الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
تقدم لي رجل يكبرني بعشرين سنة وأنا أبلغ من العمر31 عاما متزوج ولديه أبناء سيئ الخلق نوعا ما.
أنا في حيرة هل أقبل الزواج منه أم لا كوني أبلغ من العمر 31 عاما؟
أنا الآن أقرب للقبول به لأنني أعتقد أن فرص الزواج بغيره غير ممكنة في هذا السن - يعني أنا قلت أكون نصف زوجة على الأقل ولا أكون عانس طيلة حياتي لأني أحب الأطفال جدا جدا وأتمنى أحقق أمومتي.
السؤال الثاني
هو أنني جميلة جدا ومثقفة بشهادة الجميع لكن لا أحد يتقدم لخطبتي والله العظيم إني لم أقل هذا مدحا في نفسي لكن أريد أن أعرف لماذا لا يتقدم أحد لخطبتي لست مغرورة متواضعة جدا بشهادة الجميع وهذا الرجل أول شخص يتقدم لي وأنا في هذا السن
هل رأيي في الزواج به صائب أم لا؟
جزاكم الله كل خير

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
حياك الله أختي الفاضلة
يسعدنا اختيارك لنا في لها أو لاين ونرجو من الله أن يوفقنا في تقديم المساعدة المرجوة.
أختي الفاضلة الغرض من الزواج هو الاستقرار والود والرحمة, والزواج هو تقارب شخصين وتلاحمهما لبناء حياة مشتركة, هو نواة أسرة التي هي لبنة في مجتمع, هو سنة الله في خلقه
لذا وضع المعايير اللازمة ليحافظ على هذا الكيان من بداية الاختيار إلى ما بعد هذا التلاحم, وأي تفريط في هذه المعايير من قبل الإنسان يعود عليه بالمضرة ويفقد هذا الارتباط أهدافه
وقد حدد الرسول صلى الله عليه وسلم معيارين مهمين في قبول الزواج فقال: " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه"
لا يعني هذا عدم وجود معايير أخرى ولكن هذين الشرطين هما الأهم والأبرز لضمان حياة مستقرة سعيدة وحسب ما وصفتي فهذا الرجل يفتقر لأحد هذين الشرطين, لذا هذا الزواج مهدد بعدم الاستقرار وقد يفشل
نقاط مهمة سنقف عندها
1- بلغتي 31 سنة
2- جميلة ولكن لم يتقدم لك أحد سوى هذا الرجل
3- نصف زوجة أفضل من لا شيء
4- زوج يكبرك بـ 20 سنة
5- زوج سيء الخلق
6- الرغبة في الاستقرار وإنجاب الأبناء
سوف نتناول النقاط بتفصيل بإذن الله
سن 31 سنة هو سن ليس بالصغير وخصوصا في مجتمعنا ولكن لابد أن لا يفقدك هذا الأمر الاهتمام بحياتك والاستمتاع بها ولا يجوز أن تجعلي حياتك وسعادتك متوقفة على تحقيق هذه الرغبة
فصحيح أن الزواج هو سنة في الحياة ومدعاة للاستقرار ولكن لا يجب أن تتركي اليأس يتغلغل إلى نفسك وأنت في انتظاره  ولا تؤجلي سعادتك معتقدة أن حياتك وسعادتك سوف تبدأ بعد الزواج .
في الحقيقة من الخطأ أن يربط الإنسان حياته وسعادته بشيء واحد مهما كان مهماً بل عليه أن يبني قلاع سعادته في حياته من كل ما يحيط به ويستمتع بكل ما لديه فهذا يولد الرضا الذي يبعث على السعادة
فلو نظرت إلى حياة بعض المتزوجين وحتى الذين لديهم أولاد قد تجدي كم كبير من التعاسة فالزواج برغم أهميته لا يضمن السعادة, وإنما السعادة هي شعور داخلي بالرضا بما لدينا والاستمتاع به .
أقول هذا الكلام حتى لا يدفعك بحثك عن السعادة في الزواج إلى اختيار خاطئ يجعل تندمين عليه.
جميلة ولكن !
أختي الفاضلة الجمال نعمة من الله ولكنه ليس كل شيء فالذكاء والخلق وحسن التصرف يعطون الجمال الخارجي قيمته ويبرزوه.
فقد تكون الفتاة جميلة ولكن دخل على قلبها الغرور فأنقص من هذا الجمال, وقد يكون الجمال موجود لكن عدم الاهتمام بإبراز هذا الجمال من ذوق في اللبس أو المظهر أو لباقة في الحديث والتصرف يقلل من بريقه, أو عدم الظهور في المجتمع يقلل من فرص تعريف الناس  بك وبالتالي يقلل من فرص الزواج, أو  قد تكون شروط الأهل أو علاقاتهم بغيرهم غير فعالة بشكل جيد .
