الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ابني عمره 5 سنوات ويعاني من خوف رهيب وخاصة من والديه بمجرد أن ترفع أمه صوتها لمناداته يخاف من ذلك ويظهر على شكله علامات الخوف ويهرب إلى مكان منفرد بنفسه ولاحظنا عليه في هذه الفترة نوعا من العناد كردة فعل. أرجو مساعدتي ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخ الكريم فهد.. أهلا وسهلا بك في موقع لها أون لاين وأتمنى أن تجد لدينا حل لمشكلة صغيرك بإذن الله تعالى.
حالات الخوف لدى الأطفال من الحالات المنتشرة ومن الطبيعي أن يخاف الأطفال في بداية تكوينهم النفسي وتقييم شدة ودرجة الخوف حسب البيئة المحيطة بالطفل فإذا كان هناك صراع وعدوان لفظي أو جسدي وشجار بصوت عالي بين الأبوين أمام الطفل فهذا يمثل له مصدر تهديد وعدم شعور بالأمان وبالتالي الخوف كرد فعل طبيعي وهناك احتمال آخر إذا كانت الأم عصبية وهى السمة الغالبة على سلوكها فهي تصيح ليلا نهارا في وجهة من تقابله في المنزل هذا يسبب للطفل الخوف من حرية الحركة واللعب وهناك احتمال آخر للخوف لدى الأطفال منها مشاهدة الأفلام المرعبة أو الحواديت التي تحكى أمامه بها شيء من الرعب والخوف أو شخص في المنزل أو من الأقارب يسرد له قصص بها رعب وهناك احتمال أن الطفل لا يشعر بالأمان والحب والعطف داخل الأسرة أو أن هناك مولود جديد بالأسرة جذب الأضواء إليه وهذا ما يجعل الطفل يعند للفت الانتباه إليه وتحويل الأنظار له لكي يحصل على الاهتمام والرعاية والحنان والحب كما أن التفرقة في التعامل بين الأخوة تسبب الخوف والعناد.
الأخ الكريم لا تقلق بل اتبع أنت وأم الطفل الصغير الاهتمام والجو الدافئ من حنان ولعب مشترك أنت والأم والابن الصغير لتوفير جو آمن وصحي للابن لا تلتفت لعناد ابنك بل اقترب منه وألعب معه وأشعره باهتمامك به أنت وأمه.
الأخ الكريم لا تقلق واتبع بعض من هذه الإرشادات ولا تنتظر التغير السريع بل خطوة خطوة وسوف يصبح ابنك بإذن الله تعالى حر طليق مطمئن.
أشكرك على تواصلك معنا في موقع لها أون لاين