الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا إنسان في مقتبل العمر ولا أحمل مشاكل نفسية والحمد لله ولكن المشكلة أني أدرس في الجامعة وقد فارقت أهلي وهذه هي المرة الأولى التي أفارق فيها أهلي مع العلم أني متعلق بهم كثيرا ولكن المشكلة أيضاً أني أخاف من الفشل ولا أدري ما السبب فإني كل مرة أتخيل أني سأعود إلى أهلي فاشلاً والله لا أدري السبب وقد أثرت تلك الوساوس على تحصيلي العلمي مع العلم أن والدي متوف وأنا في السابعة من العمر فلا أدري هل ذلك هو السبب وأحس أني مهزوز وضعيف الشخصية إني أجهل السبب..
أفيدوني أعانكم الله ولكم جزيل الشكر؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك أخي الكريم "الساهر"
بخصوص ما جاء في رسالتك: فإني أقول لك أخي الحبيب إن العديد من الناس حينما تتقلب لديهم ظروف الحياة وتطرأ عليه العديد من الظروف المتقلبة يشعرون بالحيرة والتشتت و يصيبهم الإحباط و الاكتئاب في بعض الأحيان، وبعد ذلك يتحول لديهم النجاح والإصرار إلى فشل، ونحن نعلم أن الحقيقة هي تحول نفسي وليست تحولا فعليا في الواقع .
ومن هنا أقول لك أخي الحبيب أنه لا يمكن لأحد أن يساعد في ذلك سوى نفسك فأنت القادر من بعد الله على أن تخرج مما أنت فيه وأن تفتح لنفسك صفحات جديدة ومميزة كي تكون عضوا بارزا وفعالا في مجتمعك وحياتك ومستقبلك، ويجب أن تكون لديك القوة الكافية لتخطي أولى خطوات حياتك.
اعلم أن ذلك قد يكون صعباً عليك بعض الشيء ولكن سوف تشعر بالفخر بنفسك عندما تتجاوز هذه المحنة، ويجب أن تعلم أن الشيطان حريص أيضا على أن يحبطك و أن يجعل منك إنساناً عديم الفائدة فهو حريص جداً على ذلك، وأن تعلم أيضا أن الله سبحانه وتعالى يحب العبد القوي في إيمانه وتوكله على الله.
أخي الحبيب قم وانهض و توكل على الله ولا يصيبك من الهم شيء طالما التوفيق والأرزاق والتفوق والنجاح من الله فلا تكن رجلا ضعيفا يائسا تتحكم فيك أحوال هذه الدنيا بل اجعل من نفسك مثلاً يضرب لكل محبط ولكل فاشل، واعلم يا أخي الحبيب أنه يوجد من ينتظر عودتك متميزاً ناجحاً مرفوع الرأس عالي الهمة، فلا تفقدهم هذه الثقة ولا تفقد نفسك هذه الروح.
وفوق ذلك كله عليك بالدعاء والتوكل على الله والأخذ بالأسباب، ويجب أن تكون حريصا كل الحرص على المحافظة على الصلوات وأدائها في وقتها، وثق أن الله معك ولن يتخلى عنك ما دمت قريباً منه وسوف يكون قريباً منك.
مع تمنياتنا لك بالتوفيق.