الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو منكم قراءة رسالتي هذه ومساعدتي فأنا في أمس الحاجة إلى من يأخذ بيدي وينتشلني مما أنا فيه..
مشكلتي هي عدم ثقتي في نفسي.. وسوف أسرد عليكم قصتي محاولة ألا أطيل عليكم.
عشت في طفولتي مع والداي وإخوتي في قرية صغيرة وكان والدي في بعض الأحيان يمنعنا من الاختلاط مع أبناء هذه القرية كي لا يفسدوا أخلاقنا لأن والدي كان حريصا على تربيتنا التربية السليمة وكنا نادرا ما نختلط بالناس.
والدي كان حنونا علينا وبالذات أنا، فقد كنت ملكة عنده ولكن والدتي كانت قاسية عليه جدا كانت دائما تجرحني وتحسسني أني أقل من غيري - الله يسامحها - وعندما دخلت المدرسة في البداية لم أتأقلم لأني لم أجد في المدرسة الدلع الذي عند والدي.
مرت الأيام وبعد عناء شديد تأقلمت على أجواء الدراسة، وكان دائما والدي يشجعني على الدراسة ويزرع فيني الطموح إلى أن أحببت المدرسة والعلم وكنت دائما أحلم أن أكون طبيبة. ومرت الأيام وخلصت الابتدائي وطلعت أول متوسط وفي هذا العام واجهتني مشاكل لو كانت على جبل لهدته.
في بداية العام مات والد صديقتي فتأثرت وخفت أن يحدث لي مثلما حدث معها فجلست دائما أوسوس وأنا في المدرسة وبعدها مرض والدي فزادت حالتي سوءا وترجع مستوي الدراسي وكرهت المدرسة كنت عندما أدخل المدرسة ينتابني خوف شديد وتسرع نبضات قلبي، وأحيانا أصاب بمغص وغثيان وكل يوم أضغط على نفسي وأذهب للمدرسة من أجل والدي إلى أن طفح الكيل فتركت المدرسة وتدهورت نفسيتي لدرجة أني لم أعد أستطيع الخروج من المنزل وعندما أخرج مع أهلي لزيارة أحد أو أي مكان فيه ناس أصاب بنفس الحالة التي تأتيني في المدرسة، ففضلت الجلوس في البيت وبعدها عشت سنة على هذا الحال.
تعبت نفسيتي فلجأت إلى الله بالدعاء أن يخلصني مما أنا فيه والحمد لله تدريجيا استطعت أن أتخلص مما كنت فيه ولكن بقيت المدرسة عبئا كبيرا.
كنت كل سنة أحاول أن أكمل دراستي ولا أستطيع بسبب حالة الخوف، كانت عندي طموح وحب للعلم ورغبة قوية أن أكمل دراستي ولكني لم أستطع وبعدها استسلمت وجلست في البيت وكان محيط حياتي هو سور بيتنا لم يكن لي صديقات ولا جيران.
عشت منذ سن 22 وحتى أكملت 22 وأنا وحيدة مع همومي وكنت إذا خرجت في جمعة عائلية أو أي مناسبة أحس بالنقص لأني لم أكمل دراستي.
لم أكن أحب أن أتعرف على أحد لأنهم بعدما يسألون عن اسمي يسألوني ماذا أدرس وهذا السؤال يجرحني.. فحاولت أن أثقف نفسي ولم يقصر والدي فوفر لي مكتبة من أفضل الكتب وكان معظم وقتي في القراءة وبعدها تزوجت وكنت أحس بالنقص وعدم الثقة أمام زوجي لنفس السبب.
وبعد مرور الأيام أي بعد حوالي (Z ) سنوات من زواجي توفي والدي وكانت بالنسبة لي طامة كبرى تدهورت نفسيتي أكثر وأكثر علما أنني لست سعيدة مع زوجي ونحن دائما في مشاكل هذا مما أحسسني بعدم الأمان بعد وفاة والدي.
أحس أني تائهة في هذه الدنيا.. الآن ثقتي في نفسي وفي من حولي معدومة، لقد أصبحت أنظر للحياة باللون الأسود وأحاول جاهده ألا أفكر في المستقبل..
أتمنى أن أعدل نفسيتي إلى الأحسن ولكن لم أستطع..
أرجو ألا أكون أطلت عليكم.. أرجو مساعدتي وشكراً.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي موضي.
أختاه: إنّ الحياة الدنيا دار ابتلاء وامتحان، ولم تصفو لأحد، حتى الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، واجهوا عقبات وصعوبات سواء على الصعيد الأسري (مثل نوح ولوط) أو على الصعيد المجتمعي.
وبالنسبة للحالة التي تشكين منها، وهو الشعور بالخوف وعدم الأمان، حين تكونين بعيدة عن الأسرة بصفة عامة والوالد ـ رحمه الله ـ بصفة خاصة.
وحدث هذا الموقف حين تفاجأت بوفاة والد صديقتك، وعممت هذه الخبرة على نفسك بقولك لا شعوريا: ماذا لو حدث لي ما حدث لصديقتي؟ وتعزز هذا الهلع حين مرض والدك، خاصة أنه هو من يحنّ عليك ويعطف عليك (يدلعك) وتجدين منه الأمان، فخفت أن يحصل لك ما حصل لزميلتك، ثم فقدت سندك الحقيقي حين توفي والدك فأصبحت لا تشعرين بالأمان، خاصة مع حياة زوجية غير مستقرة.
أختاه: أنت تعانين من الشعور بالنقص نتيجة عدم القدرة على إكمال الدراسة والتي تنظرين إليها على أنها أساسية وسبيل لتحقيق الأمان الأسري والوظيفي، ولكن الحقيقة أن الدراسة ليست سوى أحد الأسباب لتحقيق الأهداف، وكم من فتاة تحمل الدكتوراه تتمنى زوجاً كزوجك حين حرمت من الزواج، وكم من فتاة أمية نجحت في حياتها الأسرية والعامة ما لم تستطع الفتاة التي تحمل مؤهلاً جامعياً أو أعلى.
إذن، عدم مواصلة الدراسة لا يعني عدم السعادة أو عدم النجاح في الحياة.. كلا.. كلا.. فالسعادة أو التعاسة نحن الذين نصنعها بأنفسنا ـ بعد توفيق الله ـ لذا ركزي في حياتك على الإيجابيات وهي كثيرة جداً، وإياك والاسترسال مع السلبيات، بل اقطعيها حين ترد على البال.
كما أنصحك بتحسين علاقتك بزوجك وكسب رضاه، وتفاءلي فالحياة جميلة ولا تتركي للحزن أو اليأس مكاناً في حياتك، وسعي اهتماماتك ومشاركاتك، وإياك والوحدة، فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية، وإذا تفاخر الناس بالدراسة فتفاخري أنت بنجاحك في الحياة وبتثقيف نفسك وبزواجك وأبنائك.
أسأل الله لك السعادة في الدنيا والآخرة.