الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أنا طلقت قبل عام ونصف ولا زلت أفكر في الظلم الذي طالني، توقفت حياتي الزوجية بسبب أنني لم أتوظف، هذا كان حلمه أن أكون بديلة عنه في العمل، إلى الآن لازلت أتكلم في حياتي مثلا إذا سمعت بعض الزميلات يتكلمن في المواضيع الزوجية أقول لهن أنا كنت أسوي كذا وكذا ، أحس بالدهشة في وجوههم خاصة أنني لم أجد مطلقة فأعرف هل حديثي معهم كان في محله أو أظل صامتة دائما كلما تسألني إحدى الأخوات هل أنت متزوجة؟ أقول لها لا قالت شكلك متزوجة أقول لها كان.. فقط هذه الكلمة فتسألني عن السبب فأجيبها من الألف إلى الياء ، أيضا إحدى زميلاتي دائما أتكلم معها عن حياتي الخاصة ، والتي كنت أعيشها وكنت أتكلم في طليقي وأهله وأبين عيوبهم التي كانوا يرون أنهم دائما أغنياء وعلى خلق وصلاح، وأن أختهم دائما تهدد بأنها تصيب بالعين، عندما نبدأ في الحديث عنهم دائما نضحك على تصرفاتهم لأنها عكس ما يتكلمون عنه، وأنا والله لم أطلب الطلاق ولكن هذا قدر الله، سؤالي هل ما أقوم به من الحديث عن حياتي الخاصة التي عشتها في منزلي لمدة شهرين صائب أم خاطئ؟ بعد أن أنتهي من الحديث وأعود لمنزل أهلي أريد البكاء لماذا دائما أذكرهم وأقول الصراحة بالرغم من الحالات التي تمر بها عائلتهم من طرد الأبناء لأمهم التي ظلمتني بكلامها الحار إلا أنني أريد رؤيتها خاصة أنها أصبحت على كرسي متحرك، وهذا من عجائب قدرة الله في هذه العائلة؟ أيضا أريد أن أسأل هل أذهب لعرس أحد أبناء هذه العائلة أي أنه أخو طليقي والعروس أيضا إحدى قريباتي لأمي الله يعينكم على الإجابة والله حتى أنا أفكاري ملخبطة.. وصفة تنسيني الماضي غير الوظيفة لأني أدور على وظيفة ولم أجد إلى الآن والسلام عليكم.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فأسأل الله تبارك وتعالى أن يرزقكِ الزوج الصالح ، كما أسأله تبارك وتعالى أن يعظم لكِ الأجر و المثوبة على حسن خلقكِ.
أختي الكريمة: سيكون جوابي لكِ – رعاكِ الله – في هذه الوقفات:
الأولى: اسألي الله الرزق الحلال، و أن ييسرَّ لكِ عملاً مناسباً، وأشغلي نفسكِ بالطاعات و المباحات و لا تجعلي للفراغ عليكِ سبيلاً، ويا حبذا لو جلستِ مع النساء الصالحات.
الثانية: أحسني إلى أم زوجكِ، حتى و لو ظلمتكِ و فعلت ما فعلت... فالجميل عند الله لا يضيع ، قال سبحانه وتعالى: (ولاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ) [يوسف: 56].
الثالثة: لا بأس بالذهاب لهذا العرس ، إذا لم يتضمن منكرات شرعية و معاصي، فالإحسان للقريب أجره عظيم ولو مع حصول الإساءة ، ففي صحيح مسلم - (ج 12 / ص 412) عن أبي هريرة أن رجلا قال يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأحسن إليهم ويسيئون إلي وأحلم عنهم ويجهلون علي فقال لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك.
لا سيما و قد ذكرتِ أنها قد مرضت و أصابها ما أصابها من المرض ، فتذكري عظيم فضل الله لمن عادَ مريضاً ، ففي صحيح مسلم - (ج 12 / ص 439) عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من عاد مريضا لم يزل في خرفة الجنة قيل يا رسول الله وما خرفة الجنة قال جناها).
الرابعة: لا تتحدثي بعيوب أهل زوجكِ ، و بمعاملة زوجكِ لكِ في السابق ، لأنَّ ذلك يكون له عدة مفاسد:
المفسدة الأولى: أنَّ هذا الحديث فيهم يجركِ لتذكر الماضي مما قد يدخل عليكِ الحزنَ و الأسى ، ولذا ذكرتِ – رعاكِ الله – أنكِ عندما تذكرين هذا الأمر و تعودين للمنزل تريدين البكاء.
المفسدة الثانية: أنَّ ذلك قد يكون فيه نوع تسخط على قضاء الله و قدره.
المفسدة الثالثة: المسلم مطالب بأن يستر على نفسه ، و ألاَّ يفضحها.
المفسدة الرابعة: ما الفائدة حين تخبري الناس بذلك ؟.
المفسدة الخامسة: فيه إشغال الوقت بما لا يفيد من فضول الكلام.
المفسدة السادسة: فيه التشكي لغير الله تبارك وتعالى ، قال سبحانه و تعالى عن نبيه يعقوب عليه الصلاة والسلام حينَ فقد ابنه يوسف عليه الصلاة والسلام (قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ ) [يوسف: 86].
قال الشوكاني – رحمه الله – في فتح القدير - (ج 3 / ص 70) في تفسيره لهذه الآية:
[ والبث: ما يرد على الإنسان من الأشياء التي يعظم حزن صاحبها بها حتى لا يقدر على إخفائها كذا قال أهل اللغة وهو مأخوذ من بثثه: أي فرقته فسميت المصيبة بثا مجازا قال ذو الرمة:
(وقفت على ربع لمية يا فتى... فما زلت أبكي عنده وأخاطبه )
(وأسقيه حتى كاد مما أبثه... تكلمني أحجاره وملاعبه )
وقد ذكر المفسرون أن الإنسان إذا قدر على كتم ما نزل به من المصائب كان ذلك حزنا وإن لم يقدر على كتمه كان ذلك بثا فالبث على هذا: أعظم الحزن وأصعبه وقيل البث: الهم وقيل هو الحاجة وعلى هذا القول يكون عطف الحزن على البث واضح المعنى وأما على تفسير البث بالحزن العظيم فكأنه قال: إنما أشكو حزني العظيم وما دونه من الحزن إلى الله لا إلى غيره من الناس].
المفسدة السابعة: أنَّ في الوقيعة و الكلام بهم ذهابٌ لحسناتكِ؛ لأنَّ الغيبة تفسد حسنات العبد على صاحبها ، فاحذري منها و من الوقوع فيها، وقد ذكرَ العلماء – رحمهم الله – حالات لجواز الغيبة ، ومنها: حالة المظلوم و المتظلم، ولكن هذا خاص بمن يفيدِ في رفع الظلم عنكِ ، و إلاَّ فالظالم المسلم لا تجوز غيبته.
قال تعالى: (لاَّ يُحِبُّ اللّهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلاَّ مَن ظُلِمَ وَكَانَ اللّهُ سَمِيعاً عَلِيماً ) [النساء: 148].
المفسدة الثامنة: الرجوع للماضي لا يحبذه العقلاء و الفضلاء إلاَّ لحالة واحدة وهي: أخذ العظة و العبرة بما يفيد.
إن الذي يعودُ للماضي ، كالذي يطحنُ الطحين وهو مطحونٌ أصلاً ، وكالذي ينشرُ نشارةُ الخشبِ. وقديماً قالوا لمن يبكي على الماضي: لا تخرج الأموات من قبورهم.
و فقكِ الله لكل خير، و أسأل الله لكِ التوفيق و السداد و الرشاد.