الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

لي مشكلة ولا أعرف ماذا أفعل.. قبل 6 أشهر تعرفت على شاب في عرس خالتي على أساس الزواج وتطورت العلاقة إلى حب (أعرف أنه حرام) هو يسكن في مدينة ثانية بعيدة عنا كثيرا والعلاقة مستمرة فقط عبر الهاتف..
المشكلة أن والده غير موافق على الزواج بدعوى أن عائلتي غنية ولبعد المسافة بين المدينتين و هذه ليست سوى أسباب تافهة للرفض والسبب الحقيقي هو أنه إنسان رجعي يريد أن يزوج ابنه على الطريقة القديمة أي أنه يختار العروس حسب مزاجه و ليس الابن.
هذا الشاب يشتغل سائق تاكسي المهم أنه أرسل صديقا لوالده كي يتكلم معه في موضوعنا ولم يوافق الوالد للأسباب التي ذكرتها والابن يخاف من مواجهة والده في الوقت الحالي وينتظر الوقت المناسب بدعوى أنه إذا تكلم معه ولم يوافق فذلك قرار نهائي لا يمكن مناقشته لأن والده ديكتاتوري إذا قرر أمراً لا يمكن مناقشته أرجوك انصحنا ماذا نفعل.. كل الأبواب أغلقت في وجهي وأنا لا أريد زوجا غيره الله يجزيكم عنا كل خير..

الإجابة
الأخت الكريمة ليلى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا: أختي الكريمة  ليس الحب  حراما ولكن الأفعال التي نمارسها باسم الحب هي الحرام وأحد هذه الأفعال المحرمة الكلام وبث الهيام سواء أكان عبر الهاتف او النت أو غيرهما من وسائل الاتصال فالحب في القلب ولا يطلع عليه أحد ولكن ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس هو كلامك معه بالهاتف والذي تقللين من شأنه بقولك " العلاقة مستمرة فقط عبر الهاتف" وهل كبّ الناس على مناخرهم في جهنم إلا حصائد ألسنتهم.
فانتظار حبيبك للوقت المناسب لن يدوم طويلا خاصة مع حرارة أسلاك الهاتف التي تشعلها كلمات الغرام المبثوثة فتحيلها إلى حمم قد تؤدي بكما إلى ما لا تحمد عقباه، ولا أخفي عنك أنني تعجبت كثيرا من الأسباب التي تعلل بها والد الشاب ولكن ارجع إلى نفسي وأقول إنه زمن العجائب، أختي الكريمة ما هو القصد من القرار الذي اتخذته في آخر الرسالة والذي تقولين فيه بأنك لا تريدين زوجا غيره؟ وهنا أسألك سؤالا ما هو رد فعلك إذا غير الشاب رأيه ورضخ إلى أمر والده وحتى أكون أكثر صدقا معك لو كان لدى هذا الشاب حرص على الزواج بك مثل ما عندك من الحرص لتزوجك الآن وإن لم ينتظر موافقة والده فالرجل ولي نفسه ولا يلزمه ولي في عقد النكاح، وليس هذا تحريضا مني للشاب لعصيان والده ولكن الغرض منه توضيح الأمر إليك حتى لا تلهثي وراء شيء قد يكون سرابا وقد يكون ماء واجعلي لك قاعدة قوية أصلها ثابت وفرعها في السماء تنطلق من مشكاة النبوة "إذا أتاك من ترضين دينه وخلقه فتزوجيه" ولا تجعلي من كلمات الغرام الهاتفية آمالا تعيشين لها وغايات تسعين إلى تحقيقها، أخيرا لا أملك إلا أن أقول لك استخيري الله عز وجل وألحي عليه في الطلب فإن قدّر لك الزواج بهذا الشاب فسيزيل كل الصعاب عن طريقكما وإن لم يقدّره لك فلا تجزعي وتأكدي أن الله سيعوضك خيرا منه والخير كل الخير فيما يختاره الله، أسأل الله أن يرزقك زوجا صالحا ويقدّر لك الخير وهو سبحانه ولي ذلك والقادر عليه.