الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

أنا مغربية مهندسة مقيمة بالإمارات من 10 سنوات تقدم لخطبتي شاب سوداني مهندس وأنا محتارة من الزواج به ممكن لأن عاداتنا مختلفة وهو لا يبالي وخبرته قليلة بالحياة ما يعرف شيئا غير أنه يحمل شهادة، لا يعرف التعامل مع النساء ولا أصول الإيتيكيت  انصحوني أريد الاستقرار لكن خائفة أتعب معه.
جزاكم الله خيراً.

الإجابة
الأخت الكريمة فاطمة الزهراء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
الزواج مسألة مهمة جدا، وهو من القرارات العظيمة والخطيرة التي يتخذها الإنسان في محيط حياته، لذلك لا بد من التروي وعدم الاستعجال باتخاذ هذا القرار، ثم إنّ الزواج في أصله هو وسيلة للاستقرار النفسي والعاطفي والاجتماعي، وليس محط تجارب، وكذلك يا أختي الكريمة إنّ رغبة الأزواج فيك الآن أكثر بكثير من رغبتهم فيك بعد الطلاق، لا قدر الله، كما أنّ بعض العلماء رحمهم الله اشترطوا ما يسمى بالكفاءة في النسب والمستوى المعيشي والفكري والثقافي، إلا أن هذا ربما يزول بتنازل أحد الطرفين للآخر، كما أنّ من أهم مواصفات الزوج المثالي أن يكون صالحاً في نفسه ومصلي كغيره وأن يكون صاحب دين وخلق، لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم ركز على هذا الجانب، فقال في معنى الحديث: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه.." الحديث. وصاحب الخلق النبيل لا يمكن أن تتعبي معه، لأن إن أحبك أكرمك وأحسن إليك واحترمك، وإن لم يكن التوفيق بينكما سرحك سراحاً حسناً ولم يؤذيك في شيء.
ونصيحتي لك يا أختي أن تفكري بالعقل قبل العاطفة، وأن تنظري إلى المستقبل وليس إلى اليوم فقط، فإذا رأيت أن هذا الشخص صاحب دين وخلق ولديه ما نسميه في علم التربية "مهارات التعامل والتعايش مع الآخرين"، وهناك اتفاق بينكما في التفكير والثقافة؛ فتوكلي على الله سبحانه، ثم عليك بصلاة الاستخارة والدعاء الوارد فيها، ثم بعد ذلك حاولي أن تجمعي حوله أكبر قدر من المعلومات الضرورية.
وفقك الله.