الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أحبابي. أشكو إلى الله ما أنا فيه ولعله لذنوب أذنبتها, أنا محبطة بل منكسرة لقد كنت صاحبة علو همة ونشيطة ومتربية على العلم وخوف الله ورضاه لا سواه وتلقيت العلم الشرعي ودرسته ومازلت مستمرة فيه وأنا أم وأكبر بناتي في 3 متوسط ولكن حياتي نذرتها لخدمة ديني وكل أسرتي وأهلي يساعدوني على ذلك.
المشكلة أنني رقيقة للغاية يؤثر رأي من أراهم أفضل مني في حياتي العملية ولا أتجاوز الحالة بسرعة فأخسر فعندما تقول لي موظفة معي بالعمل الدعوي أثق بها أنها أحسن مني أن ما فعلته أنا غلط أو تشعرني بنقصي أو أن وجهة رأيي غير مناسبة أو أنها أكبر وأفهم مني أتحطم وأجلس أستغفر وأذكر الله وأتعب وأمر بضيق فترة لأنني أحب إخراج عمل متقن ولا أحب النقد بل النصيحة المترفقة هذا الأمر جعلني أطلب إجازة من عملي.
أنا الآن منذ سنة في إجازة أفقدتني الثقة بنفسي والسبب أن سكرتيرة القسم الذي أعمل فيه بطبيعة عملها تختلط مع المسؤولات فعندما تتحدث معي تبين لي أني لا أعرف شيئا ورأيي ليس كل شيء وأنهم يثقون بها وما أفعله ليس ثابتا وأن المسؤولات الأكبر مني يدرسون كل صغيرة وكبيرة أقدمها وأنها تعلم كل شي وهكذا إلى أن أفقدتني الثقة بكل من هم حولي وأنهم يجاملونني وأن عملي غير مرضٍ لهم وأنها كثيرا ما تأخذ عملي لتكمله وترى نواقصه لتصلحه على الرغم من حسن علاقتي بهم إلا أنني الآن في خوف وتردد منهم وتحدث مشاكل بسبب هذا الأمر وأتهرب من المواجهة لحيائي وصارت المسؤولات لا يعرفن يتفاهمن ويتعجبن أحيانا من تصرفاتي التي حقا تكون ردة فعل لمواقف السكرتيرة معي.
لم أعد أقدر أعمل إلا أنني أتذكر وأذكر ربي فأعمل ثم أعود لمشكلتي وتعبوا لأجل راحتي والبحث عن نفع لي لكن هذه السكرتيرة حطمتني ولا أقدر أقول كلامها وإشاراتها وأسلوبها معي لأنها تبالغ للآخرين بشوقها لي وحبها وهم يثقون بها ويفخرون بها وأنها الكل في الكل وعلينا احترامها.
فماذا أفعل بالله عليكم زادت حالتي سوءا فلم أعهد أن أجلس وديني ينتظر ونفسي بحاجة لعمل يربطها بالله وقد كان باب خير لي كيف أعالج جميع النواحي أريد إجابة مفصلة أرجوكم علما أنني لا أريد إلا رضا الله لكن هذه المشكلة صرفتني عن الخير وأهله بل صرفتني عن حبيبات وأخوات وصاحبات عمر فهل أنصرف ويفرح الشيطان!!؟؟؟ وأترك لها المكان وكيف حينها أعزز ما فقدته من ثقة وهمة؟؟ سااااعدوني.
أختكم محبة الدين محبة القرآن.

الإجابة
يظهر تماماً حساسيتك الزائدة تجاه الناس والحياة، فأنت شديدة التركيز على رأي الآخرين فيك وكلامهم ونظرتهم لك، فأرجو أن تتعلمي حبك نفسك بالإضافة لما أنت تفعليه من تزكيتها بالعلم النافع والقرآن، فبارك الله فيك وثبت قلبك وقدماك على الصراط.
لكن انتبهي فليس من العدل أن تبالغي في ردة الفعل تجاه هذه الإنسان، أرجوك تجاهلي ما تفعله ضدك فقد تكون من شياطين الإنس أعاذك الله منهم، فتتوقفي عما أنت عليه من الخير ونفع الآخرين. أرجوك اقبلي على عملك وسعيك للآخرة ولا تتواني، فهذه عقبة في الطريق فهل تتوقفي، بل فسوف تأتي عقبة غيرها، فالمؤمن مبتلى ليرى الله صدقه وإخلاصه، فهل أنت تعملي لهم أم الله؟
أيتها الأخت الكريمة: طريق الجنة ليس معبداً وخالياً من الجهاد، فأرى الله منك ما يحب وانصبي بكل اهتمامك للعمل الخير، وراقبي الله ولا تراقبي خلقه فستتعبين منهم ويخذلونك وأهم من رأيهم رأي الله فيك، فكيف يكون ذلك؟ إنّ العبد إذا أحسن وأصلح وجد في قلبه فرح وانشرح وسمع من الصالحين الدعاء له، فذلك عاجل بشرى المؤمن كما أخبرنا الرسول عليه الصلاة والسلام، فاجتهدي أخية في مرضاة الله تعالى، ولكن أنصحك بالرفق في نفسك ولا تكلفيها ما لا تطيق وخذي القصد القصد تبلغي واعطي نفسك حقها قبل الجميع، بهذا تستطيعين أن تعطي غيرك من جميع الجوانب، ابدأ بنفسك أولاً ثم أهل بيتك من زوج وأبناء، فهم أحق بالمعروف، ثم المجتمع ومن يحتاج، تنافسي في الخير ولكن بدون الغيرة منهم، فالمؤمن يحب الخير للغير كما يحبه لنفسه.
ثم أن هناك أوجه عديدة لفعل الخيرات إذا ضاقت بك الأرض فاسعي في مناكبها أي أوجدي مكان ومجال آخر للعمل الصالح واستمري في صلتك بأخواتك في الله القدامى، فالحب في الله يدوم ولا ينقطع أيتها الحبيبة.
وسعي صدرك فقد تكون هذه السكرتيرة تعاني مشاكل نفسية وأسرية وغيرة لا يعلمه إلا الله وهي لا تعرف، فتصب عليك بعض مما يمتليء به خزان مرضها، أرجو أن تجدي لها الأعذار، بل وأرسلي لها السلام والخير، فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم. علاج القرآن للنفوس أفضل علاج فاستخدميه معها واقرئي عليها بظهر الغيب ليشفيها الله ويعافيها من هذا الحقد والمرض، وستنالي الأجر من رب العباد، أرى الله قوة الصبر والتوكل عليه وتفويض الأمر إليه، ولن يخزيك الله أبداً، فمن توكل على الله كفاه، ومن استعانه أعانه "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا" ليكن هذا شعارك وعقيدتك في الحياة فنعم بالله ولياً.