الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تحية طيبة و بعد ..
أنا فتاة عمري 21 سنة (و ليتني ما كبرت)..
مشكلتي مع أهلي الذين يقفون في طريق خطبتي أو زواجي و نسوا بأن العمر يمضي.. فتارة يرفضون ذا الدين و تارة ذا الأخلاق و السمعة الطيبة ..إلخ تارة بحجة العمر و تارة بحجة الدراسة!! ربما كلمة صغيرة تدغدغ مسمع الفتاة و لكن ليس في كل مرة..
الغريب إصرارهم على الرفض بالرغم من ندرة الخطاب مقارنة بقريناتي و بنات عائلتي اللواتي أصبحن عرائس و أمهات..
المشكلة ليس الرفض فقط بل يقولون البنت تريد أن تكمل دراستها يتكلمون عني بكلام لم أقله فهل فتحوا قلبي!! لو كنت طالبة طب أو هندسة كنت سأتقبل الآمر و لكن الآمر مختلف بالنسبة لطالبة كلية عادية جداً فالمستقبل المهني مظلم نوعاً ما و لا يوجد عندي هدف.. كما أن دراسة الآداب أعطتني الكثير من وقت الفراغ الذي لا أعرف كيف أصرفه.. أهلي لم يعتبروا من حالات العنوسة التي حدثت في العائلة بل المضحك المبكي أنهم يذمون البعض لأنهم منعوا بناتهم من الزواج فأشعر أني أريد أن أصرخ في وجوههم كفى غفلة أولم تردوا كل خاطب عني..
آخر خاطب أتى أذكر أني دخلت الصالة و رأيت الوجوم و نظرات مختلفة لي سألت ما بكم صمتوا و بعد أن أصررت قالوا بأن هناك خاطب لم أقل شيئا لأني أعرف أنه سيرد مثل غيره فعندما انصرفت سمعت أبي يقول سأقول له تريد تكمل دراستها.. !! وكان قلبي يردد كفى ظلما لي.. على الأقل لو يشاوروني..
أذكر ذات مرة أني سمعت أن أحد الفتيان يريد الزواج و عمره أقل عن عشرين سنة فقلت الشباب في هذا العمر صعب يتحملون مسؤولية أسرة و لكن أمي أنكرت و قالت يجب أن يزوج إذا أراد و لا يترك ليضيع.. كما أنها زوجت أخي و هو طالب على مقاعد الدراسة و صرفوا عليه هو و زوجته.. إذا فمن الأولى بإنهاء الدراسة و من ثم الزواج.. أليس الذكر؟؟.. إذا لَم لم يمنعوا عن أخي الزواج إلى أن ينهي دراسته بأن تكلفوا مصاريف جديدة و هو مصاريف أسرة أخي الطالب..؟؟ أنا لست ملزمة بأن أعمل و أصرف على زوجي.. فما هذا التناقض فيهم.. أم أن الذكر له مشاعر و إحساس و الأنثى لا..
أعلم أن رزقي بيد خالقي و لكن رفض أهلي الغير مبرر يضايقني ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة.. قرأت رسالتك وما تعانيه من شعورك برفض والديك الزواج ووقوفهم حجر عثرة أمام تطلعاتك، فأود أن أذكرك ما يلي:
أولاً: إن الحق معك إذا ما تقدم إليك صاحب الخلق والدين والقادر على إنشاء أسرة يقوم عليها بحق الله سبحانه، فليس من الواجب رفض مثل هذا الخاطب لتعارضه مع هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد" وفي رواية: "إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض" (رواه الترمذي).
ولعل ما يسوقه الأهل من أهمية استكمال الدراسة لا يقوم حجة مقنعة شرعاً على رفض الزواج، حيث أن الدراسة ـ على أهميتها ـ تعتبر أمراً ثانوياً بالنسبة للزواج الذي هو نصف الدين، وكم من فتيات أكملن دراستهن بعد الزواج.
وأرى من الأهمية بمكان أن يدرك والديك ذلك، ويفضل أن يكون ذلك بالمناقشة الهادئة والإقناع ولو بمساعدة أحد أقاربك ممن لهم مكانة لدى والديك، وذلك في حالة ما تقدم الشخص المناسب.
ومع ذلك فإنني أود أن أذكرك بأن قضية الزواج إنما هي قدر من أقدار الله تعالى وأمر مكتوب على كل إنسان مع وقت خلقه، فلا يجوز أن تتعجلي الأمور وألزمي الصبر والدعاء حتى يرزقك الله بمن يستحق أن يكون لك زوجاً.
كما أقف عند ذكرك للكلية أو التخصص الذي تدرسينه بقولك إنها كلية عادية، فأقول لك إنّ كل تخصص يعتبر هاماً ومميزاً إذا ما كان الدارس فيه مجدداً ومجتهداً ومهتماً به، فكم من خريجي الآداب والكليات النظرية يحتلون أرفع المناصب والقيادة الفكرية، وحققوا الشهرة العلمية والأدبية، في حين أن عدداً لا يستهان به أيضاً من خريجي الكليات العملية ما زالوا على بند العطالة، أو على أفضل الأحوال ضمن الحشور المغمورة في مؤخرة صفوف المجتمع.. فالعلة تكمن في الاجتهاد والجدية وليس في نوع التخصص، فلا تستهيني بدراستك وامضي فيها بنشاط.
وأخيراً أؤكد لك أنه من الضروري إقناع والديك بأهمية الزواج وما فيه من حماية ورعاية وفضل في حياتك المستقبلية.. وذلك في حالة ما إذا كان اعتراضهم فقط ـ كما تذكرين ـ بسبب صغر السن أو استكمال الدراسة.
لذلك فإنني أشير عليك بأن تحاولي ـ بقدر الإمكان ـ الوصول إلى أسباب أخرى قد تكون دافعاً لوالديك لرفض من تقدموا، وذلك أيضاً بالمصارحة والنقاش الهادئ في حدود العلاقة الأسرية والحفاظ على أدب التعامل والحوار مع الوالدين، ولعل في وجود من يساعدك على ذلك من أفراد العائلة ذوي المكانة عند والديك ما ييسر الوصول إلى تفاهم إيجابي بإذن الله تعالى.
وفقك الله وكتب لك السعادة والتوفيق.