الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم..
أنا متزوجة من عشرة شهور وحامل في الشهر الثالث ولي تجرية إجهاض قبل ذلك.. زوجي أصغر مني بخمس سنوات منذ أن تزوجته والمشاكل قائمة على أتفه سبب.. لا يعطيني مصروفا ولا يقوم بحقوقي.. أمه أتت لتعيش معنا ومنذ أن أتت والمشاكل في ازدياد بسبب تدخلها في حياتنا.. طردني قبل فترة بسبب شيء تافه جدا ولكن والدي كلمه وأقنعه وجاء يأخذني.. والآن منذ أن حملت وأنا عند أهلي لي ثلاثة أشهر وأهله لم يفكروا بالاتصال بي عندما علموا أنني حامل.. طردني بسبب أنني طلبت الذهاب لأهلي لأحضر مناسبة عشاء وكان رافضا وتضايقت منه وأغلقت باب الغرفة بقوة ولكن هو كان في المجلس بعيدا عني وجاء لي وقال لا أريدك وكلم أمي وقال لها سأطلقها ولا أريدها.. وأخذت حقائبي وأوصلني لأهلي.. بعد شهر أصبح يرسل على مواقع التواصل الاجتماعي أنه مشتاق وهكذا حتى جعلني أراسله على الواتس ومن ثم بدأنا بالمكالمات الهاتفية وقال إنه يريد أن يرجعني ولكن لن يتكلم هو ولا أهله لأن أخي وقت المشكلة كلمه وقال من المفترض أن تعدل أمك بينكم وكان قصده تجلس عند كل ابن فترة حتى لا تحدث المشاكل فغضبوا من أخي وكلامه لأن باعتقادهم أنني شكوت من أمه.. فقال لي زوجي أهلك لابد أن يبادروا بالاتصال فرفضت أنا وقلت أنت من طردني ولم أذهب باختياري وأنت عليك الاتصال وليس أهلي.. ثم بعد فترة قال سأرجعك بعد أسبوعين وفرحت أنا لأنني تعبت نفسيا من وضعي واليوم الثاني غير رأيه وقال أهلي أرادوا الاتصال بكم ولكن أنا منعتهم لأنني فكرت وأنا لم أخطئ فالاتصال من أهلك أولا.. فرفضت وغضبت منه شعرت بأنه يتسلى بمشاعري أو أنه لا يريدني.. متناقض لم أفهمه.. وسيارته باسمي ويريد نقل الملكية بحجة أنه يريد بيعها لأخيه ولكن لم أقتنع بهذه الحجة وأشعر أن هناك أمرا يريد فعله.. وأردت السفر لأهلي لأنني عند أخي حاليا فرفض وقال لا تذهبي إلا بعد أسبوعين حتى آخذ الوكالة.. محتارة ولا أدري ما هو الحل المناسب؟.. مع العلم يحلف أنه يحبني ولكن أرى أقوالا دون فعل..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. وبعد..
فنرحب بك ابنتنا في لها أون لاين، ونسأل الله أن يُسعدك.
من المهم أن تحرص الزوجة على أن تتحمل أم الزوج، واعتبارها في مقام الوالدة، وأن بعض الأمهات تغار من زوجة ابنها التي جاءت تشاركها في جيبه وفي حبه، فقدري هذا الجانب، وحاولي أن تتلطفي معها، واعلمي أن الصغير هو الذي ينبغي أن يتنازل للكبير، ونتمنى من الزوج أن يُكرمك، وأن يقدر صبرك.
حاولي دائمًا أن تسدي أبواب المشاكل، وضيعي فرص الاحتكاك، وحاولي أيضًا أن تكوني إيجابية، فلا تتكلمي عن أهله إلا بالخير، واحرصي دائمًا على ذكرهم الطيب، واحتملي منهم لأجله، ويقال (من أجل عين تُكرم ألف عين.)
تأكدي أن إكرامك لوالدته وإحسانك لها يحل كل المشكلات ويفتت كل الصعاب.. ويجلب لك الخير، وأنت بحاجة فعلاً إلى راحة في هذه الفترة، لأنا لا نريد للمرأة الحامل أن يكون عندها توتر؛ لأن الجنين يتضرر جدًّا من فعل ذلك التوتر.
ونؤكد لك أنكم في بداية المشوار، ومشوار الحياة طويل، والمسألة تحتاج إلى صبر، وإحسانك إلى أهله، وامتصاصك لما يمكن أن يُؤلم ويؤثر هو المطلوب، والإنسان إذا قدم الحسن وفعل المعروف وأساء له الآخر فإن المكر السيئ لا يحيق إلا بأهله.
لا تتأثري كثيرا بتدخلات أمه، وإذا جاءك غاضبًا حاولي أن تمتصي غضبه، وألا تعطي الموضوع أكبر من حجمه، وسيأتي اليوم الذي يعرف فيه مكانتك، ونشكر لك احترامك لهم، ونتمنى منك المزيد.
وتعلمين أن المرأة إذا كانت مُحبة لزوجها وعلاقتها بزوجها طيبة، فلن يضرها بعد ذلك الإشكالات التي تأتيها من الأطراف الأخرى، فالحياة قصيرة، ووجود الإنسان معهم أيضًا قصير، ولكن المهم هو علاقتك بزوجك، فاهتمي بالزوج، وحسّني العلاقة بينك وبينه، وقبل ذلك أصلحي ما بينك وبين الله يُصلح الله ما بينك وبينه وبينهم، واعلمي أن قلب الزوج وقلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء.
أمر عودتك لا بد ان يكون بمبادرة منه حتى ولو جلست عند أهلك فترة أطول.. وأعيدي النظر في امر التنازل عن السيارة حتى تتأكدي من سلامة نيته وإلا كانت معك وسيلة للضغط لاحقا..
خلال الوقت وأنت في بيت أهلك أنت نعم تحت إمرته ما لم يطلق.. ولكن ليس معنى هذا عدم تقضية مصالحك وحاجتك فإما يوفرها لك أو يكون والدك أو أخوك من يقوم بذلك..
لا تنس اللجوء إلى الله مصرف ومقلب القلوب، ونسأل الله لك التوفيق.