الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد أن أعرف ما هدف الشاب بالنظرات التي يرسلها إلى الفتاة بين الفينة والأخرى هل فعلا يريد اصطيادها والتسلية بها وبمشاعرها أليس لديهم نفس الأحاسيس والمشاعر التي تملكها الفتاة؟
لماذا يتربص الشاب بالفتاة كتربص الذئب بالشاة؟ أليس لديه نخوة أليست لديه ذرة رجولة؟
لماذا لا يأتي الشاب البيوت من أبوابها عوضا عن التسلل كاللصوص من النوافذ وإذا كان لا يستطيع الباءة فليترك الفتاة وشأنها بدل التشويش عليها أنا لا أعمم لكن أتحدث وللأسف عن الأغلبية
وجزاكم الله كل خير..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ...
الأخت الكريمة: حياك الله.. ومرحبا بك فأم وأخت وموقع كل الأخوات الفاضلات " لها أون لاين".. ونشكرك على ثقتك واهتمامك لنشر الخير والمحافظة على الجوهرة المصون واللؤلؤ المكنون: "المرأة الصالحة"
إن المسؤولية مشتركة من قبل الفتاة والشاب للالتزام بتعاليم الشريعة وعدم تعدي حدود الله فالشريعة تهتم بالنواحي الأخلاقية والإنسانية من أجل مصلحة الناس جميعا .. (والخير كل الخير في إتباع أمر الله إرضاء لله سبحانه وحفظا للحقوق وصونا للأعراض... ومن أرضى الله رضي عنه الله وأرضى عنه الناس.. ومن أغضب الله سخط عليه الله وأسخط عليه الناس... إن شاء الله تكونوا من الراضين والمرضيين دائما...)..
فالمرأة هي أم وأخت وعمة وخالة وجدة. أي "جوهرة".. والجميع مطالب أن يحميها ويكرمها.. فقد كرمها الإسلام ولا تعطى إلا للكفء الذي يستحق أن يسمى زوجا صالحا مسؤولا عن أسرة.. فهي إنسانة خلقها الله في أحسن تقويم وكرمها.. ولها حقوق كفلها الله لها... وعليها أيضا واجبات تجاه خالقها ورسولها ودينها وذاتها وزوجها وأهلها وأقربائها وصديقاتها... ليكون لها بصمة مضيئة في مجتمعها.... تؤثر بالخير ولا تتأثر بالشر.. لا تكون وحيدة بل تحيط نفسها بذوي أرحامها وبالصالحات.. حتى لا يطمع فيها من في قلبه مرض.. إذا لا بد أن تكون لها شخصيتها الإسلامية القوية والمميزة.. والحمد لله لا يزال الخير موجودا في أوطاننا..
ومن أهم صفات الخاطب أو المخطوبة: الالتزام الحقيقي المعتدل بالدين وحسن الخلق بشكل عملي والاستطاعة وتحمل المسؤولية وهذا أيضا من أسباب السعادة الزوجية.. فالخاطب الجاد إن أراد الزواج حقا فليأت البيوت من أبوابها.. (أفعال ليست فقط أقوال).. وبعد سؤال القريب والبعيد عن الخاطب من حيث الدين والخلق وحسن المعاملة والاستطاعة... لتكن فترة الخطوبة فترة كافية لكي يتعرف الخاطبان كل منهما على شخصية الآخر.. ما يحب ويكره.. والتعرف على الحقوق والواجبات الشرعية والإنسانية مع القيام بذلك فعلا.. وتعلم مهارات لحسن التواصل فيما بينهما وبين الأهل والأقارب والمجتمع... واكتساب مهارات عن طريق الاستشارة وسماع المحاضرات أو حضور الدورات التي تخص المقبلين على الزواج.. لعلاج أي صعوبات أو مشاكل تصادف الزوجين.. فالوقاية خير من العلاج... فيكون عش الزوجية كما يريد الله ورسوله ... واحة أمان واطمئنان.. مودة ورحمة.. أمور منتظمة مخطط لها... متفق عليها... ثم ينظر الحكماء الثقات في العائلة وأنت معهم في الإيجابيات والسلبيات ثم تتحاورون وتتفقون لإصدار القرار النهائي - بعد الاستخارة - للقبول بالخاطب الجاد كزوج لابنتهم.. فيهدي الله الإنسان للخير.. فيطمئن القلب.. ويهدأ البال...
حفظك الله وأسعدك.. ورزقك الله الزوج الصالح والذرية الصالحة.. ووفق الله جميع المسلمين والمسلمات لما يحبه ويرضاه.. حتى يسعدوا في الدارين: الدنيا والآخرة.. اللهم آمين..