الأسئلة الشرعية » المعاملات » التجارة والكسب


02 - محرم - 1429 هـ:: 11 - يناير - 2008

ما حكم التعامل مع هذه الشركة؟!


السائلة:م - ن

الإستشارة:عادل بن عبد الله باريان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
 السؤال : هناك شركة تعمل وفق تنظيم خاص شبيه بشبكة عنكبوتية هرمية، وحيث تتلخص بالفكرة التسويقية في أن يشتري شخص منتجات الشركة مقابل الفرصة في أن يقنع آخرين بمثل ما قام به، حيث يأخذ مكافأة أو عمولة مقابل ذلك، ثم يبذل هؤلاء إقناع الآخرين، ويحصل الأول على عملة إضافية من كل من ينضم إلى عملاء الشركة، توضيح أكثر( أنت ما عليك إلا أن تشتري منتج من منتجات الشركة ويصبح ملكك ويصلك والشركة تعطيك موقع وكيل فوق العادة لتسويق منتجاتها وهذا شغلها للناس، أنت أخذت موقع، والموقع هذا مقسوم إلى يمين وشمال كما موضح في الصور المرفقة وتدعو اثنين لشراء منتج وأيضاَ سوف يأخذوا مواقع وكالة مثلك، والاثنان اللذان دعوتهما يصبح واحد على يمينك والآخر على شمالك وهم أيضاَ بنفس الفهم سوف يدعون اثنين من طرفهم ليصبحوا وكلاء للشركة فأنت تصبح في موقع المقسوم إلى يمين وشمال، وأصبح لديك مشتركين في كل قسم، وكل واحد منهم تحته اثنين ( يعني أصبح عندك ثلاثة مشتركين يمين وثلاثة مشتركين شمال، بمجرد أن أصبح لك ثلاثة على اليمين و ثلاثة على الشمال فإن الشركة تسمي هذه خطوة و تعطيك عليها 250 دولار أمريكي.
سواء أحضرت أنت الناس أو أحضرهم من هم أسفل منك، فإنهم يحسبون لك ولمن هم أسفل منك مثلك مثلهم لأنكم أنتم من دعاهم للشركة).
 أفيدوني بهذا السؤال وجزاكم الله خيراَ


