الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا حاليا مخطوبة لشاب تقدم لي ، وأنا لا أعرفه من قبل ،وهو من السعودية يتعامل معي بكل احترام وأدب، ليس ملتزما بشكل كبير، لكنه يقول أنه يصوم ويصلي، لكن بعد الخطبة صارت تجيني تلفونات إلى البيت أنه يشرب وله علاقات مع البنات، علما أني أستخير دائما، وأرى رؤى مريحة كما أني استخرت عند شيخ فاضل فشجعني على الخطبة، والمشكلة أن الناس التي تتكلم عنه توجد خلافات بين خطيبي وبينهم ،  انصحني ماذا أفعل جزاك الله كل خير؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  أختي غير (الحائرة)..
كما لا يخفى عليك أيتها اللبيبة أنّ الزواج عشرة عمر وشراكة مستديمة، ويسهل الدخول في الزواج لكن يصعب الخلاص منه، إذا كان هناك صعوبات ومشكلات، إضافة إلى ما يترتب على ذلك من معاناة وشقاق.
والذي أنصحك به أختي الكريمة عدم الإقدام على الزواج ـ سواء من هذا الشاب أو غيره وسواء كان من السعودية أو سوريا ـ إلا بعد السؤال والتمحيص الدقيق عن الخاطب، خاصة في أمرين ركز عليهما رسول الرحمة صلى الله عليه وسلم، وهما: الدين والأخلاق.
لا يكفي أن يقول الخاطب أني أصلي وأصوم، بل لا بد من السؤال عنه من قبل جيرانه وإمام مسجده الذي يصلي فيه، وزملائه في العمل.. ونحو ذلك حتى يطمئن القلب لمعرفة هذا الخاطب ومعرفة دينه وخلقه، فإن كان موجوداً في سوريا فالأمر سهل في معرفة ذلك، وإن كان من سكان السعودية فلا بد من معرفة ذلك عن طريق الأقرباء والمعارف الذي يسكنون في مدينته.. وعدم الاستعجال في القبول أو الرد، إلا بعد الحصول على تلك المعلومات.
أما تلك الاتصالات التي تأتي إليك عمن بينه وبينهم خلافات، فهذه تعطي مزيداً من التأني في البحث والتحري عن الخاطب بغض النظر إن كانت صادقة أو كاذبة.
أما الرؤى والأحلام فلا يقول عليها كثيراً، ولم أعرف ماذا تقصدين بـ(استخرت عند شيخ..) الاستخارة هي صلاة ركعتين ثم الدعاء بدعاء الاستخارة، ثم العزم على ما ترجع بعد تلك الاستخارة.
أسأل الله أن يوفقك بالزوج الصالح الذي تسعدين به دنيا وأخرى.