الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مشكلتي هي أنني طالبة على مشارف التخرج من الجامعة, وأنا في حيرة، هل أكمل دراستي العليا؟ أم أجلس في بيتي عند زوجي وطفلي؟ علما بأن شهادتي ستكون عالية، ومن الممكن جدا أن أحصل على وظيفة في نفس الجامعة، وبإذن الله سأنفع المجتمع في تخصصي والطالبات, ولكن ما يؤرقني هو أن زوجي يفضل أن أجلس في البيت, فماذا أفعل؟ هل أترك هذه الثغرة لغيري وقد تكون اهتماماته دنيوية بحته, أم أفعل ما يحب زوجي وهو جلوسي علما بأنه لا يمانع الوظيفة....

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخت الفاضلة أم عبد الله               وفقها اللهكم هو رائع أن تكون هناك نساء يتقربن إلى الله تعالى بطاعة أزواجهن، ويجدن صعوبة في الإقدام على عمل لا يحبه الزوج، مع أنه لا يمنع زوجته منه. فهنيئا لك هذا الحرص، وهنيئا لك هذا الزوج المتفهم، وهنيئا له بك.للمسألة أبعاد كثيرة، ولكن أهمها: الزوج، الطفل، البيت، العمل، خدمة المجتمع. مما لاشك فيه أن المجتمع بحاجة ماسة إلى المعلمات الجادات والمخلصات والمتمكنات، في قطاعي التعليم العام والجامعي. ولذلك فإن عملك سيكون له مردود إيجابي على الطالبات اللواتي هن بأمس الحاجة إلى أمثالك. كما أن للعمل مردود اقتصادي نافع على الأسرة ككل، فهو عون لك ولزوجك على مستلزمات الحياة.تبقى هناك إشكاليتان ينبغي عليك الحرص كثيرا عليهما قبل الإقدام على العمل، ألا وهما الطفل والبيت. طفلك فلذة كبدك، أين ستتركينه في فترة العمل؟ إن كان لديك قريبة مستعدة لتولي مسؤولية العناية به ورعايته فترة غيابك - كوالدتك أو أم زوجك - بلا إثقال أو مشكلات فيمكنك إذن تركه والذهاب باطمئنان إلى عملك. وتذكري أيضا أن هذا الطفل لن يكون الوحيد بإذن الله، فالعمر أمامكما وينبغي عليك التفكير في الخيارات الممكنة والمناسبة إن رزقك الله بإخوة له.ويمكنك أيضا تسجيل أطفالك في رياض الأطفال التي توفرها بعض الجامعات لمنسوبيها، فهذا يجعلك قريبة منهم في فترة التوصيل إلى العمل والعودة منه، إضافة إلى أنه يمكنك الذهاب إلى مقر الروضة بسهولة للاطمئنان عليهم عند الحاجة إن كان لديك وقت فراغ.أما البيت فهو بحاجة إلى اهتمامك بنظافته وترتيبه وإعداد الملابس، وزوجك يحتاج إلى من تودعه بابتسامة وتستقبله باشتياق عندما يعود من العمل وقد أعدت له غداءه وهيأت له كل ما يحتاج. وزوجك سيقدر عملك إن رأى أنك لم تقصري في الاهتمام بطفلك وبيتك، بل إنه بالعكس ربما شعر بأنك على درجة عالية من الدقة والتنظيم التي تدفعه لتشجيعك في عملك والاستمرار فيه.إن كنت تعتقدين أنك قادرة على هذا الأمر فاستخيري، وبعد أن تؤدي ركعتي الاستخارة انظري كيف تشعرين، فإن كنت مرتاحة النفس ومطمئنة لهذا الأمر فتوكلي على الله وتقدمي لطلب العمل، وسيختار الله تعالى لك ما فيه الخير.يمكنك أيضا تجربة فرصة العمل هذه لفترة من الزمن، وبعدها يمكنك أخذ إجازة أمومة طويلة (بدون مرتب) إن احتجت البقاء مع أطفالك في أي وقت، بل إنه يمكنك حتى الاستقالة لو شعرت أن بيتك لن يستغني عنك.لا تنسي اللجوء إلى الله تعالى بالدعاء في كل حين أن يدلك لسبل الخير وأن ييسر لك ما فيه صلاحك وصلاح أسرتك وجميع المسلمين، مع دعائي إلى الله تعالى بأن يوفقك وينفع بك وييسر لك كل خير.والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته