الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والعلاقة الخاصة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا امرأة متزوجة منذ ستة سنوات، وفي كان زوجي جاهل في أمر الجماع وكيفية التعامل معي، أي كيف يأتيني وكيف هي نفسية، هل أنا جاهزة أم لا؟ وبعد فترة علمته بأن هذا الشيء لا يتم في أي وقت، وخاصة أني كنت أعاني من ضغط وكآبة شديدين من زوجي والظروف المحيطة بي معا، ومع ذلك كنت أحيانا أعطيه ما يريد، خاصة إن لم يكن له الذنب في أي شيء مما أنا فيه، ولكنه غالبا ما يقول لي هذا حقي الشرعي ولا يأبه بحالي وإن كان هو السبب في تعاستي الزوجية..
ما أريد توضيحه هو أنني حامل للمرة الثانية منه، ولله الحمد حياتنا منذ عامين ونصف بألف خير، وأصبح رحيما، ويحترمني ويقدر تعبي ونفسيتي، ولكن في يوم من الأيام طلبت منه أن يجامعني وأتاني ملبيا، ولكنه ارتاح قبلي، وأنا أكره هذا، لأن هذا الشيء يتعب أعصابي ونفسيتي، علما بأنني أعلم أنه من حقي، ولكن عندما طلبت منه أن يكمل، قال لي: اعذريني أنا تعب وأريد أن أنام، وفعلا نام وتركني سيئة المزاج، وعندما أتاني في اليوم الآخر كنت أنا للأسف قد تشبعت بالعصبية وسوء المزاج، وهذا ليس بيدي، لأنني أعلم بأن المرأة الحامل يطرأ عليها تغيرات بسبب الحمل..
لذلك أريد أن أعرف هل ما فعله حقا تقصيرا بحقي؟ علما بأنه لم يمسسني لأكثر من أسبوع، وأنا أريد حقي الطبيعي الذي هو لطالما تمتع بي على حساب صحتي ونفسيتي،
فأرجو أن تفيدونني وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد:
أختي الكريمة: أرشدَ نبيكِ محمد صلى الله عليه وسلم الزوجة إلى وجوب طاعة الزوج في أمر الفراش؛ لأنه بهذا يتحقق مقصود الشرع من النكاح وهو حصول السكن و العفاف لكلا الطرفين.
وقد جاءت النصوص بالوعيد الشديد على المرأة التي لا تجيب زوجها في فراشه، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح) متفقٌ عليه.
وفي روايةٍ لهما: (إذا باتت المرأة هاجرةً فراش زوجها لعنتها الملائكة حتى تصبح).
وفي روايةٍ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (والذي نفسي بيده ما من رجلٍ يدعو امرأته إلى فراشه فتأبى عليه إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها).
فاتقي الله يا أمة الله و لا تتعذري بأعذارٍ واهية، وتستنكفي عن الإتيان لزوجكِ، فله حقٌ شرعي، فلا يجوز فيه التفريط.
ولا يسوغُ لكِ التخلف إلاَّ في حالة الضرر البين عليكِ.
أما في الحالة التي ذكرتِها فليست من الضرورة بشيء، إنما هي وساوس وخطرات يزول بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.
و أريدُ أن أذكر لكِ -  أختي المؤمنة – بعض النقاط السريعة:
1 – اعلمي حقوق زوجكِ عليكِ التي شرعها الله لكِ.
2 – تعبدي لله تبارك وتعالى بطاعتكِ لزوجكِ، فطاعته في غير معصية الله سبحانه و تعالى من أسباب دخول الجنة، فعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأةٍ ماتت، وزوجها عنها راضٍ دخلت الجنة) رواه الترمذي وقال حديث حسن.
3 – لتعلمي – أختي الموفقة – أنَّ الحياة الزوجية لا تقوم إلاَّ على التضحية بين الزوجين.
4 – لا بدَّ أن تعلمي ـ رعاكِ الله ـ أنَّ الزواج تلحقه تبعات و مسؤوليات، فالزوجة مسئولة عن زوجها، وعندما تصبحُ أمهاً فهي مسئولة عن أولادها و أبنائها.
5 – اعلمي أنكِ إن أشبعتِ زوجكِ جنسياً فلن يفكرَ إلاَّ في إسعادكِ وراحتكِ بعد ذلك.
لذلك نجدُ من الأزواج من يشتكي من ضعف الرغبة الجنسية لزوجته، ويسأل عن طلاقها، أو أنها تمتنع عنه في الفراش فهل يجوز طلاقها؟ و نحو تلك الأسئلة التي تردنا من الأزواج.
فمن هنا أقول: لا حاجةَ لأن تدعي زوجكِ يفكرُ في غيركِ!!
6 – الأصل في الزوج أن يداعب زوجته قبل الجماع، وألا يفرغَ من الجماع حتى تقضي زوجته نهمتها و حاجتها.
لكن على الزوجة الموفقة أن تلتمسَ لزوجها المعاذير، فتقول: لعله كان متعباً، ولعله كان منهكاً.. وذلك لسد الباب على عدو الله الشيطان، فإنَّ الشيطان يحاولُ جاهداً للسعي في التفريق بين الزوجين.
ففي صحيح مسلم - (ج 13 / ص 426) عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إن إبليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه فأدناهم منه منزلة أعظمهم فتنة يجيء أحدهم فيقول فعلت كذا وكذا فيقول ما صنعت شيئا قال ثم يجيء أحدهم فيقول ما تركته حتى فرقت بينه وبين امرأته قال فيدنيه منه ويقول نعم أنت ).
قال الأعمش أراه قال فيلتزمه .
7 – ينبغي أن يتعلم الزوجان كيفية الحوار، وكيف نتعامل مع المشاكل الزوجية في الحياة اليومية، فكان على الأخت السائلة – وفقها الله – ألا تخاصم زوجها هذه المدة بسبب هذا الموقف.
8 – على الزوجة الموفقة ألا تجعل الخلاف يعيشُ ولو ليلة في بيت الزوجية؛ حتى تحافظ على مملكتها و كيانها من الانهيار و الزلازل و الأعاصير الجارفة.
فإنَّ طول الخصام يجعل الخلاف أمراً طبيعياً و اعتيادياً فيما بعد، و إذا (عشعش) الخلاف فإنه بلا ريب سوف يفرخُ الشقاق و النزاع.
بل يجملُ بالمرأة الصالحة أن تأخذ بزمام المبادرة الصالحة لزوجها.
جاء في سنن النسائي عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة ؟ الودود، العؤد على زوجها، التي إذا آذت زوجها، أو أُوذيت، جاءت حتى تأخذ بيد زوجها ثم تقول: والله لا أذوق غمضاً ( نوماً ) حتى ترضى ) .
و في الختام أوصيكِ بطاعة الله تبارك وتعالى، فهي من أسباب الاستقرار في الحياة الزوجية، و من أسباب النجاة غداً بين يدي الله تبارك وتعالى.
أسأل الرب تبارك وتعالى أن يصلحً أحوالنا و أحوالكم، وأن ينظر الله إلينا بعين رحمته و مغفرته فيدخلنا برحمته في عباده الصالحين.