الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
المشكلة أنني متزوجة ولي مدة لا بأس بها مع زوجي، وهو يحبني ولكن لست أغلى شيئا عنده، فقد اعترف لي بصراحة أن حبه لي عاديا جدا، وأنا كنت ألاحظ ذلك قبل اعترافه، وبعدها تأكدت أكثر، وهذا هو شعوره الأول منذ بداية زواجنا، مع أنني إنسانة لا ينقصني جمال بشهادة من يعرفني، لأننا من عائلة معروفة بالجمال، ولست ممتدحة لنفسي لكنني هنا في معرض الحديث عن المشكلة، وكما قلت لابد من أنها موجودة عند الكثير منكم.
طبعا أنا مؤمنة بأننا لم نولد ونحن نحب كل الأشياء، بل إن كثيرا من الحب يكون مكتسبا، ففكرت طويلا كيف أنمي هذا الحب بهدوء؟! فعملت أشياء كثيرة مثل إطلاق عبارات المدح والثناء والدعاء له على مسمع منه، ولبس أحسن الثياب التي يحبها الزوج، والعناية بالمظهر والجمال وجمال المنزل ونظافة كل شيء خص الحياة الزوجية، حتى الكريمات والعطور والبخور قمت بشرائها، وقدمت له الكثير من الهدايا، وحتى غرفة النوم القديمة بعتها واشتريت لأجله أحسن غرفة، وجعلته يشاركني الاختيار، ولما اشتريتها أعجبته وفرح بها، ولكن بعد مدة وجيزة تغير زوجي، فأصبح لا ينام في غرفة النوم بتاتا، بل في غرفة الجلوس بشكل دآئم فقط، لأنه ينزعج من هواء المكيف.
والآن نحن في فصل الشتاء ولا حاجة للمكيف، ومع ذلك يرفض النوم في الغرفة، وهي الآن مهجورة، وعندما ندخلها فإننا نمر بها مرور الكرام، محتجا بأنه يحب مشاهدة التلفزيون حتى يتعب في مكانه على الكنب وينام، أحضرت للنوم فراشا وطلبت منه أن نتقاسم الفراش دائما فرفض وقال أنا لا أرتاح إلا في مكاني هذا.
أما المصيبة الكبرى فهي: أن زواجي منه كان لأجل تحصيل نفس تعيينني على طاعة الله ثم العصمة من الحرام بالحلال، والمشكلة أن زوجي لا يعرف آداب الجماع والمعاشرة ولا يلاطفني ولا يمتعني، فهو جاهل باعترافه لي بهذه الأمور، في الزواج كل ما يعرفه قضاء وطره فقط، وكثيرا ما يكتم أنفاسي برائحة الدخان التي تنبعث من جسده وفمه وأنفسه. وكذلك لا يشاركني حياتي فمثلا إذا استشرته في أمر يقول لي هذا شيء راجع لك وأنت حرة، وكذلك لا أسمع منه عبارات الحب والتقدير، زد على هذا أنه لا يحب الكلام وتبادل الحديث معي، وأنا عكسه تماما أحب المرح والتسلية والنقاش الهادئ، ولا يحب الرحلات والنزهة معي، وأيضا قلة وجوده في البيت، فكم من الساعات أقضيها لوحدي مكسورة الخاطر، صدقوني حاولت عرضه على طبيب نفسي لأني أعرف أنه تعرض للمعاملة القاسية والضرب من والده، وتعرض لمشاكل كثيرة أقدر له ذلك، كما حاولت علاجه عند أحد المشايخ الثقات المعروفين فرفض...
عرضت المشكلة على أهله، لكنهم عاملوه بقسوة حاولت استبعاد أهله وعرضت المشكلة لأهلي فلم يتدخل أحد واعتبروا المشكلة أسرية خاصة لا تصلح للتدخل, إن حاورته لا يحاور.. وإن حاولت تعليمه لا يتعلم، ولا يحب سماع الأشرطة ولا القراءة لا يحب إلا زوجته الأخرى (إحدى القنوات الفضائية) والرياضة حاولت وحاولت حتى تعبت ولم تجدي كل محاولاتي.
واليوم أعيش يتيمة الوالد والعم المتوفيان ويتيمة الزوج الذي لاحي ولا ميت، ومحرومة من الحنان والمشاعر ومن الحياة الزوجية السعيدة، حتى وصل بي الأمر أن قلت لزوجي، يا زوجي أنا عندك وبين يديك تصرف بي كما تشاء، فأنا لن أمنعك من شيء، لأني قد استسلمت لأمرك وأقنعت من طريقتك معي وتصرفك أنني مجرد حيوانة عندك، وأنا لك الآن كما تريد (أنا حيوانة) أظنكم تفكرون الآن وتقولون الطلاق هو الحل.
كلا الرجل طيب القلب جدا، وأدعو الله أن يصلحه وما طلبت أو تمنيت شيئا أو حلمت به إلا حققه لي سعيا، وإذا مرضت سارع بي إلى المستشفى وهو يخاف خوفا شديدا من دعوتي، وإذا أخطأ أعتذر لي كما أنه يصلي فروضه الخمس، ولا ينظر إلى النساء في الشارع أو الأسواق، وجواله نظيف من الأفلام والصور، ولا يشرب ولا يسكر.
الحمد لله والحمد لله الذي رزقني زوجا طيبا لا يضربني فما الحل لهذه المشكلة.

الإجابة
شكراً لتواصلك، وأسأل الله تعالى أن يصلح حالنا وحالك.
أختي الفاضلة أثير.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.
الذي يبدو لي أنّ زوجك لديه شيء من الانطواء، وقد يكون لديه شيء من الاكتئاب، وأرى أن تتصلي بالهاتف على طبيب نفسي، وتعرضي عليه حالة زوجك ليرى إن كان يحتاج إلى علاج معين، وربما يزوّدك ببعض الإرشادات والنصائح المفيدة.
هذا من جهة، ومن جهة ثانية فإنّ عليك ألا تستسلمي، ولا تيأسي من صلاح زوجك وإصلاح علاقته بك، وأرى أنّ من جملة العلاج أن تشتري له كتاباً يشرح شيئاً من آداب العلاقة بين الزوجين، ولاسيما العلاقة الخاصة، وعليك أيتها الأخت أن تتصرفي على أساس أن هناك سوءاً في الاتصال والتواصل ومشكلة علاقة الفراش هي نتيجة لذلك أو مظهر من مظاهره، ولهذا فإنّ عليكما العمل على زيادة درجة التواصل بينكما وإيجاد اهتمامات مشتركة، احفظي بعض الطرائف والنكات الجميلة واسرديها على مسامعه، وحاولي من غير إلحاح لفت انتباهه إليك.
من جهة أخرى املئي حياتك وفراغك بأشياء مفيدة وجميلة، وإذا استطعت القيام بالدعوة أو المشاركة في جمعية خيرية أو أي عمل تطوعي آخر، فهذا يقلل من اعتمادك على زوجك، ويشعرك بالكثير من الامتلاء الروحي. وإنّ الأسر بعد هذا وذاك تعاني من أشكال كثيرة من المشكلات، لكن البيوت مستورة بستر الله تعالى، ولا بد من التسلح بالصبر والعمل المستمر على تحسين الأحوال.
والله يتولاك، ويرعاك.