الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
إنني طالبة جامعية وعمري تسعة عشر عاما، تقدم لي في الماضي كثيرين لكنني رفضتهم جميعا لعدم رغبتي في الزواج في ذلك الوقت المبكر-كما أعتقد-، وفي الآونة الأخيرة نال شاب انتباهي وهو شاب ذو خلق ودين، مُجدٌّ في دراسته، وفي طلب العلم، فمِلت إليه وهو كان قبل ذلك يميل إلي،وقد عرفت هذا بطرق لا أجد داعٍ لشرحها هنا، ولكنني كي لا أقع فيما لا يرضي الله صَلَّيْت الاستخارة لأجله مرات فكنت كلما صَلَّيْت لأجله الاستخارة كلما ازداد ميلي نحوه، بالإضافة إلى بعض الرؤى التي تراودني عنه، أحسبها-إن لم تكن حديث نفس- خير..وأيضاً كلما سألت الله ألا يعلق قلبي به كلما حدث ما يزيد من إعجابي بأخلاقه الحميدة ودينه..هذا وأود الإشارة إلى أنه طالب علم شرعي ومستواه الدراسي الماستر..
هذا ولم يحدثني يوما إلا أنه قدم لي التعزية حين وفاة والدي-يرحمه الله-، وإنني في كل صلاة أسأل الله أن يجمعني به في الحلال، وأن يجنبنا الحرام ولو بنظرة، وأيضاً إنني لما رأيت من صلاحه ما رأيت، عملت على إصلاح نفسي أكثر فـ «الطيبون للطيبات»، وأبدا لم يبعدني الميل إليه عن الله بل والله زادني من الله قربا..
فهل يجوز لي أن أنتظر هذا الشاب رغم أنه لم يطلب مني الزواج ولا شيء؟ وهل أستمر بالدعاء بأن يجمعني الله به؟ وما هي الأدعية التي يمكنني أن أدعو بها حيال هذا؟
وأيضاً، إذا تقدم لي شاب ما ذو خلق ودين قبل هذا الذي ذكرت، هل يجوز لي أن أرفض لأنني أرغب في الزواج من هذا الذي ذكرت لكم؟.
أرجو أن ترشدوني إلى الصواب من كل هذا وجزاكم الله خيرا...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا تواجدك معنا على صفحات موقعنا الفريد
موقع (لها أون لاين)
كما سعدنا بدرجة حرصك والتزامك بحلال والحق
ندعو الله أن يعينك على الحق ويرضيك به
جميل منك بتوفيق الله أن يهديك لمراقبته سبحانه ومحاسبة نفسك على الخاطرة والنظرة
لذا ثقى أن من يتق الله يجعل له مخرجا
ومن ترك لله عوضه الله خيرا مما ترك
بارك الله فيك وثبتك على طريق الحق وتحري الحلال
نسأل الله أن يهديك إلى طريق الاستقامة وييسر لك خطوات اجتناب الشيطان
نحن أمرنا ألا نتبع خطوات الشيطان
حفظك الله ووقاك أن تقعي في شباكه فريسة
فالحرام أول خطوة إذا سهلت تيسر كل الحرام بعدها
نستعيذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وأعوانه من شياطين الأنس والنفس الأمارة بالسوء
المرء لوحده يسهل على الشيطان الكيد والمكر به
نوصيك صغيرتى أن تكونى دوما في وسط صحبة صالحة وقريب منك صديقة مخلصة ملتزمة تعينك وتذكرك
الحب مباح وحلال ولكن في حدود ما شرع الله
ونحن لا نحاسب إلا على ما ننطق به وتعمل فيه جوارحنا
ومن رحمة الله بنا أن الخاطرة والهم بالسيئة إن لم نفعلها كتبت حسنة
دوامى على الاستغفار والزمي الذكر والدعاء ,الدعاء سلاح المؤمن وهو يرد القدر
