الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. (أنا فتاة عمري 24 عاما وأعمل منذ فترة قريبة معلمة في مدرسة ابتدائية أهلية, أعاني من الرهاب الاجتماعي، حيث إني أخشى بشدة التحدث أمام جمع من الناس أو مواجهة جمهور، وتظهر علي آثار الارتباك والرعشة دائماً حتى عند قراءة أسئلة الامتحان على الطالبات، وذلك عند وجود آخرين كالمديرة والموجهة، مما يسبب لي حرجاً اجتماعياً كبيراً, علماً أنني معروفة بالخجل والهدوء منذ طفولتي, بالإضافة إلى أنني من النوع الذي أحمل الهم وأتطلع إلى المثالية في كل شيء وظهر ذلك علي جلياً عندما توظفت فنقص وزني بشده, رغم أني دائما محل ثناء مديرتي, وأنا أخشى حتى من تكريم الطالبات في الطابور الصباحي، وقد طلبت مني مديرتي درسا نموذجيا فطلبت منها تأجيله إلى السنة القادمة, خوفا من الحرج, وقد سمعت عن دواء السيروكسات الذي تحسن عليه بإذن الله الكثيرين, فهل تنصحونني به وقد سمعت الدكتور طارق الحبيب يقول إن هناك أدوية تستخدم مؤقتا في بعض المواقف الاجتماعية فدلوني عليها, وما مدى خطورتها, وأرجوكم لا توصوني بالذهاب إلى طبيب نفسي أو العلاج السلوكي فهذا يتعذر علي جدا، فأرجو من الله ثم منكم أن تجيبوا على أسئلتي بوضوح خصوصاً عن دواء السيروكسات وأن تدلوني على ما فيه خير)؟.. والسلام عليكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختنا الكريمة \"سـارة\"..
وبخصوص ما جاء في رسالتك: جميع ما ذكر من قبلك تدل على وجود الرهاب الاجتماعي والمرتبط بالقلق البسيط، ودائماً ننصح في هذا الحالة بأن المواجهة هي الحل الأمثل وعدم التهرب من المواقف التي تسبب لك الرهبة أو الخوف والارتباك أو حتى الخجل، (كيف؟).
* قد يصعب على بعض الحالات المواجهة بشكل مباشر، ولكن نقول لا تجبري نفسك على ما لا تستطيعين، فبإمكانك التمرين مع نفسك أولاً ثم تواجهين هذه المواقف، وهي أن تجلسي بغرفتك أو مكتبك أو أي مكان تشعرين به بالهدوء والسكينة، وتتخيلي أنه طلب منك من إدارة المدرسة أن تلقي كلمة استفتاحية، أو طلب منك أن تقدمي للطالبات بعض الهدايا أو الجوائز أو الشهادات أو كلفتِ بندوة أو تمثيل المدرسة بندوة أو مؤتمر أو غيرها، وتتخيلين ذلك بكل استشعار وحساسية وكأنك فعلاً وسط هذا الجمهور الغفير، وتتخيلين بأنك تتحدثين مع هذه ومع تلك وتبتسمين مع المعلمة الفلانية، وأنك تتحدثين بكل طلاقة وثقة بالنفس، أيضا بإمكانك الاستعانة ببعض الصديقات بأن يجلسوا وأنتِ تتحدثين لهم بصفتك ملقية محاضرة أو في ندوة، أو الاستعانة بالأطفال الصغار، فهذا التمارين تدفع رويدا رويداً إلى الثقة بالنفس والطلاقة وعدم الارتباك، ثم تتحولين بعد ذلك إلى الواقع، فسوف تجدين ذلك سهلاً جداً، وسوف تشعرين بثقة غريبة لم تشعري بها من قبل.
أيضا وجد أن ممارسة الرياضة والاختلاط بالعديد من المناسبات والأصدقاء تريح النفس وتكسبك الروح العالية والطمأنينة.
بخصوص العلاج الدوائي وهو \"السيروكسات\"
فإن السيروكسات من أفضل العقاقير الطبية لعلاج الرهاب الاجتماعي، وهو آمن وليس له مضار مثل الإدمان وغيرها من الأمور الضارة.
إلا أنه من الصعب يا أختاه أن نصف علاجا أو عقارا طبيا من خلال حروف عن طريق الجهاز، فوصف دواء يحتاج إلى استفسارات فقد تعانين من أمور صحية أخرى، ويحدث أن تستخدمي هذا العقار وينتج عن ذلك أمور لا نرغب بها، وأيضا العقاقير الطبية النفسية لها جرعات ولها وقتها، وقد لا يناسبك السيروكسات ويناسبك علاج آخر، فنحن نحذرك بعدم استخدام أي عقار طبي إلا بعد مراجعة الطبيب المختص بذلك، وهذا من أجل سلامتك.
وفقك الله وعجل الله لك الشفاء.