الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أبلغ من العمر 22 عاما، على قدر متوسط من الجمال، أحببت ابن خالتي كثيرا وهو أحبني لكننا في نفس العمر وهو في كلية الهندسة ولم ينته من دراسته بعد وخالتي تحبني كثيرا وطلبت من والدتي أن توافق لكن والدتي تخشى تأخر السن وحاليا العائلة كلها تعلم بموضوعنا لكن والدتي مازالت خائفة من السن وأيضا من والدته لأنه هو الوحيد الذي لا يعلم بالقصة خوفا منه لأنه بخيل رغم أنه غني جدا وأنا حاليا حائرة لا أعلم إذا كنت أكمل معه أم أتخلى عنه وأتركه؟ أنا معروفة بقوة شخصيتي ولكني ضعيفة جدا ولم أستطع أن أتخذ قرارا.. ماذا أفعل؟

الإجابة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين النبي الهادي الأمين وعلى آله وصحبه وسلم. وبعد.
أهلا ومرحبا بك أختي الكريمة في موقعك المتميز موقع لها أون لاين .
مما هو معلوم أن الزواج من أهم الأمور وأخطرها في حياة الإنسان وكيفية اختيار الزوج الذي سترتبطين به مدى الحياة وستقضين معه ما تبقى من عمرك أمر هام جدا، لذلك يجب أن يسعى الإنسان جاهدا من أجل اختيار الإنسان المناسب نفسيا وعلميا وثقافيا واجتماعيا وأخلاقيا ومن حيث السن أيضا. وأن يكون راضيا عنه وعن تصرفاته وأخلاقه .
وهناك الكثير من النساء لا يقبلن بإنسان بخيل ليكون شريك حياتهن خوفا من هذا الطبع الذي من الممكن أن يؤثر على الحياة الزوجية برمتها وهناك بعض الإحصائيات سئلت النساء عن أكثر الصفات التي تحبها المرأة في الرجل, فاتفقن على صفتين أساسيتين هما: العطف والكرم؛ فالمرأة تحب الرجل الحنون والعطوف, وتحب الرجل السخي الكريم .
لأنه وكما تقول الدكتورة أمينة كاظم أستاذة علم النفس والاجتماع بكلية البنات جامعة عين شمس إن البخل ليس في الأمور المادية فقط بل يكون بخيلاً أيضاً في العواطف والمشاعر الإنسانية مع الآخرين؛ فالبخل عنده عامل عام.
وأشارت إحدى الدراسات المصرية إلي أن البخل مرض نفسي وتربوي ويعتبر نوعا من أنواع افتقاد الإحساس بالأمن والأمان ، ولهذا المرض بواعث عدة أهمها الحرمان في الصغر أو أن البخيل بالفطرة إنسان أناني ويكره العطاء والإنفاق على أهل بيته.
قال الامام الشافعي: ولا ترج السماحة من بخيل فما في النار للظمآن ماء.
لذلك أختي الكريمة أنصحك بالآتي:
1. أن تفكري بالموضوع أكثر من مرة وأن تستخيري الله عز وجل وتستشيري من هم أكبر منك سنا وخبرة .
2. أن تلحي على الله عز وجل بالدعاء بأن ييسر لك أمرك وأن يهديك إلى طريقه المستقيم .
3. ألا تستعجلي في الارتباط فأنت مازلت صغيرة وأكيد بمشيئة الله تعالى سيتقدم إليك الكثير من الشباب ليطلبوك للزواج فاصبري .
4. أنه كما قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – ليست كل البيوت تبنى على الحب , فالمهم في الزواج هو القبول والتوافق في البداية وبعد ذلك يأتي الحب والمودة والرحمة التي تحدث عنها المولى عز وجل في سورة الروم في قوله " وَمِنْ آياتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً لِتَسْكُنُوا إِلَيْها وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ "
5. عليك بكثرة الاستغفار لما له من نتائج عظيمة في تيسير الأمور وتفريج الكرب .
6. عليك باللجوء إلى الله عز وجل والدعاء له بأن يرزقك الزوج الصالح .
وفقك الله لما يحب ويرضى وهدانا وإياك إلى الطريق المستقيم .