الأسئلة الشرعية » الأخلاق والآداب » أسئلة متفرقة


07 - ربيع أول - 1431 هـ:: 21 - فبراير - 2010

ما حكم الشرع في أم تهين ابنتها دائما؟


السائلة:رانيا م

الإستشارة:عادل بن عبد الله باريان

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 ما حكم الشرع في أم تهين ابنتها دائما وتشتمها لأسباب ليس لها دخل فيها مثل عدم الزواج فأنا أبلغ 35 عاما وتعايرني أمي بالعجوز لأني لم أتزوج وأنا أحفظ القرآن وأراعي الله لكن أمي تشتمني دائما إذا ضاع مني شيئا أو سرق أو حدث عطل في جهاز الكمبيوتر الخاص بي تقول لي يا فاشلة أنت غير نافعة في أي شيء وحدث لي حادث سيارة لأني مبتدئة في السواقة فبدأت أمي تعايرني بهذا الحادث وتقول لي أنت فاشلة وجميع زملائك تسوق سيارتهن وفي العمل أنا والله أراعي ضميري جدا لكن لم يحدث ترقيني وتم ترقية من هم أقل مني خبرة وسنا فتعايرني أمي بذلك كيف أتعامل معها فهي تشتمني يوميا وأنا تعبت وتمنيت الموت في كل لحظة هل يرضى الله بذلك إن قلبي مليء بالكراهية تجاهها وأتمنى موتها سؤالي هل يمكن ألا أتحدث إليها مثلا أسبوعين كاملين لأريح أعصابي لأني تعبت من شتائمها يوميا لي وأنا والحمد لله لا أرد عليها حتى لا أغضب الله وأملك نفسي هل ممكن ألا أكلمها فترة طويلة لتهدأ أعصابي وأستريح من الشتائم وأشعرها أني زعلانة منها لأنها في كل مرة تشتمني وأنا أصالحها حتى لا أغضب الله وتجدني لا أرد عليها فتشتمني وهل ما تفعله أمي من الكبائر إني أشك أنها مريضة نفسيا لأننا عانينا جميعا مع أمي فأبي كان يضربها ويضربنا لكنه توفى من 20 عاما والواجب عليها أن تعاملنا مثل باقي الأمهات حتى لا نضيع وتحمد الله على أنه مات لكنها لا تفعل ذلك ودائما تنظر لما مع الناس وتعايرني أن من هن أصغر مني تزوجن وأنا لا وأنا فاشلة في كل شيء رغم إني تخرجت من كلية مرموقة وجميع زملائي في العمل يقولون إني ملاك يمشي على الأرض ماذا أفعل لا تقولوا لي اصبري أريد أن أعرف حكم الشرع مع تلك الأم العاقة وهل الله يرضى بهذا الظلم البين وهل كتب علي الشقاء منذ صغري من والد يضربني ويحرمني من كل شيء ومن أم تعايرني دائما بالنقاط السلبية لي وهل أظل عانس طول حياتي وهل سأستمر في ذلك فأمي ترفض المطلق والأرمل وأنا لا يتقدم لي سوى المطلق والأرمل والمشكلة إن جميع أخواتها قطعوا علاقتهم بها.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،
الحمدُ لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد :
قال تعالى : ( وقضى ربك أن لا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل ربي ارحمهما كما ربياني صغيراً ) وفي الصحيحين عن ابن مسعود قال سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل قال إيمان بالله ورسوله ثم بر الوالدين .. الحديث .
أوصيكِ – أختي المؤمنة الفاضلة – بما وصى به ربكِ تبارك وتعالى بالبر بوالدتك ولو أساءت إليكِ فإنها لا تزال ولن تزال أمكِ فاصبري فإنَّ الجنة تحت أقدام الأمهات .
وقد ذكرتِ أنكِ تحفظين القرآن فهذا البر الذي أوصيكِ به هو ما يرشدُ إليه كتاب ربنا تبارك وتعالى .
والأم إذا كبرت تحتاج إلى من يقابلها بالإحسان ولو مع إساءتها لكِ وشتمها فاصبري إنَّ الله مع الصابرين ، وإنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب .
وأما تعييرها لكِ بأنَّ جميع الصديقات يقدنَّ السيارات فأخبريها بحرمة ذلك شرعاً ؛ لما يُفضي إليه من الاختلاط المنهي عنه ، وحاولي أن تهدي لها بعض الأشياء التي تحبها فإنَّ الهدية ولو كانت زهيدة فإنَّها تأسر القلب وتتملكه وتعبر عن مشاعر الود وخالص المحبة من البنت لأمها .
واحذري من اليأس وتمني الموت فإنَّ رحمة الله واسعة وعليكِ بالصبر والدعاء فبهما تنالي المكرمات وأعالي الدرجات في الدنيا والآخرة .
وراقبي الله في نفسكِ فجفاف الأم مع ابنتها أمرٌ صعبٌ للغاية لكن هذا لا يعني أن يفكر العبد في الوقوع في المعصية وليعلم العبد أنَّ الله تبارك وتعالى من فوق سبع سموات يطلع عليه وينظر إليه وبعلم حاله ، وهو سبحانه وتعالى قادر على من خالف أمره وارتكبَ نهيه أن يعاجله بالعقوبة الدنيوية بالأمراض وغيرها – حماني الله وإياكِ وكافة المسلمين - . اللهم آمين .
والله يا أختي الكريمة  قريب ، قال تبارك وتعالى :( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أُجيب دعوة الداعي إذا دعان ) ، وتحري الدعاء في مواطن الإجابة كالسجود وأدبار الصلوات المكتوبة وثلث الليل وقت التنزل الإلهي لله سبحانه وتعالى ، وآخر ساعة من يوم الجمعة .
وتفاءلي بالله وأبشري واعلمي أنَّ الله تبارك وتعالى يبتلي عبده المؤمن لينظرَ في صحة إيمانه وصدق محبته له تبارك وتعالى فأري الله – يا أختي الكريمة – من نفسكِ خيراً ، واصبري فإنَّ الفرجَ قريب .
وفقكِ الله وبارك فيكِ وشكرَ لكِ وأعانكِ ورفعَ ما بكِ ، وسددكِ في الدنيا والآخرة .
وصلى الله وسلم على نبينا محمد و على آله وصحبه أجمعين .
 
