الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم..
السادة موقع لها المحترمون..
أنا لا أعرف أبدا من أين.. لكن.. أنا شاب مصري عندي أختان صغار وأمي ووالدي توفي – رحمه الله- أنا وقفت مع أختي حتى تزوجت ونزلت إجازة لأني لست مقيم في مصر المهم أنا خطبت بنتا كنت أحبها من قبل فترة طويلة وتحملت معي كثيرا جدا ووالدتي ترفض البنت دون أسباب دينية أو أخلاقية وسافرت ووالدتي أصبحت قاسية علي جدا حجر لا تسأل عني ولا عنها تفاقمت المشكلة بعدم سؤال والدتي على أهلها أو عليها مرت مناسبات كثيرة جدا وما في فائدة أبدا، إن حالها يصلح.. أنا كل ما أتصل بها تعصبني وأنفعل عليها حتى وصلت أني كرهتها حتى ما فكرت مرة أسمع منها رفض من أول دقيقة رغم أن البنت ما فيها شيء.
أنا لا أعرف ماذا أعمل؟ رغم أني حتى لو تركت خطيبتي عمري ما أكلم أمي ثانيا حتى لو أموت وأكرهها أكثر حاولت أكلمها كثيرا وحاولت معها أني أطلب رضاها ما في فائدة أبدا..
أنا لا أعرف ماذا أعمل؟ وشكرا..
عمر المشكلة: 7 أشهر..

الإجابة
الحمد لله الذي أمر ببر الأبوين، وحث على طاعتهما في غير معصيته، والصلاة والسلام على الهادي البشير وعلى آله وصحابته أجمعين.
الأخ محمود من مصر الشقيقة ..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته.. وبعد..
لقد قرأت استشارتك مرارا، وحرت في أمري ماذا أقول لك. فالموضوع يتعلق بأم! وأنت تعرف منزلتها في الإسلام كما أني مقدر حرصك على الزواج من الفتاة التي تحبها حبا عفيفا وهي – كما قلت – لا تعيبها أمك بخلق ولا دين؛ ولكنها ترفض أن تكون شريكة حياتك، وهذا هو الذي يسبب لك الحزن والهم.
أخي الكريم، أود منك أن تبذل قصارى جهدك في أن تصلح ما بينك وبين أمك ولا سيما في هذا الموضوع. والأم – على ما أعتقد – إرضاؤها سهل تحتاج منك إلى مزيد من التودد لها، وإعطاؤها جرعات إضافية على المعتاد من البر والحنان والانكسار بين يديها، قال تعالى: (واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا) كما أود منك ألا تكرر القول فيما لو لم يتم العقد على الفتاة أن تقول: (أكرهها أكثر..) (عمري ما أكلمها ثانيا) مثل هذا الكلام لا ينبغي ألا يصدر عن شاب مسلم، ولعلك إن أطعت أمك في غير معصية أن يهيئ الله لك أفضل مما تتمنى، فالبنات كثيرات والأم واحدة.
أيها الحبيب.. أرجو ألا تفهم من كلامي أني أطلب منك أن تتزوج فتاة على معايير أمك إذا كانت مخالفة للدين والشرع، فربنا نهى عن الطاعة لأي مخلوق إن كانت في معصية، وربما أمك في هذا الموقف تستعمل حقها في منعك من الزواج ممن تحبها حبا بقصد الزواج والفتاة ليس فيها ما يعيبها كما ذكرت – تستعمل حقها استعمالا تعسفيا؛ فقد تأثم عند الله تعالى وخاصة إذا كانت تريد لك فتاة ليست بذات خلق ودين أو أنك لا تريدها.
خلاصة المسألة كما أراها.. حاول لاسترضاء أمك بشتى السبل والوسائط بدون اللجوء إلى التعالي في الطلب أو الفوقية فيه؛ فالرحمة مطلوبة بالأبوين واستعن بالله، واطلب العون منه. واستخر الله تعلى في المسألة، وانشد رضاه قبل كل شيء، تفلح وتسعد، وأتمنى ألا يكون عملك هذا بمبعد لك عمن تعبت في تربيتك وأوصاك الله ببرها وكما قلت لك سابقا.. إنك لست ملزما بطاعة أحد في معصية الخالق جل جلاله.
اللهم وفق أم محمود كي تلبي رغبة ابنها طالما أنه ينشد الدين والخلق، وألا تحول بينه وبين ما يشتهي ما دام لا يخلف شرع الله سبحانه، فليست كل أم أهلا بأن تطاع في تصرفاتها إذا كانت نابعة من هوى، فالحق أحق أنت يتبع، والقضية أن يكون المؤمن رقيقا وشفيقا بأبويه من غير أن يأثم.
وفق الله الجميع لما فيه رضاه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.