الإجابة

بسم الله ، الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد :
فيجب على المسلم تحري الكسب الحلال فإن الكسب الحرام يردي بصاحبه إلى الجحيم فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت، وكل لحم نبت من سحت فالنار أولى به). رواه أحمد والدارمي .
بل إن المكسب الحرام يمنع من إجابة الدعوة فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال: ((يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ) وقال: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ) ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام، فأنى يستجاب له). رواه مسلم.
والمكسب الحرام غير مبارك فقد يكسب الشخص مئات الألوف من طريق حرام لكنه يفقدها في غير شيء يذكر .
والذي يكتسب القليل من طريق حلال تجده يبارك له في هذا المكسب ويستطيع أن ينجز به أشياء كثيرة وفوق ذلك يتصدق منه في وجوه البر. وأما صاحب المكسب الخبيث لا يوفق إلى خير وإن تصدق لا يقبل منه ، فالله طيب لا يقبل إلا طيبا.
وأما هذه الشركة فإنها تعتمد في تسويقها للسلع على التسويق الشبكي.
ومعاملاتها تعتمد على غرر والغش والخداع والميسر.
وكل هذه محرمة في شريعة الإسلام . والأدلة على تحريمها ما يلي:
أولا الغرر : عن أبي هريرة رضي الله عنه: (أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الحصاة وعن بيع الغرر). رواه الجماعة إلا البخاري.
ثانيا : الغش والخداع : روى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: مرَّ على صبرة طعام فأدخل يده فنالت أصابعه بللاً، فقال: ما هذا يا صاحب الطعام؟! قال: أصابته السماء يا رسول الله، قال: أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس، من غش فليس مني.
وفي الصحيحين عن حكيم بن حزام رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: البيعان بالخيار ما لم يتفرقا أو قال حتى يتفرقا، فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما، وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما.
ثالثا : دليل حرمة الميسر والقمار : قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنصَابُ وَالأَزْلاَمُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) [المائدة : 90] .
فالعلل الثلاثة موجودة في تحريم المعاملات موجودة في التسويق الشبكي لهذه الشركة
وإليك بارك الله فيك بيانُ ذلك :
للانضمام إلى التسويق الهرمي للشركة لابد أن تدفع اشتراك سنوي تجدد ومقداره 10 دولارات.
وهذا أكل للمال بالباطل، فبأي حق يأخذون هذا المال وإن قل ؟!! .
ثانيا : تشتري سلعة وأرخص سلعة تساوي 500 دولار وهناك سلع بـ 30000 دولار
فأنت تدفع 500 دولار طمعا في استرداده بل طمعا في الربح الكبير.
ولكي تربح لابد أن تقنع اثنين بالشراء وكل منهما يقنعان اثنان آخران. فيكون مجموع ما دفعه من أسفل منك يساوي 3000 دولار فعند ذلك تعطيك الشركة 250 دولار. لاحظ أنك إلى الآن خاسر، ثم يقوم كل واحد من الأربعة الذين في أسفل الهرم بإقناع اثنين، فعند ذلك تعطيك الشركة 250 دولار وتكون بذلك قد استرجعت نقودك ولم تربح شيئا. وهذا بعد أن خسر 14 شخصا أموالهم.
ولكي تربح لابد أن يقوم كل واحد من الذين في أسفل الهرم بإقناع اثنين فينضم 16 شخصا ثمانية في اليمين وثمانية في اليسار فعند ذلك تربح 750 دولار.
إذن ربحك يكون بعد أن يخسر تحتك 30 شخصا أموالهم ويكون مجموع ما دفعوه 15000 دولار. وتربح أنت 750 دولارا قيمة خداعك للناس.
ونظام الشركة ينص أنك لن تربح إلا إذا كان طرفي الهرم متساويا. أي اليمين واليسار. فلو نما اليمين فقط أو اليسار فليس لك شيء. وإن كبر الهرم.
إذن هو برنامج لا يمكن أن ينمو إلا في وجود من يخسر لمصلحة من يربح، سواء توقف النمو أم لم يتوقف، فالخسائر للطبقات الأخيرة من الأعضاء لازمة، وبدونها لا يمكن تحقيق العمولات الخيالية للطبقات العليا، وهذا يعني أن الأكثرية تخسر لكي تربح الأقلية، وكسبها بدون حق هو أكل للمال بالباطل الذي حرمه الله.
كما أنه لا يقوم إلا على تغرير الآخرين، وبيع الوهم لهم لمصلحة القلة وهم أصحاب الشركة، فمن يدخل لا غرض له في السلعة، وإنما كلٌّ يقامر على أنه سيربح من العمولات، فالداخل يُغرَى بالثراء كي يدفع ثمن الانضمام إلى البرنامج، وفي حقيقة الأمر أن احتمال خسارته أضعاف أضعاف احتمال كسبه، وهذا هو الغرر المحرم الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم .
قال الرملي في نهاية المحتاج: ( الغرر هو ما احتمل أمرين أغلبهما أخوفهما).
فبهذا يتضح إن شاء الله وجه الغرر فيه.
فإقناع شخص للدخول في هذا البرنامج والتسويق له من الغش والخداع. لأن الاحتمال الأكبر أن يكون ضمن الثلاثين الذي يخسرون في أسفل هرم من يربح. ونسبة أنه يستطيع خداع ثلاثين شخصا مع المحافظة على توازن الهرم (اليمين واليسار) هو احتمال لا تتعدى الصفر في المائة إلا بقليل.
فإقناعه بالدخول إلى هذا الهرم لاشك أنه غش له وخداع. ومن غشنا فليس منا.
وعَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ (الدِّينُ النَّصِيحَةُ قُلْنَا لِمَنْ قَالَ لِلَّهِ وَلِكِتَابِهِ وَلِرَسُولِهِ وَلِأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ وَعَامَّتِهِمْ) رواه مسلم
وعن جَرِيرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ قال فَإِنِّي أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُلْتُ أُبَايِعُكَ عَلَى الْإِسْلَامِ فَشَرَطَ عَلَيَّ وَالنُّصْحِ لِكُلِّ مُسْلِمٍ فَبَايَعْتُهُ عَلَى هَذَا) رواه البخاري
فبهذا يتضح إن شاء الله تعالى وجه الغش والخداع في المعاملة.
ثالثا: غالب المتعاملين مع هذا البرنامج لا غرض لهم في السلعة، وإنما هدفهم هو الحصول على المال المبذول مقابل طلب الزبائن الجدد، ثم هم قد ينجحون في ذلك فيأخذون مالاً مساوياً لما دفعوه أو يزيد، وقد لا يحصلون من ذلك شيئاً، وهذا هو الميسر بعينه، فهذه معاملات دائرة بين الغنم والغرم، والسلعة فيها مجرد وسيط لا أثر له.
ويؤكد هذا كون هذه البرامج يمكن تحصيلها بأقل من هذا الثمن الذي تدفعه الشركة ولو تخلت الشركة عن هذه المبالغ المدفوعة للمشاركين، لما أقبل على شراء بضاعتها بهذا الثمن إلا ندرة من الناس.
وأيضاً فكثير من الزبائن يسعى للاشتراك بأكثر من اسم ويشتري نفس السلعة مرات للمحافظة على توازن الهرم، ولا أدل من هذا على كون الغرض هو الحصول على المال فقط، وأن السلعة مجرد وسيط، ولهذا يرغب في تجديد الاشتراك سنوياً، مع انتفاء حاجته لهذه البرامج، وبهذا يتضح إن شاء الله تعالى أنه مشابه للميسر والقمار أو ما يسمى في الوقت الحاضر بـ (يانصيب) .
هذا و نسأل الله الفقه في الدين. والله تعالى أعلم.