أما فضيلة الشيخ هتلان الهتلان فقد قال:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، أما بعد:
فأشكر للأخت السائلة حرصها على برّ والدتها والإحسان إليها بالمعروف والتلطف معها في الكلام ومبادلتها بالحسنة، ولا شك أن هذا من كريم الخصال وجميل السجايا والأخلاق، كما قال تعالى: "ولا تستوي الحسنة ولا السيئة، ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم"، وقال جلّ وعلا: "وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إنّ الشيطان ينزغ بينهم إنّ الشيطان كان للإنسان عدواً مبيناً". وذكر سبحانه من حسنات أولي الأرباب أنهم: "ويدرؤون بالحسنة السيئة أولئك لهم عقبى الدار* جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم والملائكة يدخلون عليهم من كل باب* سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار".
فابشري يا أختي بهذا الفضل وبهذا الأجر إن احتسبتِه عند الله تعالى، وكيف تقولين لا تقولوا لي اصبري، بل اصبري وصابري، فالصبر عاقبته حميدة في الدنيا والآخرة كما قال تعالى: "إنّما يوفّى الصابرون أجرهم بغير حساب". وقال سبحانه: "وبشر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون* أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون".
وأنصحك بالجلوس مع والدتك ومحاورتها بالكلمة الطيبة والموعظة، وتبينين لها أنّ ما يحصل لك ولها وللناس أجمعين إنما هو بتقدير العلي الحكيم سبحانه، ولا يجوز لها أن تعيرك بعدم تربيتك أو بوقوع مصيبة عليك بعد أخذك الحيطة والحذر: "فلا ينجي حذر من قدر" كما قيل، وعظيها وخوفيها بتقوى الله تعالى والحذر كل الحذر من الاعتراض على أقدار الله سبحانه.
وأخيراً أقول لك إنك على خير عظيم بصبرك على أمك ومقابلتك لإساءتها بالإحسان إليها، ولا شك أنّ منزلة الأم منزلة عظيمة، فهي سبب وجودك وهي التي حملتك تسعة أشهر في بطنها واقتسمت معك لقمتها وشربتها في بطنها، فاغتذيت من دمها ولحمها وعظمها، وبعد ولادتها لك قامت على رعايتك وإطعامك وتنظيفك والسهر على راحتك، فمهما فعلت معها لن توفى حقها عليك، وهي التي عانت كثيراً أثناء ولادتك وكانت فرحة بذلك، فاذكري فضائلها الكثيرة عليك ليهون ما تلقينه منها من تعبير وسبّ ونحوه.
وفقك الله لكل خير، ورزقك الصبر والبصيرة، وساق لك الزوج الصالح.



زيارات الإستشارة:55881 | استشارات المستشار: 218


الإستشارات الدعوية

كيف أرضى بما قسمه الله لي ؟!
أولويات الدعوة

كيف أرضى بما قسمه الله لي ؟!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 15 - ربيع الآخر - 1428 هـ| 03 - مايو - 2007
هموم دعوية

علو الهمة

بسمة أحمد السعدي6830




الدعوة والتجديد

فرّي من "التشات" فرارك من الأسد!

الشيخ.خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير6059

استشارات محببة

تأتيني كدرة قبل الحيض لونها وردي!
الأسئلة الشرعية

تأتيني كدرة قبل الحيض لونها وردي!

السلام عليكم لديّ سؤالان يتعلّقان بطهري وصلاتي وصيامي ، في كلّ...

الشيخ.هتلان بن علي بن هتلان الهتلان2131
المزيد

منذ شهر العسل و هو يضربني ضربا وحشيّا!
الاستشارات الاجتماعية

منذ شهر العسل و هو يضربني ضربا وحشيّا!

السلام عليكم، أرجو مساعدتي في أسرع وقت و نصحي .. أنا متزوّجة...

أماني محمد أحمد داود2131
المزيد

زوجي لا يصلّي ولا يصوم  ولا يسلم أحد  من لسانه!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي لا يصلّي ولا يصوم ولا يسلم أحد من لسانه!

السلام عليكم .. زوجي يريد إرجاعي ولا يريد الطلاق ، يتّهمني...

أ.سماح عادل الجريان2131
المزيد

مكرر سابقا
الاستشارات النفسية

مكرر سابقا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد نشكرك على ثقتك بموقع...

قسم.مركز الاستشارات2131
المزيد

يتّهمني زوجي أنّني أنثى معاندة عنادا كبيرا!
الاستشارات الاجتماعية

يتّهمني زوجي أنّني أنثى معاندة عنادا كبيرا!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بداية تردّدت كثيرا في استشارة...

جميلة بخيتان الحربي2131
المزيد

زوجي حرمني منهم وأنا متعلّقة جدّا بأهلي!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي حرمني منهم وأنا متعلّقة جدّا بأهلي!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حصلت لي مشكلة منذ شهر مع زوجي...

نورة العواد2131
المزيد

لا أثق في تصرّفاتي وكلامي  بسبب التردّد!
الاستشارات النفسية

لا أثق في تصرّفاتي وكلامي بسبب التردّد!

السلام عليكم ..
انقطعت عن الدراسة في المتوسّط والثانوي ،...

د.أحمد فخرى هانى2131
المزيد

عائلته استغلّت هذا الأمر فأوهمته أنّني أقوم بأعمال الشعوذة!
الاستشارات الاجتماعية

عائلته استغلّت هذا الأمر فأوهمته أنّني أقوم بأعمال الشعوذة!

السلام عليكم .. أنا متزوّجة ومؤخّرا وقعت في مشاكل كثيرة بيني...

مها زكريا الأنصاري2131
المزيد

بتصرّفاته هذه يقتل أنوثتي ويشكّكني حتّى في نفسي!
الاستشارات الاجتماعية

بتصرّفاته هذه يقتل أنوثتي ويشكّكني حتّى في نفسي!

السلام عليكم .. منذ بداية زواجي لاحظت على زوجي ومنذ أوّل ليلة...

مها زكريا الأنصاري2131
المزيد

إحدى الزبائن تراسله بصور وفضائح !
الاستشارات الاجتماعية

إحدى الزبائن تراسله بصور وفضائح !

السلام عليكم ورحمة الله
زوجي تقدّم إلى شركات التوصيل ليعمل...

د.خالد بن عبد الله بن شديد2131
المزيد