الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرغب باستشارتكم بعلاقتي مع زوجي.. حيث إننا متزوجان من 10 سنوات.. وفي السنوات الثلاث الأخيرة أصيبت علاقتنا بفتور وحدثت فجوة كل يوم تزداد.. فزوجي إنسان طيب جدا، مما جعل من حوله يستغلونه بشكل كبير وأخذوه من البيت بشكل كبير وعندما صارحته اعتذر وأخبرني أنه سيتغير ولكن أصبح يكذب علي في علاقته معهم مما جعلني لا أثق به وأصدقه وأصبح في ذهابه وتنزهه معهم مما جعلنا صفر على الشمال إلا في أوقات الحاجة فهو يذهب بنا لقضاء حوائجنا ولكن تأدية واجب تخلو من الأنس.. مضطرة الآن للسفر لدورة تبعا عملي فوجئت بسلبيته تجاه ذلك وتخليه عني مما اضطرني إلى الحجز والاتفاق مع أخي ووالدتي لصحبتي.. أفكر جديا بالانفصال لأنه لم يعد بنظري ذلك الرجل الذي أستند عليه أو الرجل الذي يغنيني عن الآخرين ولكن أريد طريقة لا تؤثر على أولادي..
شاكرة لكم ومقدرة اطلاعكم على رسالتي.

الإجابة
الأخت توم.. من السعودية.. أعانها الله..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
أولا: أسأل الله أن يقر عينك في الدارين وأن يرينا وإياك الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه..
ثانيا.. أخيتي نحن لا نعلم الأحداث الزوجية التي مررتم بها ولكن سأتخيل أن زوجك في الأربعين من عمره أو أقل أو أكثر بقليل.
وسأتخيل أنكم في بداية حياتكم, ساندك كثيرا وكان مطيعا لك بصورة ملفتة وأعطاك الحرية في كل شيء.
والآن هو لم يتغير ولكنه دخل مرحلة جديدة من العمر هذه المرحلة نحتاج أن تكون الصورة بالعكس يا أخيه أن تخدميه أنت وتحتويه وتتفرغي له وأن تعطيه مساحة وحرية يتصرف بها ولا تقيديه تماما كما تتعاملين مع ابنك في سن المراهقة (سن التكليف).
ولذلك عندما شددت عليه وحاولت مراقبته والحد من حريته بدأ يكذب عليك.
ثانيا: بالنسبة لقرارك بالانفصال خطأ وغير مدروس وسيكون ضرره عليك قبل أي أحد أكثر من غيرك.
ستنصدمين عندما تسمعين منه عدم الاهتمام بانفصالك وسيتزوج بزوجة غيرك بعد الانفصال وستحرمين أنت من حياتك وبيتك وأولادك وستكونين سببا في تعاسة نفسك وأولادك.
لذلك:
1. تعوذي بالله من الشيطان الرجيم.. وامسحي من ذاكرتك ونفسك قرار الانفصال.
2. أهتمي بنفسك والتفتي لها قليلا, أي كوني أنثى أكثر وأكثر.
3. احتوي زوجك بدون مراقبة أو تسلط أو محاسبة وكثفي قضية الاحترام له.
4. اهتمي بأولادك واتق الله فيهم ولا تخربي بيتك وتتركيه لقمة سائغة لأخرى, تنتظر زوجا مطلقا لتعطيه كل ما يحتاجه وتأخذ منه كل ما يحتاج.
ولمن ستتركين أولادك..؟ لزوجة أب أو لزوج أم؟ أم للشارع ومؤسسات الفساد؟
5. دوراتنا وعلومنا ونجاحاتنا لن تساوي شيئا مقابل فشلنا في حياتنا الزوجية وتضييعنا لرسالتنا الأولى ومسؤولياتنا العظمى تجاه أزواجنا وأولادنا.
وأخيرا أسأل الله لي ولك قرة العين في الدارين والهداية والتوفيق .
هذا و صلى الله على عبده ونبيه محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم..