الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
من فضلكم رجاءا لا تهملوا مشكلتي فهي تؤرقني.
بإيجاز: أنا أعاني من أني لا أستطيع التواصل مع الآخرين و إبداء رأيي بشيء أبدا، سواء كان جيدا أو سيئا.
وإذا طرح موضوع للنقاش مثلا سواء في الانترنت أو خارجة لا أستطيع أبدا إبداء رأيي حتى لو طلب منى ذلك لا أجد الكلمات التي أقولها!
وحتى لو كان موضوع زواج لي فقد يعجبني الشيء أو لا يعجبني.  وقد يكون أحيانا بداخلي من الإعجاب أو الرفض لكنى لا أجد الكلمات التي أعبر بها عن ذلك إطلاقا.
هذا الشيء يسبب لي المشكلات، ويجعل أمي تغضب علي كثيرا بسبب ذلك أحيانا إذا أخبرني أخي بشخص يريد الزواج وطلب أن آخذ رأي أمي أو أختي لا أستطيع أن أتحدث معهم وأبدي رأيي كما يريدون حتى يغضبون منى.
كما أنني أحيانا لا أستطيع أن أنظر إلي عين من يتحدث معي مباشرة، أنظر إلى أي اتجاه آخر وإلا يأتيني دوار ولا أرى جيدا وقتها..
قد يكون عندي رهاب اجتماعي؛ ولكنه بسبب تلك الحالة التي لا أعرف ما هي؟
وأذكر لكم حينما كنت صغيرة طفلة كانت إحدى صديقات أمي وأبنائها حينما كانت تزورنا لا أستطيع أن أنظر لها ولا لأبنائها.
أغمض عيني حتى ترحل من بيتنا، وكذا الأمر حينما كنا نذهب إليهم.
وإذا حدث فجأة أن نظر أحد منهم إلي يصيبني رعشة بجسدي.
هذا الموقف فقط حينما كنت صغيرة (مع العلم إنها كانت طيبة ولم تكن تؤذيني ولا بها شيء يخيف). مع هذه الأسرة فقط.
أما الآن معها أنا طبيعية، أنظر إليها كالآخرين.
وسؤالي الآن رجاءا  لا تهملوني:
كيف أستطيع أن أبدى رأيي مع الآخرين؟
أو حتى إذا كنت مع جماعة من الأخوات الصالحات كيف أستطيع أن أتكلم مثلهم وأن أتواصل مع الناس؟ شاكرة لكم و جزاكم الله خيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت أمة الله
ما تعانين منه قمت أنت بتشخيصه؛ وهو الرهاب الاجتماعي وهذا يمكن علاجه بواسطة طبيب نفسي مختص عن طريق عقاقير آمنة أو جلسات خاصة، وبإمكانك مواجهة الحالة بتعريض نفسك لأي موقف قد يتسبب لك بإحراج، وعليك أن تحتملي موقف أو أكثر تتعرضين فيها للإحراج لكن أن تعملي على زج نفسك في المواقف أو الأحاديث التي تتوقعين أنها تسبب لك الإحراج سوف يخلصك من الحالة تدريجيا وعليك أنت اختيار الطريقة.
ما لفتني في رسالتك هو: موقفك من تلك السيدة صديقة والدتك التي كانت تزوركم وكنت تخشينها ولم تضعي أصبعك على السبب، هل كنت تتعرضين للنقد من قبل أحد أفراد أسرتك أمامهم؟
هل كنت تشعرين بوجود فوارق تميز وضعهم الاجتماعي عنكم.
ولذا كنت تشعرين بالنقص تجاههم؟ ليس لدي حقيقة ما يمكنني توقعه غير الذي ذكرت، لكن إن كان لديك أي انطباعات أو ذكريات خاصة بهذا الموضوع وترغبين في إرسالها فأنا بانتظارها.
الأهم حاليا: أن تحاولي تخليص نفسك من حالة الخوف من المواقف الاجتماعية، وأن تحاولي مواجهتها مهما كلفك ذلك من إحراج بداية فستجدين نفسك في النهاية إنسانة عادية ومبادرة للحديث والتصرف بعفوية.