زيارات الإستشارة:4568 | استشارات المستشار: 218


استشارات محببة

الخطّاب يخرجون ولا يعودون!
الاستشارات الاجتماعية

الخطّاب يخرجون ولا يعودون!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rn أشكركم على بذل جهودكم...

د.عبدالله بن ناجي بن محمد المبارك2809
المزيد

أبي سيطرد أخي من البيت إن استمر على وضعه!
الإستشارات التربوية

أبي سيطرد أخي من البيت إن استمر على وضعه!

السلام عليكم..rn أتمنى من الله ثم منك مساعدتي rnأخي يبلغ...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2809
المزيد

ابني من أسبوع بدأ يقول أنه يريد ينتقم من أستاذته!
الإستشارات التربوية

ابني من أسبوع بدأ يقول أنه يريد ينتقم من أستاذته!

السلام عليكم.. أنا مشكلتي أن ابني من أسبوع بدأ يقول أنه يريد...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2809
المزيد

أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!
الاستشارات الاجتماعية

أمي لن تزوجني لشاب أمّه لا ترتدي الحجاب!

السلام عليكم .. أنا طالبة بالثانويّة العامّة و منذ 3 أسابيع...

د.محمد سعيد دباس2809
المزيد

خطيبي في المدّة الأخيرة لم يعد كما كان يسأل عنّي!
الاستشارات الاجتماعية

خطيبي في المدّة الأخيرة لم يعد كما كان يسأل عنّي!

السلام عليكم
رجاء سأحكي لكم وضعي وأتمنّى أن تجيبوني بسرعة...

هالة حسن طاهر الحضيري2809
المزيد

أخاف أن يكون مصيري مثل مصير أخواتي!
الاستشارات الاجتماعية

أخاف أن يكون مصيري مثل مصير أخواتي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn أخي أنا فتاة في الثالثة...

د.مبروك بهي الدين رمضان2810
المزيد

لقد احترت بين العائلتين!
الاستشارات الاجتماعية

لقد احترت بين العائلتين!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. سأعرض مشكلتي لكم بالتفصيل...

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار2810
المزيد

أريد أن أستعيد حب بناتي!
الإستشارات التربوية

أريد أن أستعيد حب بناتي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا مطلقة وأسكن مع أهلي في...

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار2810
المزيد

هل أنا خائنة لأني تركت الشابين؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أنا خائنة لأني تركت الشابين؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا تعرفت على شابين ثم تركتهم...

د.مبروك بهي الدين رمضان2810
المزيد

أجبرت على دراسة التاريخ، فهل أكمل؟
الإستشارات التربوية

أجبرت على دراسة التاريخ، فهل أكمل؟

السلام عليكم..rn أنا طالبة المستوى الثالث تاريخ مشكلتي بدأت...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف2810
المزيد