الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
تكرما هذا جزء من مشكلتي:
الشك بالآخرين مع موقف عدائي دفين تجاههم لا يظهره.
- الإحساس الدائم بأنه على شفا خطر في التعامل مع الآخرين.
- إحساس داخلي باليأس.
- الشعور بالاغتراب الداخلي.
- التعامل مع الآخرين بحذر وكأنه تحت وطأة التهديد.
تستثار بأقل حافز يوجه إليها وربما يؤدي أحياناً إلى عملية جذب أو شد لأتفه الأسباب والأمور..
يميل إلى الشعور بالألم لأتفه الأسباب، حيث يتولد لديه شعور وكأنه قد طعن من قبل الآخرين..
في قلق دائم ومستمر حتى ولأتفه الأسباب. فباله مشغول ويقلق للأمور، وحتى قبل وقوعها وبوقت طويل، وكأنه لا يرى في الأيام المقبلة إلا المشاكل والصعوبات.
منطلق، وقليل التحفظ، وهو متمكن من التعبير عن نفسه، وقادر على إقامة العلاقات الاجتماعية مع الآخرين بسهولة.
إلا أنها تتقلب بشكل دوري بين الاكتئاب الخفيف من جهة، والابتهاج والسرور من جهة أخرى.
يتعرض إلى صعوبات في التكيف مع الحياة الأسرية، والمدرسة والعمل، ونجده في حال انتقال من عمل لآخر فلا يستقر على حال. ما هو الحل؟
وشكرا..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الكريمة (محبة سوريا) لقد قرأت استشارتك أكثر من مرة ولا أدري هل تتحدثين عن ذاتك أم شخص في المنزل؟
فالضمير المستخدم ضمير الغائب والمتحدث عنه يعبر عنه بضمير المذكر مع أنّ المعلومات الأولية تشير إلى أنّ صاحبة الاستشارة أنثى.
على أية حال سأتناول الحل على أنك صاحبة تلك الأعراض:
أختاه: تلك الصفات التي ذكرت تشير إلى شخصية قلقة، وقد تعود الأسباب إلى ظروف تنشئة صعبة أو أنّ البيئة الأسرية الحالية غير مستقرة.
بعض الصفات التي ذكرت فيها تناقض وفي بعضها غموض، ولعل ذلك نتيجة المعاناة المعاشة.
أختي الكريمة: إنّ تلك الصفات والمظاهر تستلزم معرفة الأسباب ومتى حدثت وهل هناك تغيرات مفاجئة أو عميقة في حياتك، ولعلّ خير علاج هو التواصل مع اختصاصية نفسية أو اختصاصي نفسي من خلال مراكز الاستشارات المختلفة، ومن ذلك مركز آسية 920000192، مشروع ابن باز 012297777 أو مركز التنمية بشمال الرياض د. إبراهيم 0541719910، د. عبد الله 0566532358 أو مركز واعي 014355050.
أختاه: إليك بعض الإرشادات العامة:
1ـ انظري للحياة بتفاؤل وأمل.
2ـ أحسني الظن بالآخرين مهما بدى من البعض عكس ذلك.
3ـ تيقني أنك أنت من تصنعين السعادة لذاتك وليس الآخرين.
4ـ وقت الفراغ يظهر أن لديك كبير جداً، فاشغلي وقت الفراغ بأمور إيجابية، وما أحسن الالتحاق بدار لتحفيظ القرآن الكريم.
5ـ أنت على أبواب دخول مملكتك الخاصة (الزواج) فلا تردي الكف بحجج نفسية واهية.
6ـ هوّني الأمور وخذي الأمور والحوادث ببساطة.
أسأل الله لك حياة ملؤها السعادة والتقى.