الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

بسم الله الرحمن الرحيم
أعاني من بدايات الوسوسة القهرية رغم صغر سني. أتمنى أن أجد علاجاً أو دواء حيث إني أخجل من الذهاب إلى الطبيب النفسي، وأتمنى أن أعرف نصيحة حتى أتمكن من التخلص من هذا المرض اللعين .

الإجابة
عزيزتي آية :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعــــــــــد ..
أشكر لك الثقة الغالية التي منحتيها لنا من خلال عرض ما تشعرين به, علنا نجد حلاً لهذه المشكلة سوياً.
دعيني أتحدث معك حول ما ورد في سؤالك:
قولك: "أعاني من بدايات الوسوسة القهرية", فلي على هذا سؤال بسيط يا آية:
كيف عرفت أنك تعانين من بدايات الوسوسة القهرية؟
هل قرأت عنه في الكتب مثلاً؟ أم هو تشخيص من إحدى صديقاتك أو من العائلة؟
إن كان كذلك فهذا المرض لا يستطيع تشخيصه إلا الطبيب النفسي .
فالوسواس القهري:
مرض عصابي يتميز بوجود وساوس في هيئة أفكار أو اندفاعات أو مخاوف أو أفعال قهرية في هيئة طقوس حركية مستمرة أو دورية, وعادة ما تسبب الأفكار القهرية قلقاً ومعاناة شديدة, ويقوم المريض بهذه الأفعال للتخفيف من آلام الأفكار.
أمثلة للتوضيح :
(الأفكار) تسيطر على الشخص فكرة خاصة مثل "صورة منزل يحترق".
(الاندفاعات) رغبة جامحة لدى المريض, مثل "أن يضرب المارة في الشارع".
(الأفعال القهرية) وهي الأكثر شيوعاً, مثل غسل اليدين مرات كثيرة .
عزيزتي:
سأفترض مثلاً أنك فعلاً تعانين الوسواس القهري أياً كانت أعراضه؛ لكن أتعلمين أن الوسواس قد يكون عرضاً ثانوياً لأمراض أخرى تعانينها, كأمراض عضوية أو الاكتئاب. فكثيراً ما يبدأ الاكتئاب بأعراض قهرية, وهذا لا يكتشفه أبداً إلا الطبيب النفسي من خلال الجلسات .
فقولك: "إني أخجل من الذهاب إلى الطبيب النفسي" يجب أن لا يكون, فذهابك للطبيب النفسي هو كذهابك إلى أي طبيب آخر، كطبيب الباطنية مثلاً، بل إن الطبيب النفسي أشد حرصاً على خصوصية حالتك, والعوارض النفسية التي تتعرضين لها كثيرون غيرك يتعرضون لها, فالأمر طبيعي جداً، وخير من يعلم ذلك هو الطبيب النفسي, فالدراسات والواقع يثبتان أن كثيراً من الناس بحاجة إلى نصائح الطبيب النفسي والاختصاصي النفسي .
لكن التصورات الخاطئة هي التي تمنع الكثير من حل مشاكلهم.
وأنت يا آية لست واحدة منهم، ودليلي على ذلك إرسالك لطلب المساعدة, وهذه أولى خطوات العلاج، فاستمري فما زلت صغيرة وفي البداية, وهـذان مؤشران جيدان للعلاج .
وفقك الله لخيري الدنيا والآخرة .