الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
عند وصول الإجازة الصيفية والقيام بزيارة للملاهي أو غيرها،  فإنني أحدد لكل فرد من أسرتي مبلغ معين ويكون قد ساهم في معرفة ماذا سيصرفه وهو الذي أختار المصروف لكن عند وجود الأقارب الذين لا يؤيدون مثل هذه الأمور فإن الطفل يطلب مثل قريبه، فأضطر لتلبية رغبته لكي أسلم من اللوم وكما يقولون (يأخذون راحتهم في اللعب).. ماذا أفعل؟
وشكرا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، وأسأل الله تعالى لك العون والتوفيق والرشاد.
أولاً: اسمحي لنا في موقع (لها أون لاين) أن نحييك ونقدم لك الشكر والتقدير والثناء على هذه المشاعر الراعية والأمومة الحانية وحسن إدارة الأسرة في غياب الشريك الأهم في حياة الأسرة.
ثم إننا كذلك نشد على يديك و نبتهل إلى الله تعالى أن يجزيك خير الجزاء ويجزل لك العطاء وأن يعينك على تربية أولادك وأن يجعلهم هداة مهديين، أئمة صالحين، تفخرين بهم وتعتزين بمستواهم، وأن يكون لك يوم القيامة من الشافعين.
ثانياً: جميلة هي فكرة أن يكون لدينا خطة أو هدف من أعمالنا ووسيلة للترفيه عن أبنائنا والتخفيف عنهم، وتربية الأولاد على حسن التدبير وإدارة حياتهم، وهذا أنموذج رائع في التربية أن يتعلم الأبناء إدارة بعض حياتهم، ولا شك أنك سوف تواجهين بعض المشكلات في اعتياد الأطفال على غير ذلك من قبل، كونهم ينظرون إلى أقرانهم وأصحابهم وأقاربهم وخاصة الذين لا يدركون أهمية ما تقومين به من جهد في تعليم وتلقين أولادك دروساً عملية في إدارة حياتهم حتى في وقت اللعب والترفيه.
ويمكن أن يتم ذلك في عدة اتجاهات، منها اختيار بعض الأقارب الذين يتوافقون معك على تحديد مصروف محدد أثناء الخروج إلى الملاهي يتساوى فيه مجموعة الأطفال، وبهذا يشعرون جميعاً بالتساوي، فلا يطلب أحد من الأولاد أكثر من الآخر.
وهناك فكرة أخرى وهي شراء القسائم الموحدة، حيث توجد بعض مراكز الترفيه تكون فيها القسائم موحدة لجميع الألعاب المتوفرة.
وفكرة ثالثة أن تقوم أسرة بقيادة الأطفال، أي تكون مسؤولة عن ألعابهم هي التي تحدد لهم قيمة الاشتراك، وعدد الألعاب، مثل ما يحدث في بعض المراكز الترفيهية أو المدارس أحياناً، اشتراك موحد لكل الأطفال لعدد من الألعاب، والجزئية الأخيرة أن تكون عدد مرات الخروج إلى مراكز الترفيه أقل مرة كل شهر مثلاً أو كل شهر ونصف، وما كان يدفع في مرتين يدفع في مرة.
ولكن من المهم أن نؤكد على ضرورة إعطاء الأطفال فرصة للمرح والترفيه والانطلاق مع أقرانهم وأصحابهم وأقاربهم دون إسراف، أو التقليل من شأنهم أمام الآخرين، فهذا مهم في صقل شخصياتهم واتزانها.
وفقك الله وسدد خطاك وأعانك.