الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عمري ثلاث وعشرون سنة أحفظ كتاب الله والحمد لله أنّي ملتزمة شرعا ... تقدّم لي شابّ من العائلة مهندس يملك شقّة صاحب خلق كريم جدّا ، لكنّي لم أتقبّله نهائيّا فأجبرني أبي على عقد الزواج لكنّه لم يدخل بي - مثل الخطوبة متزوّجة في بيت والدي- فعل أبي ذلك ظنّا منه أنّي سأتقبّله ، لكنّي كرهته كرها شديدا حتّى أنّني أكره سماع صوته مع إحسانه إليّ ومع إجماع الجميع من أهلي كلّهم ، والحمد لله أنّهم ملتزمون وكلّنا نحبّ الخير لبعضنا، كلّهم أجمعوا أنّه شخص جيّد لكن إحساسي لا يزال يكبر ، قال لي بعضهم أكملي ممكن أن تتقبّليه بعد الزواج لكنّي لا أثق في هذا الكلام لأنّي حاليّا أكرهه جدّا وبعد الزواج سأكون ثيّبا وإن حصل و أنا لا أتقبّله ممكن أن يحصل الطلاق ..هو عاقد عليّ منذ خمسة أشهر و خطبني أربعة ولم أتقبّله وكرهته أكثر، بمجرّد أن دخلت عليه ورأيته الدنيا أظلمت -في وجهي- يمكن أنّي ألم أتقبّل شكله وما أحسست براحة نفسيّة معه قطّ .. قال لي آخرون إن رفضته قد تعاقبين برجل يكرهك في الدنيا أو تعيشين فقيرة ، نظرتهم كلّها تخويف وتشاؤم من الأمور الغيبيّة ، لكن في حقيقة الأمر مرضت وهو يعرف وغير راض ويسبّني .. فهل إن طلبت منه الطلاق ممكن فعلا ربّنا سبحانه وتعالى يعاقبني ؟ هل هذا الكلام صحيح ؟ أنا لم أمرّ بهذا الشعور مع غيره .. لم أتفرّج على مسلسلات ولا أفلام الحمد لله أنّي ملتزمة شرعا وأحاول قدر الإمكان أن أغيّر بصري ... لقد تعبت إلاّ أنّ أهلي يحبّونه جدّا وأخاف أن يغضب أبي عليّ وأخسر ، وأخاف أيضا أن يبتليني ربّي فعلا ، لكن والله فعلا أنا لا أطيقه إطلاقا ..
أرجو إجابة سريعة بما يرضي الله : إن رفضته هل سأكون عاقّة ؟ هل أعاقب ؟ والله أنا خائفة من ربّنا فقط ..أرى أنّ ربّنا سبحانه وتعالى أعطاني حقّا في هذا الأمر .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم و الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد ..
فإنّه ليسرّنا أن نرحّب بك في موقعك لها أون لاين، فأهلاً وسهلاً ومرحبًا بك، وكم يسعدنا اتّصالك بنا في أيّ وقت وفي أيّ موضوع، ونسأله – تبارك وتعالى – أن يقدر لك الخير ويسدّد خطاك ويلهمنا جميعا رشدنا ويعيذنا من شرور أنفسنا، ومن سيّئات أعمالنا !
أختي الحبيبة... اعلمي أنّ من صفات الرجل الذي ينبغي أن تقبلي به زوجا أن يكون صاحب دين وخلق حسن، فقد جاء في الحديث عن نبيّنا محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوّجوه إن لا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض)، رواه الترمذي .
وبذلك يتبيّن لك أختاه أنّ الدين والخلق هما القاعدة الأساسيّة التي يبنى عليها الزواج الناجح، ولكن هناك أشياء إضافيّة أيضا لا بدّ أن توضع في الاعتبار، ومن أهمّها: القبول والارتياح، لأنّ الأرواح جنود مجنّدة، ما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف .
وممّا لا شكّ فيه أنّ الإسلام أعطى المرأة المسلمة الحقّ في قبول أو رفض من يتقدّم لها من الرجال ، حتّى ولو كان من أصحاب الدين ، فقد يكون الرجل ملتزما وعلى قدر من الديانة لكن المرأة لم تسترح له ، وتشعر بنوعٍ من الكراهيّة أو النفور تجاهه ، وهنا لا يجبرها الإسلام على قبوله ، وهذا هو حقّ المرأة المسلمة في دين الله تعالى ، بل ولا يجوز لوليّ أمرها أن يجبرها على الزواج بمن تكره ؛ لأنّ هذا حقّها الذي ضمنه الإسلام لها ، وليس لأحدٍ أن يسلبها إيّاه .
وإذا كان أهلك يرون ما على هذا الخاطب من استقامة، وأنّ هذا من أسباب القبول به زوجا، ولكن إذا كنت أنت متردّدة ولم تطمئنّ نفسك للقبول به، فأنصحك أختي الفاضلة بالرقية الشرعيّة واللجوء إلى صلاة الاستخارة فإن تغيّر شعورك فامضي في الزواج وإن لم يتغيّر فأنصحك بتركه، فلك الحقّ شرعا في طلب فسخ العقد وذلك رغم تأخّرك في تنفيذ تلك الخطوة ، ولا حرج عليك ولا إثم، ولست ظالمة له، وأرجو ألاّ تلتفتي إلى كلام الأهل، ومحاولة إقناعك بأنّه مناسب، لأنّ قرار الزواج يحتاج إلى مزيد من العناية وعدم الاستعجال، والزواج عشرة عمر ومشروع حياة ويحتاج إلى اقتناع تامّ .
والله الموفّق...