الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الغيرة لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولاً أحب أن أشكركم وأشكر اهتمامكم وإجابتكم على أسئلة إخوتي في الإسلام الذين يجدون لديكم الحكمة والمعرفة.. ومن هنا أحب أن اطرح مشكلتي التي أتمنى أن أجد لها الحل في أقرب فرصة ممكنة.. فأنا امرأة متزوجة ولي من الأطفال ما شاء الله..
مشكلتي تكمن في شكي المتواصل في هاتف زوجي رغم أن زوجي لا تظهر عليه مظاهر الخيانة أو سوء الأخلاق البتة ولكني لا أستطيع أن أسمع هاتف زوجي يرن عند بزوغ الفجر أو أن تأتي رسالة في آخر الليل إلا أن أغتنم أقرب فرصة وآخذ جوال زوجي وأقوم بقراءة تلك الرسالة أو رؤية من المتصل دون علم زوجي (فقط أقرأ الرسالة أو أتأكد من المتصل دون أن أتصل على ذلك الرقم أو أتسبب في أي إزعاج أو مشاكل) ولكنني تعبت من ذلك لأني لم أجد ولو مرة واحدة أمرا يدين زوجي فكلها أمور عمل.. ومن هنا قررت أن أحلف على القرآن ألا أمسك جوال زوجي وأبحث عما بداخله أو أتأكد من رسائله واتصالاته ومرت مدة على هذه الحالة ولكنني الآن أشعر بتعب نفسي أكثر عندما اسمع جواله يرن أو تأتيه رسالة في منتصف الليل ولا أستطيع أن أراها أو أتأكد منها بسبب حلفي لذلك أحببت أن أسأل هل هناك كفارة للحلف على القرآن؟! لكي أستطيع أن أكفر عن حلفي وأعود لرؤية الرسائل والمكالمات الصادرة أو المستلمة من جوال زوجي.. آسفة على الإطالة ولكنني أتمنى أن أجد الحكم الشرعي وفي أقرب وقت ممكن.. لكم مني كل احترامي ودعواتي..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،،
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: فبخصوص ما ورد برسالتك، فالذي يبدو لي أنك في ظروفٍ نفسيةٍ صعبة ؛ وذلك نظراً لهذه الغيرة الزائدة.
ويمكنني تشخيص مشكلتكِ وعلاجها في النقاط التالية:
1 – اعلمي – بارك الله فيكِ – أنَّ الغيرة إذا كانت في محلها ولها دواعيها فهي شيءٌ محمود ومطلوب شرعاً، أما إذا لم يكن لها من سبب واضح فقد تصبح مرضاً مزعجاً قد يؤدي بصاحبه إلى مرض الشك، وبذلك يحرم الاستقرار والسعادة وتصبح حياته جحيماً لا يطاق، فإن الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده.
2 – اعلمي – بارك الله فيكِ – أنَّ من أسلحة الشيطان التي يستعملها مع بني آدم سلاح الحزن، قال تعالى: ( لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ) ( المجادلة:10 ). قال الشوكاني – رحمه الله – في بيان معنى هذه الآية: " أي لأجل أن يوقعهم في الحزن " ( فتح القدير - (ج 5 / ص 265) ). فلا تفتحي المجال لعدو الله أن يوقعكِ في الأحزان، ويكدرَّّ عليكِ صفوكِ وراحتكِ.
3 – استعيذي بالله من الشيطان الرجيم. فهذه الوساوس يريد بها الشيطان أن يقطع الطريق بينكِ وبين زوجكِ، فلا تجعلي للشيطان عليكِ سبيلاً.
جاء في صحيح مسلم - (ج 13 / ص 426) عن جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن إبليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة يجيء أحدهم فيقول فعلت كذا وكذا فيقول ما صنعت شيئا قال ثم يجيء أحدهم فيقول ما تركته حتى فرقت بينه وبين امرأته قال فيدنيه منه ويقول نعم أنت.
قال الأعمش أراه قال فيلتزمه. أي يقبله الشيطان ويعانقه.
ففي هذا الحديث حرص الشيطان على تقويض عش الزوجية بكل ما يستطيع من قوة و أسلحة وأعوان وجنود، ويمكنكِ دفع هذه الوساوس بالالتجاء إلى الرب تبارك وتعالى والاستعاذة منه سبحانه وتعالى.
