الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا أود الشكر الجزيل للموقع لما يقدمه من خدمات عظيمة لنا ..
أما بخصوص مشكلتي فتتعلق بابنتي ذات العامين والنصف حيث إنها دائمة اللعب بشعرها تمسكه كثيرا دون شد ولكن تضع يدها عليه دائما وشعرها قصير لا يطول رغم الاهتمام به وهذه العادة بدأت معها منذ إن كانت عندها 6 شهور حيث كانت تلعب بشعرها إثناء الرضاعة وتشد فيه حتى وقع شعر البطن تماما ونمى لها شعر جديد وأيضا تلعب فيه وتمسكه كلما جلست لتشاهد التليفزيون أو وقت النوم ونخاف أن يتطور معها الأمر ويكبر معها لتصل إلى عادة نتف الشعر والتي عانيت أنا منها أثناء فترة دراستي الثانوية ولكني تركتها ولا أنكر أني أوقات ما أعود لها لكن أحاول التحكم بنفسي وأبتعد عنها فهل الموضوع هذا يعود إلى أنها رأتني أضع يدي بشعري ففعلت المثل؟
الآن لا أعرف ماذا أفعل معها هددتها أني سأحلقه لها ولكنها صغيرة على أن تفهم هذا كما أحاول أن أربطه لها بشريط ولكن تنزعه وتشد شعرها وعندما نحاول أن نقول لها ألا تفعل ذلك تفعله بعناد وتشد فيه أكثر فهل الحل أن أقوم بحلق شعرها أم هذا سيؤثر على نفسيتها؟ لقد تعبت من هذا الموضوع ولا أريدها  أن تكون مثلي رغم أني قللت جدا من هذا الموضوع الآن ولكن لا إراديا أعود له عند التوتر أو العصبية ولكن بقدر وليس أمامها  .
أرجو الرد وآسفة للإطالة     وشكرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة وأهلا وسهلا بك في موقع لها أون لاين.
مشكلة طفلتك لا تبدو مقلقة بالحجم الذي تحمليه من القلق، بل إن لفت نظرها ومقابلة عنادها بالإصرار هذا هو المقلق .
أختي الغالية الكثير من الأطفال أثناء الرضاعة يلعبون بشعورهم  إما لإحساسهم بالنعاس أو محاولة لشغل يده وهو يرضع ولإحساسهم بالمتعة فالأمر طبيعي.
ويزول تدريجيا مع الوقت ، ولكن خوفك وإصرارك على تركها لهذه الحركة جعلها تستمر معها . أخيتي ابنتك صغيرة ولا تعي سبب انفعالك وتهديدك لها ، ولا داعي لحلق شعرها، فقط تجاهلي الحركة التي تزعجك ولا تنفعلي عندما تقوم بها حتى لا يزداد
عنادها وتكرارها لها، بل حاولي بلطف شغل يديها بشيء آخر يلهيها – لعبة مثلا -  دون أن تشعر، ولاحظي متى تكرر الحركة (في أي وقت، أو أي حالة حزن أو غضب ..) واشغليها في ذلك الوقت خصوصا، واحتضنيها، ولاحظي كلما استجابت لمحاولاتك وتركت حركتها كافئيها بشيء تحبه واستمري على ذلك
مع محاولتك لربط شعرها بمساعدتها وبربطة جميلة تحبها واجعليها تنظر لنفسها بالمرآة مع امتداحك لمنظرها، وستجدي أنها ستتركها تدريجيا وبدون عنف بإذن
الله . أسأل الله لكما التوفيق.