الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا على سعة صدركم وجعله الله في ميزان حسناتكم
لدى استفسارات أرجو منكم الجواب عنها وجزاكم الله خيرا ألا وهي:
1- إن تقدم رجل مطلق ليس لديه أولاد وعلى خلق ودين لفتاة بكر وعمره مقارب لها ( 27) عاما علما بأنه ابتلي في زواجه الأول ولكنه كان قد أساء الاختيار حينما اختار زوجته وكانت زميلته في الجامعة وحثها على الالتزام بعد أن التزم فطاوعته حتى يتم الزواج لكنها لم تعتاد على الالتزام فحدث الطلاق بعد مدة وجيزة من الزواج فهل تقبل به الفتاة مع علمها بحبه لزوجته السابقة قبل أن يتزوجها- حبا شريفا- ؟ وهل هذا سيؤثر على علاقتهما إن تزوجا ؟ خاصة وأن هذه الفتاة على علم شرعي أفضل من هذا الرجل وهي من بيت علم.
فهل ترفض الزواج منه ؟ أم تنسى ماضيه؟ أم أن هناك أمورا يجب أن تتأكد منها ؟
أرجوا منكم الدعاء والنصيحة
وجزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
مرحبًا بك أيتها الأخت الكريمة في موقعك ( موقع لها أون لاين )
ويسعدنا دومًا تواصلك معنا ..
نقول : أن الأصل في الاختيار بين الزوجين هو الدين والأخلاق، مع مراعاة الفروق الاجتماعية والثقافية ... وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم - :
« إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ إِلاَّ تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ في الأَرْضِ وَفَسَادٌ » [ أخرجه الترمذي وصححه الألباني ]
وإذا ما تقدم رجلٌ مطلق إلى فتاة عزباء؛ فهي بالخيار؛ لا شك في ذلك؛ فإن كان ذا دين وخلق فبها ونعمت؛ وإن كان لا فلا.
وأنت أشرتِ أن قلبه معلقٌ بامرأة أخرى، هي التي طلَّقها، وهذا لا يمتنع، غير أني أطلب منك مزيدًا من الدعاء والاستخارة والتأني في الاختيار.
وأسأل الله أن يرزقك الزوج الصالح، وأن يبارك لك فيه .
والله الموفق .