4– أكثري من ذكر الله تبارك وتعالى، فبذكره تعالى تأنس نفوس المؤمنين، وتزكو أرواح الصالحين، وتكتب الدرجات عند رب العالمين.
5 – خذي بوصية الله حيثُ يقول تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ). قال ابن كثير – رحمه الله – في تفسيره لهذه الآية: " يقول تعالى ناهيا عباده المؤمنين عن كثير من الظن، وهو التهمة والتخون للأهل والأقارب والناس في غير محله ؛ لأن بعض ذلك يكون إثما محضا، فليجتنب كثير منه احتياطا، وروينا عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أنه قال: ولا تظنن بكلمة خرجت من أخيك المسلم إلا خيرا، وأنت تجد لها في الخير محملا " (ج 7 / ص 377).
و أنا أقول: ولا تظني من زوجكِ إلاَّ كلَّ خير، لا سيما وأنه يوجد له محمل طيب.
6 – أعلم ُ  – أختي الكريمة – أنكِ ما شككتِ بزوجكِ إلا لكونكِ تحبينه، ولكن هذا الحب خاطئ، وباطل؛ لأنَّ كسب الزوج لا يكون بالشكوك و بتأجيج نيران الغيرة في أطراف المنزل، وإنما يكون بالتجمل للزوج، والبشاشة له، وتفهم حال الزوج.. ونحو تلك الوسائل العملية التي تحبب المرأة لزوجها.
7- استخدمي (أسلوب المضادة) لهذه الوساوس والشكوك، بحيث إذا هجمت عليكِ هذه الشكوك استعيذي بالله منها، وألزمي نفسكِ بعدم الاستجابة لها، فلا تمسكي بهاتف زوجكِ لتنظري فيه، بل وطِّنْي نفسكِ على عدم التفتيش والبحث في ذلك، لا سيما إذا سمعتِ صوت الجهاز وبالإمكان النظر فيه، فابذلي جهدكِ في عدم التفتيش أو حتى السؤال من الذي اتصل؟ وبهذا ستجدين أنه بإمكانكِ السيطرة على نفسكِ.
وبتكرار هذا الإلزام للنفس، ستجدين أن هذه الشكوك تحولت إلى مجرد خواطر لا وزن لها في نفسك حتى تتلاشى تمامًا وتصبح مجرد خواطر، لا يضرك ورودها على بالكِ.
فخلاصة هذه النقطة: أنه حين تأتيكِ أي فكرة تتسم بالشكوك والظنان التي لا أساسَ لها من الواقع فعليكِ أن تفكري في الفكرة المرادفة والمضادة لها، وتتأملي في الفكرة المضادة وتحاولي أن تحسن الظن.
8 - لعله بهذه الخطوات العملية التي سقتها لكِ يزول ما بكِ، لا سيما مع التنبيه على ضرورة حسن الظن، مع الإكثار من ذكر الله تبارك وتعالى. فإن حصل المطلوب وإلا فلا حرج من مراجعة طبيب نفسي.
9 – وبالنسبة لحلفكِ استمري عليه ولا تنقضيه بفتح جوال زوجكِ؛ فمن حلف على واجب أو ترك محرم لا يجوز له أن يخالفه وأن يتركه إلى غيره، وتفتيشكِ لجوال زوجكِ معصية و محرم؛ لما ذكرت من أنه سوء ظن، وكم من الأزواج والزوجات قد انتهت حياتهم الزوجية بسوء الظن و بالشكوك التي لا أساس لها من الصحة في شيء .
وفي الختام:
أكثري من دعاء الله تبارك وتعالى أن يجمع بينكِ وبين زوجكِ على كل خير. فعماد الأمر كله هو طرق باب الله تعالى وتفويض الأمر إليه بالإكثار من الدعاء، وتحري أوقات الاستجابة، بأن يديم لله تعالى الحب بين الزوجين ولا يميته فيكون حيا دائما، و لنصغِ لقوله تعالى واصفاً عباد الرحمن: " والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما"   الفرقان الآية74.
فهو دعاء يقوله الزوج الرجل وتقوله الزوج المرأة. فالذرية الصالحة والوُد بين الزوجين سعادة تبدأ في الدنيا قرةَ عين.و هما وذريتهما سائرون في طريق السعادة الأخروية.
مع تمنياتنا لكِ بالتوفيق والسعادة في الدنيا والآخرة، والله الموفق.