حبيبتي أمر المؤمن كله خير والله لم يقدر شرا قط
علينا الدعاء والتوكل على الله ولو قدر علينا ما لا نحب رضينا لأنه الخير الذي لا نعلمه
أمر المؤمن في الحياة بين وعسى أن تحبوا وعسى أن تكرهوا
كما اتضح من سطورك الغالية أنك في سعي واجتهاد لتطوير ذاتك وإصلاح نفسك
والأجمل أن نجدد النية في ذلك لله وتقربا لله
وطلب الزواج للعفاف وإقامة شرع الله مرغوب
والزواج رزق له موعد وبقدر فلا نقلق ولا نستعجل
علمت ان رزقي بيد الله فاطمئن قلبي
ولن يقدم أحد ولن يؤخر من قدر الله شيئا
إن كنت لا تعرف عنوان رزقك فرزقك يعرف عنوانك
دع الأمر كله بيد الله وعلى الله بيقين أن ما يقدره الله لنا الخير وفيه سعادة الدنيا والآخرة
اشغلي نفسك حتى لا يكن هناك وقت للتفكير
لأن طالما الاعتقاد والتفكير في موضوع سوف ينساق له الشعور وتعمل فيه الجوارح
لابد من تحويل الفكر وتغير مساره بشغل الأوقات
الانشغال في الطاعات والأعمال المفيدة
مثلما تعملي في تطوير ذاتك وتعلم مهارات جديدة ,بثقل ثقافتك ومعلوماتك ,بالمشاركة في أعمال تطوعية خيرية
تقربي لله بالعبادات وأكثري من النوافل ,دوامك على اورادك وصلتك الدائمة بالقرآن الكريم
كوني على ثقة ويقين لو أن هذا الشاب هو نصيبك وما كتب لك في اللوح المحفوظ سوف يكون
ما أصابك ما كان ليخطئك وما أخطأك ما كان ليصيبك
فلا تنشغلي بالمكتوب وانشغلي بالمطلوب
اغتنام ساعاتك وأنفاسك في عبادة الله وتعمير أرضه
اغتنمي خمسك شبابك ,صحتك ,حياتك ,فراغك وحياتك
وليس الهدف من الحياة هو الزواج بل هو احد أهداف البقاء والحياة بما يرضي الله عنا
هدفك لا علاقة له بشخص لأنك تحاسبين وحدك
حددي هدفك وماذا تريدين
ضعي خطة وخطوات وهيا عليك البدء في التنفيذ
صغيرتي لو شاء الله أن يأتيك هذا الشاب خاطبا من ادراكي أنه يصبح زوجك ؟
الزواج يلزمه استشارة واستخارة
يلزمه دراسة لمدي تقارب التكافؤات بينكما
سواء مادية ,ثقافية ,دينية ,اجتماعية ,......
ليس القرار على الشكل الظاهري وما نراه من بعيد
بالتعارف والتقارب سوف يتضح الكثير وعندها لعله يبعد أو يقترب وفي كلا خير
الدعاء يكن بالزوج التقي الصالح
وليس بهذا الشاب تحديد فأحيانا ما يدعو الإنسان بما يكن فيه كدره وكربه والله أعلم بما فيه سعادتك
وفي حالة أن يتقدم لك أي شاب اخر اعطيه فرصته بالنظر له والتعرف عليه في الحدود الشرعيه واستخيري واستشيرى وارضي بما يقدره الله بعد الأخذ بالأسباب
لعله هو الذي يرفض ولا يتقبلك أو يأتي سبب من أسرتك ولو فتح الله بينكما تأكدي سوف تتحرك الخطوات نحو التوافق بينكما وتتلاشى ذكريات الماضى وخواطر هذا الشاب من فكرك وقلبك
اسألى الله العفة والعفاف ,وأن ينزع المعصية من قلبك ويحول بينك وبين العشق الحرام والهوى المحرم
اللهم أغنني بحلالك عن حرامك
(ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين )
(اللهم إني لما أنزلت إلي من خير فقير )
اللهم خر لي واختر لي ودبر لي فإني لا أحسن التدبير