الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
طلقت زوجتي الثانية منذ سنة تقريبا ولي منها بنت 2.5 سنة وولد 6 أشهر وأنا أعمل خارج مصر وهي الآن في مصر ومشكلي صلتي بأولادي فأنا أب فقط بالمصاريف واتصال التلفون وإجازتي شهر في السنة وهي تسكن في قرية بعيدة عن القاهرة فلو ذهبت لرؤية أولادي يحتاج يوم سفر وعودة وأراهم لمدة ساعة
كيف السبيل حتى لا ينساني أولادي ومكان الأب فارغ
أما عن عودتها لي فمن المستحيل (لا أريد ذكر الأسباب حتى لا أغتابها )
وللعلم لا أقصر مع أولادي في المصاريف والملبس
أرجو النصيحة والمشورة (محتاج أولادي)

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل أشكر لك ثقتك بنا، ونسأل الله أن يفرج كربك، وأن يقر عينك بولدك .
أخي ..
آباء مغتربون كثيرون يحملون من الهم مثل ما تحمل، أو يزيد، ولكأنما الغربةُ قطعةٌ من العذاب خارج الوطن وداخله، سواء بسواء .
وحسبي منك أن أخاطب ضمير المؤمن الواثق بروح الله، ولك في الأنبياء الأسوة الحسنة، فهذا يعقوبُ – عليه السلام – لم ير ولده عشرات السنين، وذلك في ذات الله عز وجل، وكان قولُ يعقوبَ: " فَصَبْرٌ جَمِيلٌ عَسَى اللّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعاً إِنَّهُ هُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ " [يوسف :83 ] .
فماذا عليك أنت، وقد أتاح الله لك فرصة زيارة أولادة في كل عام مرةً ومرتين.
أليست هذه نعمةً على كل حال ؟
ثم إني لا أخالك تترك تلك الحواجز من دون بذل وتضحية، فاحرص على التخفيف من شدة الفراق :
1ـ بكثرة الدعاء والذكر ليطمئن قلبك .
2ـ بكثرة الاتصال والرسائل .
3ـ أن تحرص على تزويج زوجتك السابقة هذه – إن استطعتَ إلى ذلك سبيلاً -، فإن في ذلك مخرجًا للتحصل على أولادك .
4ـ وأخيرًا أن تستحضر نيتك في هذا البلاء، عسى الله أن يأجرك عليه، وأن يبدك بهذه الفرقٍ حسناتٍ.
والله معك .