الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مشكلتي تتلخص أني اكتشفت أنه والدي يخون والدتي هاتفيا مع إحدى قريباتنا في أثناء سفر أمي لعائلتها مع علم أنها مكثت ما يقارب 6 أشهر وأكثر..
قبل العيد لاحظت أن والدي تأتيه اتصالات من أمره وكان يرد عليها مكرها وعلى مضض ولم أحاول مناقشته في موضوع لثقتي في والدي بعد فترة أحسست أنه اتصالات قد زادت وسألته وقال لي إنها قريبتنا فاستغربت الأمر لأن أمي تكرهها وكانت منذ قديم الأزل تحاول جاهدة أن تطيح بوالدي فاستغربت أن أبي يكلمها.
بعدها بدأت أنا وإخوتي نلاحظ كثرة اتصالها و (مس كول) في جوال والدي.
سالته في أحد الأيام لماذا تتصل بكثرة وما لديها؟
قال لا شيء أنها قريبتنا والواجب أن نصل رحمنا معها وأنها وحيدة.. إلخ.
قلت له ولكننا نكرهها وذلك لخبثها وحقدها فقال إذا أنتم تكرهوها فلن أبادلها مثلكم وهو يعتقد أننا نكرهها بسبب غيرة أمي منها ولكنها محقه والدتي في غيرتها.
وفي يوم من أيام دخلت لفواتير جوال والدي لأصلح خطأ حدثني عنه وبصدفة لاحظت كثرة اتصال والدي عليها ما يقارب 70 اتصال في خلال الشهر.
ولا تتصور كيف إحساسي حينيها..
وصلت أمي من السفر وفي يوم تالي من قدوم أمي كنت بجوار والدي ورأيتها قد أعطته رنة في جوالها وسألت والدي ماذا تريد قال لا أدري أهمل اتصالا وقمت من مكاني رجعت بعد ساعه وكنت أريد اتصالا على أخي صعقت عندما رأيت والدي أستغل ذهابي وتحدث معها وقتها بدأ الشك لدي.
وبدأت أتجسس عليه وأسأل الله أن يغفر لي.
رأيته يحدثها أكثر مرة في اليوم خاصة بعد الظهر مع العلم أنه وقت دوامه وضغط ولكن من أجلها كان يفرغ نفسه وكنت أتابع فواتيره غير المفوترة وأجد ربما يمضى يومان يتصل عليها أكثر من 9 مرات..
بدأ ينتبه أننا نراقبه فأصبح يحذف الرقم وهذا اكتشفته بالصدفة أيضا واكتشفت عندما راجعت الفواتير أنه له أكثر من 10 شهور يحدثها ولكن كثرت اتصالات في آخر 3 شهور.
بعدها توقفت من تجسس عندما عرفت حرمته في ديننا
ولكن أحسست بالضيق لاستغفالهم لنا وكيف أصبح يركز على عيوب أمي وكيف أصبح ينتبه ويهتم بنفسه.
تعبت لمدة أسبوعين أو 3 وأنا لا أعلم ما يفعل هما اثنين وعلمت أمي بأمر ولكن ليس كل حقيقة.
فقد أخبرناها أن قريبتي تحاول تواصل مع والدي وأن تتقرب منه وأن عليها أن تحذر منها فجن جنونها لكن حاولنا مع والدتي ان تكون حذره ولكن بعض احيان تسأله بطريقة غير مباشرة عنها فكان يمزح ويغطي على موضوع ولكنها يحس أنها تعلم..
بدأنا باهتمام به معنويا وجسديا وأن نتقرب منه ونقوم بتدليله.
المهم بعد ما تعبت وجدت فتوى تبيح تجسس بشرط لو أنه سوف تبعده عن مفسدة من أحد طرفين وإرجاعه للطريق الصحيح.
وقمت وفتحت فواتير وجدته تحدث معها ربما 4 أيام وبعدها توقف ولا تدرى كيف كانت فرحتي وحينما هممت بإقفال موقع فواتير وجدت رقما جديد غريبا يكثر فيه اتصال وطويلة المدة تكون حينها شككت.
وقمت بربط مواضيع وجدت أنه في آخر يوم توقف من مكالمتها بدأ الرقم جديد وفي نفس الوقت في الظهر وفتشت عن طريق رقم بوك ووجدت مهنتها التي تعمل بها.
ووجدته في جواله باسم غير مفهوم، ولا أعرف ماذا أفعل معه؟
كان قدوتي ومثلي الأعلى وصديقي فلحظات وجدته أنكسر من داخلي.
أصبحت عصبية وأنام طيلة يومي لكي لا أواجه الحقيقة المرة ولكن تعبت.
لا أريد أن أفقد والدي ووالدتي وعائلتي وأن تهتز صورتنا أمام بعض..
مع العلم أن قريبتنا كانت تحاول اتصال بوالدي من زمان وكانت قد صرحت أنها كانت تريد والدي أو أخاه زوجا لها ولكن لم يعطوها أي أمل؟ وأن عمي بدأ بإهمالها فبدأت تحكم خيوطها على والدي.
وفي مرة أرسلت ظرفا مفتوحا لوالدتي عن طريق والدي عندما فتحته والدتي وجدت فيه صورة لها واستغربت والدتي لأن علاقة بينهم رسمية جدا والله أعلم كانت تود لو رآها أبي.
والمصيبة أن هذه المرأة متزوجة وقد تزوجت وهي كبير فليس لها أولاد وقد زوجت زوجها وكان شرطها أن لا يطلقها مع العلم أن زوجها لا يريدها ولكن لأجل مجتمع لا تريد طلاق..
