الإستشارات التربوية

السلام عليكم..
عندي ابنتي في المرحلة المتوسطة العام القادم تكون في الصف الثاني ..
مشكلتها أنها كانت في إحدى المدارس الجيدة من كل النواحي أكاديميا وتربويا ودينيا واجتماعيا وأخلاقيا..عموما أنها ضعيفة في المستوى الأكاديمي ولكن مع متابعتها  باستمرار تأتي بنتيجة رائعة ولكن في العام الماضي أصرت بأن تدرس بنفسها بحجة أنها أصبحت كبيرة وطبعا في هذه المرحلة العمرية توجد بعض الصعوبات والعناد والمشاكسة منها وعدم سماع كلامي أو أبيها.. وبهذا قد رسبت وعادت السنة الدراسية في مدرسة أخرى ولكن هذه المدرسة مستواها ضعيف جدا في كل النوحي المذكورة وذلك لعدم معرفتي بأن هذه المدرسة بهذا المستوى المتدني ....
الآن أنا وأبيها نريد أن ننقلها إلى مدرستها الأولى ولكن الخوف من البنت بأن تعاني من رجوعها وصديقاتها في صف أعلى منها رغم قابليتها بأن ترجع إلى هذه المدرسة الجيدة.
أفيدوني جزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .. وبعد فأشكر لكم ثقتكم استشارتكم وثقكتكم بهذا الموقع المبارك.
أختي السائلة ابنتك مقبلة على مرحلة جديدة من الاستقلالية وحب الذات والشعور بأن لها شخصيتها المتميزة التي لا تحتاج فيه للنصح أو النقد أو حتى التوجيه والتعليم إحساسا منها بأنها قد كبرت وأصبحت في مصاف النساء .. لذا فإن أي أسلوب سلبي نتعامل به مع ابنتنا في هذا العمر سيكون لها انعكاسا سيئا على  نفسيتها ومداركها العقلية والعلمية من أجل هذا ينبغي قبل كل شيء أن نعي أهمية هذه الفترة الزمنية من عمرها وأن نتعامل معها التعامل الحسن من التقدير والاحترام والرفق وإعطائها مكانتها التي تتمناها ..
ما أجمل أن نجعل الحوار بيننا وبينها هو السمة السائدة بدلا من الأوامر والنواهي وفرض الأمر الواقع.
احرصي أختي الكريمة على تعزيز الثقة في نفس ابنتك من خلال الثناء والتشجيع والبعد عن كثرة العتاب والنقد السلبي الجارح الذي من نتائجه ذلك العناد والمشاكسة ورفض التنفيذ.
وأما بالنسبة لعودتها إلى المدرسة السابقة فرؤيتي لذلك أن رجوعها للمدرسة السابقة سيكون لها انعكاسات نفسية سيئة عليها وعلى تحصيلها والأفضل أن تغير مدرستها الحالية بمدرسة أخرى تكون متميزة في مخرجاتها التعليمية والتربوية مع الحرص على حسن التعامل والتقدير والاحترام واللين وانتهاج منهج الحوار والنقاش الهادئ القائم على الثقة والتقدير .
سائلا الله لها التوفيق والسداد .