الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا فتاة تربط علاقة حب بيني وبين شاب، ولكن للأسف هو عندما تراه تشعر كأنه ليس طبيعيا أو أشبه بالمعوقين من قصر ذراعه وقصر طوله وعدم توافق حجم رأسه مع جسده. وإنني اشعر بالخوف من أنه عندما يتقدم لخطبتي يرفض أهلي لهذا السبب؛ لأنني ـ والحمد لله ـ على قدر معقول من الجمال و التعليم والعائلة، لذلك لأخشى رفضهم لهذا السبب. هل أتركه بسبب مظهره بالرغم من أنه على القدر نفسه من التعليم العالي و العائلة الجيدة؟!

الإجابة
أختي الفاضلة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه..". فإذا توفرت في هذا الشاب عدة أمور، هي:
1- أنه على دين بمعنى أنه يصلي في المسجد جماعة ويطبق لأحكام الشرع من عفاف يد وفرج.
2- أنه على خلق في التعامل مع من حوله.
3- قناعتك أنت شخصياً، وهذه تستوجب تحكيم العقل، وليس العاطفة. بمعنى: هل تتخيلين نفسك تعيشين عمرك مع هذا كزوج المستقبل؟ اسألي نفسك: هل أنت تهتمين به شفقة عليه أو تعاطفاً لحرمان الشكل الجميل؟
4- لا أدري ماذا تعنين بقولك: "بيني وبينه علاقة حب"؟ هل تتقابلان على انفراد؟ لا أتصور أن هذا النوع من العلاقة غير المشروعة يجلب زواجاً ناجحاً؟ فقد تكون علاقة حب سطحية لا تستمر مع تغيرات الحياة، ولا تكون أساساً متيناً يبنى عليه زواج وتكوين أسرة.
5- أرى أخيراً ـ عزيزتي ـ أن تدعي الله أن يكتب لك ما يصلح لك، ثم اجعلي هذا الشاب يتقدم للخطبة وبعدها صلي صلاة الاستخارة وادعي الله أن ييّسر أمر زواجك منه إن كان خيراً لك أو أن يصرفه عنك إن لم يكن خيراً.
فإذا رأيت أمره يتيسر وقبله الأهل فهو خير إن شاء الله، وأن تصعب الأمر فاصرفي نظرك عن الموضوع.
ونصيحتي لك أن تبتعدي عن هذا النوع من العلاقات غير المشروعة؛ لأنها تغضب الرب وغير مضمونة لحياة سعيدة.