الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أشكركم جزيل الشكر على هذا الموقع المفيد، بداية.. مشكلتي هي أختي، فهي على علاقة مع شخص وذات يوم خرجت معه إذ نحن ندرس في معهد ومن هناك خرجت فاجأتني عندما قالت: أنا سوف أخرج، ذهلت وهددتها بإخبار والدتي، لكنها خرجت ولم تهتم فحلفت بل ونذرت بأن أخبر والدتي، أنا أعلم بأنها تكلمه وأنصحها لكن أن تخرج فلا، المهم أخبرتها بأني سوف أقول لأمي أو تتركه وينتهي الأمر عند هذا الحد، رفضت، قالت: لا، قلت: إذن أخبر أمي، قالت: إن أمي تعاني من الضغط (مرض الضغط) وإذا أخبرتها تنهار، وأنا أعلم ذلك لكني مضطرة فأنا نذرت حتى لا أتهاون في إخبار والدتي، أعلم أن والدتي مريضة لكني مضطرة حتى تترك عنها هذه الأشياء، وأعلم الآن أهون من فيما بعد، هي أختي تقول أول وآخر مرة واستري الموضوع وبلا فضائح لكن أنا مصرة أن تتركه أو أعلم، أرجوكم دلوني على العمل الصحيح فأنا أعطيتها مهلة تفكر وترد علي كذا أو كذا، والمهلة يومان وتنتهي أرجو الرد بأسرع وقت لأني أدرس بمعهد وأتعامل مع الكمبيوتر فيه فقط ليس عندي كمبيوتر..
وشكراً جزيلاً لكم وأعتذر على الإطالة.

الإجابة
الأخت تهاني:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أولاً: أحيي فيك حبك وحرصك على أختك وعلى مصلحتها هداها الله، وأدعو الله أن يوفقك لمساعدتها على حمايتها من نفسها والشيطان الذي جعلها تتجرأ على الله ولا تحسب حساباً لأحد.
لم تذكري يا عزيزتي من الأكبر سناً منكما، وهل والدكما موجود أم لا؟ وهل هناك أخوة كبار؟
ذكِّري أختك بالله وبما يمكن أن يجرّه عليها وعليكم هذا السلوك، والفضيحة التي قد تكون الوالدة أول ضحاياها.. واستعيني بالأشرطة وكتيبات القصص المناسبة عسى الله أن يهديها.. وعليك بمراقبة سلوكها فإن كانت علاقتها قائمة حتى الآن فإنه يجب إيقافها عند حدها.. ولا يجب عليك التستر عليها بأي حال من الأحوال.
نصيحتي لك إذا كان والدك موجوداً أو أحد أخوتك الكبار (المتعقلين) أن تلمحي له بأنك تشكين في سلوكها وأنها على علاقة بشخص ما، ليتولى هو أمر أختك.
وإذا لم يكن لك إلا الوالدة فيجب أن تختاري طريقة مناسبة ومتدرجة لإخبارها بالتلميح أولاً حتى لا يؤثر سماع الخبر على صحتها، ولا تفاجئيها بأنها قد خرجت مع هذا الشخص لأنها لا تتحمل سماع هذا الخبر.. ولكن من الضروري أن تعرف بالأمر خاصة إذا كانت أختك مصرة على موقفها وتصرفاتها.
أخيراً..
يجب ألا تتهاوني مع أختك إذا رأيت أنها مستمرة في طريق الحرام لأنها تضر نفسها وتضركم.. وهذا الطريق أسود مميت ونهايتها شقاء في الدنيا والآخرة.. وستكونين أنت ووالدتك وأسرتك أول من يشقى بسببه. قد تكون المواجهة صعبة ولكن صدقيني هي خير من التستر عليها والتهاون الذي قد يشجعها على الاستمرار فيما هي فيه والتمادي أكثر.. ثم الندم حيث لا ينفع الندم.
وفقك الله لما يحبه ويرضاه وأسعدك في الدنيا والآخرة وهدى الله أختك، وحفظ لك والدتك.