتكِ ووصولكِ إلى هدفكِ وأولى خطوات تحقيق حلمكِ بارك الله فيكِ وأرضاكِ بما يرضاه لكِ