الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
لقد وجدت أخير موقعا أثق به لأبثه ما يجتاح فكري ويسبب لي مشاكل لا يمكن أن أبوح لأحد لأحصل على النصيحة..
مشكلتي أني مزاجية لدرجة بعيدة ومزاجي يتحكم بي ويؤثر في حياتي مع زوجي فأنا يوما أكون راضية ويوما أكون متجهمة ولا أعرف السبب وزوجي يعيرني بهذه الخصلة أحيانا... وهو مسافر حاليا..
تمر أيام أكون فيها متشائمة من الحياة ومن المستقبل المجهول حيث أني بعد فترة سأسافر إليه لأول مرة ونعيش في الغربة.. وأحيانا أكون متأملة متفائلة.. أما أكبر ما يثير قلقي حاليا هو هذا البلد الذي سنسافر إليه حيث سنعيش حياتنا في دبي ومنذ أن سافر وأنا أسمع كلاما من قريباتي وصديقاتي ومن الناس بأن دبي بلد سيء أخلاقيا وبأن الحياء فيه شبه معدوم وهذه القضية تثير قلقي وعندما سألته مرة قال لي أنها أفضل من بلدنا هنا بكثير وأن الذين ينقلون مثل هذا الكلام لا ينظرون إلا لجانب واحد من القضية.. فوقعت بحيرة وخوف على زوجي وعلى حياتي القادمة وعلى مستقبل أولادي بهذا البلد الغريب فبدأت أبحث في المنتديات والمواقع عن نقاشات بشأن هذا البلد فوقعت بحيرة أيضا فقد قرأت كثيرا بأن هذا البلد مليء بالمناظر المسيئة للأخلاق وبأن مشاهد العري في كل مكان والشواطئ والشوارع والأجانب... ومما زاد علي حيرتي غيرة على زوجي وتعكر مزاجي من جديد وصرت لا أرسل له ولا أكلمه بحميمة دون أن يكون له ذنب وهو يقول لي دائما غدا سوف تأتين وتشاهدينا دبي وإذا لم يعجبك سوف نرجع مع أني واثقة أنه لم يعد يفكر بالعودة لما وجد بهذا البلد من نظام ومثالية ولكن مزاجي الذي تعكر بسبب ما قرأت جعلني بتفكير دائم ماذا يشاهد زوجي الآن ومن يقابل وماذا يرى من نساء وما شابه ولا أستطيع أن أبوح لأحد حتى لا يهزأ بي أحد على هذا التفكير مع العلم بأن زوجي مؤدب ويغض النظر وقوي الإيمان لدرجة بعيدة وأنا على يقين بذلك ولكن خوفي من أن يغيره المكان وأحيانا تراودني المساوئ فأقول بنفسي لو كان فعلا كذلك لما رضي لنا بهذه الغربة..
هل تعرفون شيئا منصف عن وضع ذلك البلد؟ هل أنا طبيعية بتفكيري أم أني أظلمه حين أتجافى منه؟ وماذا أفعل؟ هل تنصحوني بالسفر علما أنه لا خيار ثان؟ هل دبي كلها فساد ومناظر خليعة أم أن ذلك في أماكن معينة دون غيرها؟..
أرجو أن تردوا على استشارتي هذه التي أشعر أنها تافهة حين أبوح بها لكم ولكنها تقلقني..

الإجابة
الأخت الكريمة..
السلام عليكم ورحمة الله
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وشكرا لثقتك الغالية..
