الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

دون مبالغة أنا الإنسانة الوحيدة في العالم التي أملك أكبر نسبة من الأمراض النفسية.. أعاني من انعدام الثقة بالنفس والرهاب الاجتماعي والخوف الشديد من أي شيء والخجل والاكتئاب والوسواس القهري..
سؤالي يكمن في الحل السريع الذي يخلصني من هذه الأمراض التي ستؤدي بحياتي.. أنا إنسانة شفافة ورقيقة ولكن في الوقت نفسه عصبية جداً جداً ولست صبورة أفقد أعصابي مباشرة عندما يضايقني أحد وأختي الصغري تضايقني بكلام أو بأشياء أخرى ولكن عندما أغضب منها أضربها ضرباً مبرحاً ودون شعور وعندما تسقط على الأرض وهي تبكي من شدة الألم أعود إلى طبيعتي وأبكي معها وأصاب بتأنيب شديد للضمير وعدم مسامحة نفسي أبداً ولا أعلم ماذا أفعل.. وأصاب بشبه انهيار عصبي ولكنني أحبها كثيراً وهي أختي الوحيدة.. فماذا أفعل وكيف أتخلص من عصبيتي الزائدة وكيف أتوقف عن هذه الأشياء وكيف أتمالك نفسي وأصمت على ما يحدث معي وكيف أستغفر ربي بسبب هذا الأمر الذي سيخنقني. أنا إنسانة حساسة جداً ولا أستطيع رؤية التعذيب أبداً ولكن الذي يحدث معي فوق طاقتي ولا أستطيع التحكم به مطلقاً.. أحياناً عندما أغضب أضرب نفسي أو أكسر شيء أو أصرخ بأعلى صوتي.. ودون شعور وعندما أعود إلى طبيعتي أندم كثيراً على ما فعلت.. فما هو الحل الذي يعيدني طبيعية وهادئة علماً أنني لا أعاني من أي مرض عقلي أو أي شيء مثله ولكن مشكلتي نفسية وبسبب هذا فقدت السيطرة على نفسي فتركت الدنيا كلها وإنزويت بمفردي لذلك أصبت بالرهاب الاجتماعي وفقدت ثقتي بنفسي وأدى ذلك إلى اكتئاب وذهبت لطبيب وأعطاني دواء جيد للاكتئاب وتحسنت عليه كثيراً ولكن الوساوس تؤرقني كثيراً ولا تتركني نهائياً بسبب ما يحدث لي .. كما أنني قليلة النوم وإن نمت أشاهد كوابيس مخيفة ومقرفة أحياناً أرجوكم أعطوني الحل السريع على مرضي المؤلم وعسى الله أن يفرج عني وعنكم الكرب.

الإجابة
أختي الكريمة
تذكرين أنك إنسانة ربما الوحيدة التي تملك أكبر نسبة من الأمراض النفسية في العالم!! ما هذا؟ تذكري نعمة الله عليك.. من هو مصاب بمرض نفسي شديد لا يستطيع أن يتواصل مع الغير أو حتى يدرك الواقع!! لا.. لا، أنت إنسانة طبيعية وكل الذي تعانين منه فقد الثقة بالذات وما يتبعه من رهاب واكتئاب، وإن استبصارك بذلك لهو دليل على قدراتك العقلية وسلامتك النفسية، حيث تقولين: \\\"وبسبب هذا فقدت السيطرة على نفسي وانزويت بمفردي وأصبت بالرهاب الاجتماعي وفقدت الثقة بنفسي وأدى ذلك إلى اكتئاب\\\".
أيتها الأخت: إن سوء تقدير الفرد لذاته ينعكس على مناشط حياته كلها، حتى إن المتفوق عقلياً حين يكون مفهومه عن ذاته سلبياً، سوف يفشل دراسياً، وإن كان متفوقاً عقلياً، لذا ينبغي عليك أن تعيدي الثقة بالنفس فتنظري إلى الجوانب الإيجابية في حياتك، فأنت إنسانة متعلمة، إنسانة تجيد التعامل في عرض مشكلتها وتشخيص الأسباب، إنسانة تجيد التعامل مع الحاسوب ومع الشبكة العنكبوتية، وقبل ذلك وبعده إنسانة منّ الله عليك بالإسلام وغير سابح في بحور الكفر والضلال.
إن لديك من الأشياء الإيجابية الشيء الكثير مما أشرنا إلى جزء يسير منه، وما نجهله من الصفات الخيرة أكثر وأكبر، فركزي على الجوانب الإيجابية في حياتك ودعك من السلبيات.
إن النظر للحياة وللقدرات بمثالية قد يؤدي للإحساس بالعجز واتهام الذات والنظرة السلبية للنفس. إن الشفافية والرقة هي التعامل مع الواقع بواقعية وموضوعية، أما سرعة الغضب فلا شك أن هذا الأسلوب متعلم وقد يكون هذا التعلم من الوالدين أو الأخوة أو الأقارب، فأنت في ذلك تقلدين الآخرين، وللتخلص من الغضب عليك بالمنهج النبوي الذي أرشد إليه الرسول صلى الله عليه وسلم وفق الخطوات التالية: كظم الغيظ أولاً فإنه لم يفلح يغير الإنسان من هيئته فإن كان قائماً فليجلس وإن كان جالساً فليضطجع، فإن لم يفد فليتوضأ، فإن لم يفلح فليصمت ولينسحب من الموقف، فإن لم يفلح فليقل أعوذ بالله من الشيطان الرجيم. إن استعادة الثقة بالنفس سوف يزيل الرهاب الاجتماعي والوسواس والقدرة على السيطرة على النفس، ومن ثم الخروج من العزلة والمشاركة الاجتماعية.