ولدي إحساس قوي أنا وأخواتي أنها تريد أن تضمن والدي بعدها تطلب الطلاق.
تذكرت أنها أتتا بعد مجيئ والدتي وهي في كامل زينتها وكان وقتها عزاء جدي من أمي وهذا ما قهرنا زياده وأنها كانت تحاول ملاقاة والدي بأي طريقة في بيتنا..
وهناك الكثير من تصرفاتها مريبة
أشيروا علي ماذا أفعل؟
لدي فكرة مجنونة؟ وهي أن أتجسس على مكالمتهم ليومين لا أعرف مدى علاقه فقط؟ وبعده أبدا بحرق أعصابهم برسائل من جوال وأن فعلتهم حرام وخطأ وفيها ظلم لأنفسهم ولنا..
أعينونا أرجوكم تعبنا أنا وأخواتي..
عمر المشكلة: 4 شهور وقت الاكتشاف.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ربما بسبب اهمال والدتي في سابق قبل سفرها وثقتها الزائد فيه وأنه لن يرى امرأة غيرها.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
ربما غيرة والدتي ولكن لأنها تحب والدي وتعرف أن هذه المرأة لا يردعها شيء.
ورأت أمي هذه المرأة كم مرة وهي تحادث بجوال رجال غير محارمها.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
لجأت لله واستودعته ودعوت الله لكي يحفظه منها.
بدأت أرسل له رسائل تبين مكانته في حياتنا.
بدأت أجلس كثيرا معه ونهتم به أنا وأخواتي.
أمي تريد أن تذهب في بيتها وتريها أن الله حق وتجلدها..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختي الكريمة في موقع استشارات لها أون لاين, ونسأل الله لنا ولك الإعانة والتوفيق..
شكرا لحرصك الشديد على والديك وأسرتك, وهذا يعكس وعيك الكبير.
هذا الموقف لاشك أنه عصيب على الأسرة, وكفيل بزعزعة استقرارها لا قدر الله, وإن صحّ بالفعل ما يحدث بين والدك وتلك والمرأة فهذا مؤشر خطير ينبغي علاجه بالحكمة, وأظنك الفتاة العاقلة التي تستطيع علاج هذا الأمر بل ومساعدة الوالدة في ذلك.
أول ما يجب أن نتفق عليه أن والدك الآن واقع تحت تأثير وجذب كبير فالمواجهة والخصام لن تجدي نفعا, بل بالعكس قد تقلب الأمور لصالح المرأة, وبالوقت ذاته يجب أن تواصلوا تقدير والدكم واحترامه فهو وإن كان أخطأ لا ينبغي أن يخرج أسلوب التفكير والعتاب عن حدود الأدب وحق الوالد الكبير.
كما ينبغي أن تدركي أنه لو اتسعت دائرة المشكلة فسيصعب حلها , وقد تؤدي إلى عواقب لا تُحمد عقباها , لذلك أحيطي الموضوع بالسرية قدر المستطاع وأحسني الظن بالله أنها سحابة عابرة سريعا ما تذهب.
ما ينبغي عليكم فعله الآن..
• الدعاء ثم الدعاء ثم الدعاء للوالد, فهو قطعا انجرف مع هذه المرأة وهو يعرف أن ما يفعله حرام, وموقن جدا أنه لا يرضى على أهله ذلك.
• يجب أن تضبط الوالدة أعصابها ولا تفكر بالانفصال عن والدك مهما حدث, فالانفصال مشكلة وليس حلا للمشكلة , كما أنها هي صاحبة الحق بالأسرة وغيرها دخيل عليها.
• عدم المواجهة المباشرة من والدتك لوالدك لأن هذا الموقف يعتبر مفاجئ وصدمة كبيرة عليه, وبالتالي قد يصل الأمر لحد العناد ولا يهتم بمشاعرها, ويصبح يتحدث مع تلك المرأة على مسمع ومرأى من والدتك فيتحول من مستخف إلى مجاهر, وبالتالي سيتحدث مع المرأة أمام والدتك.
• على الوالدة أن تواجه نفسها لتعرف ما التقصير الحاصل منها بشأن زوجها وتصلحه على الفور, وتتساءل ما الذي وجده عن امرأة تتحدث معه هاتفيا ؟ ربما حديثها العذب, ربما لا تثير معه المشاكل , ربما تراعي نفسيته وتسأل عن أحواله. باختصار ربما يكون وجد عندها ما لم يجده عند والدتك . لابد أن تقترب منه أكثر, وجميل لو تخرج معه بمشوار بسيط او على نزهة منفردة, أو تسافر معه وحدها لمدة ولو كانت بسيط وذلك لتجديد العهد ببعضهما وإثارة المشاعر مجددا, فالبعد النفسي والجسدي من المرأة للرجل تجعله يبحث عن غيرها لتأنسه.
• يكفي أن تزرعوا في نفسه الشك أنكم على علم واطلاع بما يحدث دون المواجهة المباشرة, فالخوف منكم سيجعله يقلص محادثته معها , وتوقفي عن التجسس عليه فلا مصلحة مترتبة على هذا لأنك متأكدة وانتهى الأمر.
• عدم إثارة الخصام سواء على هذا الموضوع أو على غيره , وذلك لتوفير الجو الأسري الهادئ والممتع.
• يمكن أن تعظمي هذا الفعل بنفس والدك كأن تقولي له تلميحا لا تصريحا أن من يفعل ذلك ببنات الناس لا يأمن أن يسلط الله عليه من يفعل ذلك بمحارمه.
• الجلوس معه وهو في المنزل, ومبادلته الحديث بشتى الجوانب كي لا يشعر بالملل وحاجته بالتحدث مع تلك المرأة.
وفقكم الله لكل خير.