الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو منك دكتوري الفاضل أن تتفضل علي بالتوضيح والإجابة على أسئلتي فأنا أعاني من عدم الرد الواضح والصريح على استفساراتي دائما..
أخي يعاني من سرحان دائم ونسيان وأرق وقلة نوم أو زيادة في النوم لا يستمر في عمل كثير الجلوس بمفرده كثير التخيلات.
بداية المشكلة.. عانى من الخوف الشديد من الخروج خارج البيت والاستفراغ الدائم بدون سبب مع مجاراته في الحديث قال أنه قام مع رفقائه بتحضير الجن بعدها تغير حاله إذا اشتغل دائما ما يقول أن الأشخاص هناك مسعورين، ومرة رجع للبيت من عمله جاريا خائفا يقول هناك من يلاحقه وحطم سيارة أحد الجيران بيده ورجله وتنزل عليه قوة غريبة بعدما هدأ وقال أن الشيطان هو من أمرني ويصبح هادئا لا يحرك ساكنا.
قرأ عليه أحد الرقاة وقال أنه يتأثر قليلا جدا عند آيات السحر لكنه لا يعاني من شيء.
يرى أناس في غرفته يلبسون ثيابا بيضاء ويذكر امرأة دائما لا نعرفها أنها تتلمس جسده، أختي حلمت به يقول لا تسقوني ماء مقرئ عليه وأنا حلمت أنه جالس بمفرده لابس من الأعلى وعاريا من الأسفل وعندما دخلت عليه غطى عورته بقطعة صغيرة بيضاء وحلم آخر يقول عالجوني.
قرأ عليه راقي آخر فقال أنه لا يعاني من شيء ويسمع أصوات، فكتب له أحد كبار السن آيات للحفظ وتكون معه دائما لا يتركها فاختفت الأعراض وعندما تأتيه الأعراض نرى قطة سوداء من نافذة المطبخ تنظر إلينا ورأت أمي في وقت المغرب أختي تمشي في غرفتها ولكن أختي كانت نائمة في غرفة أخرى وعندما كانت الحالة تتلبس أخي قال أن الشياطين تريدون إلحاق الضرر بأختي المعقود قرانها وأنه يدافع عنها وأنهم يريدون زوجها وسبحان الله بعدها طُلقت أختي بسبب أنه متضايق ولا يستطيع الاستمرار وأحيانا يتخشب أخي ويمد فمه للأمام لفترة طويلة على نفس الوضع وأثناء القيادة يصدم السيارات أمامه ويسب أناس غير موجودين وأحيانا تأتيه زغللة وقلبه يدق بسرعة وينام ويستيقظ خائف.
خرج مرة لأداء صلاة الظهر في رمضان وعاد للمنزل وقدماه من الأسفل مقطعة وتنزف دما ولم نصل معه لسبب مقنع مع العلم أن الطريق كان خاليا تماما وأكثر كلامه عن مطاردة المباحث له بدون سبب ويقول رأيت الشيطان كبيرا جدا أسود يكسر سيارة الجار وإذا كان جالسا معنا فجأة يقوم مسرعا ويغلق الباب على نفسه.
سؤالي من ماذا يعاني أخي؟ وهل له علاج؟ وما هي الطريقة؟ فأحد الأشخاص يقول من الممكن أن عنده انفصام وأحيانا يترك الصلاة فجأة ويصبح سيئ المزاج يستمع للاغاني ويضحك بمفرده بصوت خافت، فكيف السبيل لمعالجته فنحن نعيش في حالة نفسية كئيبة ولكن مع مداومتنا على سورة البقرة تحسنت أحوالنا ولله الحمد فكيف السبيل لمعالجته لأنة كثير النسيان بشكل ملحوظ لا يستطيع التركيز أبدا دائم العزلة والخجل سألت كثيرا فلم أتلقى ردا من أحد فنحن حائرون وخائفون من تدهور الحالة فأرجو منك أن توضح لي وبالتفصيل إن كان يعاني من سحر أو مس وهل ممكن أن يكون به جن طيار يطير أثناء القراءة عليه أم أنا نتوهم ذلك..
أفيدنا جزاك الله خير الجزاء وجعله في ميزان حسناتك..

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أختي الفاضلة في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلا..
من الواضح أن أخيك يعاني من اضطراب نفسي نسميه (الفصام) وهو مرض نفسي يصيب مناطق معينة من الدماغ فيسبب هذه الصورة التي تصفينها.. هذا المرض للأسف منتشر إذ يصيب 1% من الناس وهذا يعني أننا نتوقع أن هناك أكثر من 180 ألف مريض بالفصام في السعودية. والخبر الجيد أن العلم في السنوات الأخيرة تطور إلى درجة كبيرة بفضل الله ومنته فأصبح هناك أدوية تقوم على علاج الخلل في المنطقة المصابة من الدماغ.
أذا أردت المزيد من المعلومات عن هذا المرض فيمكنك زيارة موقع إلكتروني أعددته خصيصاً حول الفصام, كما يمكنك مراسلتي على بريدي الإلكتروني الموجود على الموقع لأي استفسار إضافي حتى نخفف العبء عن موقع لها أون لاين.
www.alfesam.com
ماذا يجب أن تفعلي؟
الخطوة الأولى هي إقناع أخيك بزيارة الطبيب النفسي لأي سبب.. إذ سيقوم الطبيب بالتأكد من التشخيص ونفي وجود اضطرابات أخرى قد تسبب نفس الحالة. وإذا تأكد من التشخيص سيعطيه علاج أو أكثر من الأدوية التي ستساعده كثيراً خلال أسابيع قليلة من تناولها. يجب أن تشرفي بنفسك على إعطائه العلاج لأنه فاقد للبصيرة وقد يرفض تناول العلاج.
ختاماً: هناك تفاصيل كثيرة يجب أن تعرفينها عن المرض, وأنا متأكد من أنك ستجدين في الموقع كل الإجابات.. وإذا وجدت صعوبة في إيجاد طبيب نفسي فأرجو أن تراسليني على بريدي الشخصي حتى أساعدك في ذلك. أسأل الله لك المعونة, ولأخيك الشفاء العاجل ومرحبا بك ثانية في موقع (لها أون لاين).