الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم ورحمة الله..
أرجو النصيحة للزوجة الأولى كيف تتعامل مع الثانية، ومع زوجها، ومع أهله، علما بأنه قريب لها من جهة الأم، أما الثانية فهي غريبة، كما أن أهله مرحبين بها وتسكن معهم حاليا، كيف للزوجة الأولى التأقلم مع التعدد والغيرة؟

الإجابة
الأخت الفاضلة مها  من السعودية
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
هذا الموضوع مما يكثر حدوثه والسؤال عنه ويحتاج في المقام الأول إلى تفهم جميع الأطراف وخاصة الضرتان كما يحتاج إلى معرفة الحقوق والواجبات لكل طرف من الأطراف بحيث يعرف ماله وما عليه وهنا يمكن ضبط المسألة بسهولة كما تقول العرب لو عدل الناس لاستراح القاضي ومشكلتنا أن الرجل أو المرأة عندما يقدم على مشروع كبير وخطير مثل هذا لا يفكر في عواقبه وطريقة التعامل معه بالشكل الصحيح وهنا تحصل الكثير من التجاوزات والذي أنصح به في هذا المجال ما يأتي
أولا لابد لكل مقدم على الزواج عموما أو التعدد بشكل خاص أن يثقف نفسه في هذا المجال من جميع النواحي الشرعية والاجتماعية وغيرها ليكون على علم وبصيرة في هذا المجال
ثانيا لابد لكل طرف من الأطراف أن يكون على قدر المسؤولية ويقدر الحياة الزوجية كما يريد الله سبحانه وتعالى وكما وصف سبحانه رباط الزوجية بأنه ميثاقا غليظا في قوله جل وعلا ( وأخذنا منهم ميثاقا غليظا )
ثالثا لابد أن نربي في كلا الزوجين جانب الاحتساب بالشكل المطلوب حيث أن أغلب المشكلات الزوجية يكون الباعث الرئيس فيها هو غياب هذا الجانب ويعمد الزوجان بعد غياب هذا الجانب إلى التعامل الجاف أو ما يسمى في علم الاجتماع المعاملة بالمثل فإذا كان الزوج مقصرا أصبحت الزوجة مقصرة وكل منهما يلوم الآخر على تقصيره دون أن يحتسب احدهما الأجر في الإحسان إلى صاحبه وطلب الأجر من الله فقط دون انتظار المدح والثناء من الطرف الآخر وبهذا نحقق مراد الله وتستمر الحياة في غاية اليسر والسهولة وتحفها البركة
ثالثا أوصي هذه الزوجة الجديدة بالرفق في جميع تصرفاتها مع أهل زوجها وخاصة زوجته الأولى لأنها دخلت على مجتمع جديد عنها تحتاج إلى التروي والتعرف على طبائعهم ورغباتهم ومحاولة تلبيتها او على اقل تقدير عدم مصادماتها
رابعا بالنسبة للزوجة الأولى فهي التي عليها العبء الأكبر في امتصاص الصدمة وحسن التعامل مع الجميع وعلاوة على ما ذكر أعلاه من النصائح عليها بتقبل الوضع والرضى بما كتبه الله لها وهي على اجر عظيم في ذلك وهو ولا شك خير لها في دينها ودنياها لأنه نوع من البلاء والاختبار ويجب على المسلم أن يعتقد اعتقادا جازما أن كل ما يكتبه الله له هو خير له لا محالة علم ذلك أو جهله وهذا يخفف عليها الشعور بالغيرة
كما أنصحها بحسن التعامل مع الزوجة الجديدة ومع زوجها وأهله ولا تشعرهم بتنغصها من هذا الأمر ولتوطن نفسها عليه وتحتسب ذلك عند الله وتحاول قدر الإمكان عدم التقصير في حق زوجها واستمالته إليها بحسن خلقها وحسن تبعلها له لأن هذا هو العلاج الناجح الذي يريح الزوج ولا يسعى إلى التقصير في حقها أو تهميشها وهو أمر مجرب
كما أنصحها بحسن الصحبة لضرتها الجديدة ومد جسور التعاون قدر الإمكان لأن هذا مما يريح نفسيتها أولا وزوجها ثانيا ويجعل حياتهما مستقرة وآمنه
وفقنا الله وإياكم إلى كل خير