قرأت رسالتك باهتمام ولا أعتقد أن ما يراودك من مخاوف هي أمور تافهة بل هي دليل على وعيك وحرصك وفقك الله لما يرضيه.. تابعي معي النقاط التالية:
أولاً: مشكلة المزاجية مشكلة شائعة خاصة لدى النساء.. والأمر الجيد هنا أن التحكم بالمزاج مهارة يمكن تطويرها وتنميتها. وسأرسم لك طريقة ذلك في الخطوات التالية:
الخطوة الأولى: التعرف على وجود مشكلة المزاجية وتقلبها. وقد خطوت هذه الخطوة وهذا أمر جيد لأن الكثير ممن يعانون من المزاجية لا يعترفون بهذه المشكلة ويعتبرون ذلك تهجم عليهم وبلا شك سيحرمهم ذلك فرصة التخلص منها.
الخطوة الثانية: التدرب على تحديد الوضع المزاجي لك في اللحظة الحالية. أي أن أسال نفسي دائماً: (كيف أشعر الآن؟) لأحدد وضع مزاجي الحالي, لحظة بلحظة. كثير من المزاجيين يفشلون في تحديد مزاجهم الحالي أو بالأصح استحضار وضع مزاجهم والوعي به, وقد يلاحظ عليهم الآخرون أن مزاجهم متغير قبل أن يلاحظوا هم على أنفسهم ذلك.
الخطوة الثالثة: بعد ذلك, أسالي نفسك: (لماذا أشعر بهذه الطريقة؟) أي ما الذي يجعلني منزعجة؟ تذكري أمراً مهماً.. ما يؤثر على مزاجنا ليست الأحداث التي تحدث لنا بل ما نقوله لأنفسنا عن هذه الأحداث.. طريقة رؤيتنا للحدث هي التي تؤثر على مزاجنا وليس الحدث نفسه ولذا إذا أردت أن تضبطي مزاجك وتبتعدي عن المزاجية غيري كلامك مع نفسك عن الحدث, فلو أساءت لك امرأة هناك طريقتين لرؤية الحدث: (أوه إنها سيئة وأزعجتني و..) وبالتالي سيكون مزاجك مضطرباً, وطريقة أخرى: (لا أدري ربما لم تقصد إزعاجي أو ربما تعيش في أزمة.. على كل حال لن أجعلها تضايقني).. وبالتالي تضبطين مزاجك وتصبحين متحكمة به.
هذه الخطوات الثلاث في غاية الأهمية وهي مهارة تحتاجين إلى الوقت والمحاولة الدائمة رغم الفشل حتى تمتلكيها.
ثانياً: أتفهم تماماً قلقك وخوفك من السفر إلى (دبي) والحياة هناك.. ولاشك أن نمط الحياة هناك قد يختلف عن نمطه في بلدك.. وعلى كل حال في كل بلد جانب مشرق وجانب سيء.. والمسلم إنسان عالمي يستطيع السفر إلى حيثما كان وهو معتز ومتمسك بدينه.. ولا شك أن هناك جوانب مشرقة في الحياة في دبي.. وما أريده منك هو أن تنظري إلى الموضوع بإيجابية وأن تبادري إلى العمل بدل القلق.. كل شاب يتمنى أن يحصل على فرصة ليظهر فيها إبداعه ومهاراته و(دبي) تقدم مثل هذه الفرصة, فساندي زوجك وكوني حريصة على تقوية إيمانه والوازع الديني لديه.. كوني حريصة على خلق بيئة اجتماعية جيدة ومتدينة.. ابدئي من اليوم بالبحث عن أسر متدينة هناك لتقيمي معهم علاقات تحميك أنت وزوجك وأولادك. البيئة الاجتماعية لها اثر كبير على مدى التزامنا أو انسياقنا وراء الانحراف لا سمح الله.
نعم أمامك واجب كبير لكنني متأكد من أنك ستنجحين فيه, وعندها تقدمين مثلا رائعا للزوجة المسلمة والواعية.
ختاماً: لن يحل التجافي والتوجم والصد أي مشكلة.. لأنها سلبية مقيتة.. أرجو أن تبتعدي عنهم وألا تستخدميهم في تعاملك مع زوجك.. قومي بكل الطرق والأساليب التي تبعدك عنهم.. تقبلي تحياتي وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).