هناك عوامل كثيرة تقلل من فرص زواج الفتاة, وهنا يمكن للفتاة الذكية أن تلاحظ أين مكمن الخلل وتصلحه وهذا ليس بعيب.
بل دعيني أخبرك عن بعض الحيل التي تلجأ إليها الأمهات والبنات في جذب العرسان وهي مفيدة في كثير من الأحيان
مثل حديث الأمهات عن بناتهن بالخير من حيث نشاطهن في البيت أو في برهن وخلقهن أو في عملهن, وقد نجد من الأمهات من تولي معزة خاصة للسيدات الآتي لديهن أولاد للزواج أو السيدات الآتي يقمن بدور الخاطبة أو يوفقن بين الأسر في الزواج.
كما يظهرن الفتيات حسن ضيافة وخلق للجارات والأهل والأقارب حتى تتمنى كل أم أن تكون هذه الفتاة عروس أبنها  وهذا ليس بعيب مطلقاً.
فلنقل أنه تسويق للذات والذي يجعل الأمر غير جيد هو ما  تقوم به بعض الفتيات هداهن الله من تقديم هذا العرض المغري للأخلاق قبل الزواج ثم بعد أن يتم المقصود تنقلب على الأم المسكينة لتصبح العدو اللدود لها.
بينما الخير في عقد النية منذ البداية على الاستمرار في معاملة الأهل بالحسنى بعد الزواج وتحقيق كل التوقعات الجيدة التي دفعت أسرة الزوج في طلب يدها لأبنهم.
فعليك أختي اكتشاف أين مكمن الخطأ أو نقطة الضعف في عدم تقدم لك الأزواج الأكفاء وإصلاح هذا الأمر
ولا مانع أن تلمحي لوالدتك مثلا برغبتك في أن يكون لك أسرة ولا يوجد عيب في أن تلمح هي بدورها لسيدة ثقة يمكن أن تبحث لك عن زوج كفء طالما أن الأمر كان تلميحا فلن يشعرك بالحرج بإذن الله
نصف الزوجة
إن إقدام الفتاة على الزواج برجل متزوج ليس بالأمر السهل فطبيعة المرأة تجعلها تشعر بالغيرة وقد تشعر بالتعاسة والقهر من وجود أخرى تشاركها في هذا الزوج  لذا وضع الله عز وجل شرط العدل في حال أراد الرجل أن يتزوج مرة أخرى
حتى لا يعرض أحد زوجاته للظلم والقهر فالله لا يقبل الظلم, ومع هذا لابد من وجود الغيرة في قلب المرأة وهذا قد ينغص عليها في بعض الأحيان وهو كما وصفتي يشعر المرأة أنها نصف زوجة في الوقت الذي يكون الزوج مع زوجته الأخرى ولكن حين يكون الزوج معها تشعر أنها الملكة على عرش مملكتها فهو أمر يمكن التعايش معه .
هذا التصور للحياة مع رجل عادل حسن الخلق
فلنعيد التصور هذا مع رجل وصفته بسيئ الحلق – وإن كنت أود أن اعرف من أين عرفت أنه سيء الخلق ؟ - بالتأكيد سوف يكون الوضع أسوأ بكثير فما بالك بوجود أطفال
بالتأكيد هذا  ثمن باهظ  للقب نصف زوجة  !
الزواج من كبير وسيء الخلق
فارق السن وإن كان كبير لا يشكل مصدر قلق بالنسبة لك لأنك أصبحت إنسانة ناضجة يمكنك التعايش بشكل جيد مع هذا الفارق بإذن الله
ولكن أختي الفاضلة أعيد وأسألك كيف عرفت أن هذا الرجل سيء الخلق ؟
هل قام أهلك بالسؤال عنه بدقة بين جيرانه ومحيط عمله؟
إن كان جوابك بنعم فأنصحك بعد أن لا تتسرعي بالارتباط به فأنا لا أؤويد نصف زوجة مع زوج سيء الخلق على أن تبقي بلا زواج لأن زواج مثل هذا لا يحقق لك شيئاً
وإنما أنصحك بالالتجاء إلى الله وأن تطلبي منه أن يرزقك الزوج الصالح وأن تبحثي عن سبب عدم خطبة الرجال لك وتعالجيه
وأن تقومي بعمل أشياء في حياتك مفيدة وتسعدك فالنجاح من أسباب السعادة
أخيراً أرجو من الله أن يرزقك الزوج الصالح والذرية الصالحة ويوفقك في ذلك.