الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
أحببت أن أعرض مشكلتي عليكم وأتمنى أن أجد حلاً...
أنا فتاة ابلغ من العمر 19 سنة منذ صغري وأشعر بالقلق.. ولكن قبل 4 سنوات تقريبا من المرحلة المتوسطة بدأ القلق والتوتر يسطيران علي حتى بدأت لا أنام إلا وأنا أهز بأرجلي دائما على أعصابي وشديدة الغضب وأصبت بالوسواس وإلى الآن معاناتي معه ولكنه يخف فترة ويرجع والتوتر أفتقد الحنان والحب والاهتمام كثيرا ولم أتذوقه تعبت من حياتي وكل يوم أقول بإذن الله سيتحسن اليوم الأخر..
ولدت على مشاكلي والدي والى يومي هذا لم تنتهي المشاكل تعبت نفسيا أصبحت كتومة أثق بأشخاص الصحيح أن لا يوثق بهم نظرات أهلي لي لا تعجبني دائما يعتبروني صغيرة وخاصة والدتي ولا تثق بي مطلقا ودائمة الشجار أنا وهي حتى الآن منذ سنة لم أتكلم معها بسبب مشكلة تافهة..!!
تكلمت معها بعد المشكلة ولكن اليوم الثاني أتكلم ولا ترد علي فتركتها وإلى الآن لم نتكلم مع بعض ندمت أنني فعلت هكذا ولكن أريد الاعتذار وعجزت هنالك شيء ما يمنعني أخاف من ردة فعلها جداٌ ومنذ ذاك اليوم وأنا في تعب وحيرة!!
أريد أن تتغير حياتي وأن أستمتع بها!!
أرشدوني لا حرمتم الجنان

الإجابة
الأخت الفاضلة المباركة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أود أن أبلغك بأنك بسؤالك واستفسارك وسعيك لحل "المشكلة" أنك على خير.
إلا أنني أعتقد أنه ليس لديك "مشكلة" ولله الحمد.
إن ما تعانين منه هو مجرد مرحلة عمرية تمرين بها وستتجاوزينها بفضل الله وتوفيقه وتصبحين تعيشين حياة عادية دافئة ملؤها الحب والحنان والنجاح والسعادة، بتوفيق الله.
•  لم أجد في استشارتك ما يشير إلى وجود مشاكل.
•  أريدك أن تعرفي ما هي المشكلة الحقيقية التي لديك لأتمكن من تشخيصها وتقديم الحل المناسب لها.
•  خلافك مع أمك أمر فطري في هذه المرحلة بسبب فترة المراهقة، وبسبب اختلاف تفكير الجيلين.
•  لابد لك من تغليب العقل، والإيمان، واليقين بالله تعالى على العاطفة الشابة المتوقدة التي تحمل في طياتها العنف وحب الخصام والاختلاف في الرأي.
•  يجب أن تدركي أنها هي أمك وأنت بنتها.
•  إذا وصلت إلى هذا الإدراك واليقين ستنحل المشكلة بقدرة الله.
•  كل ما عليك هو أن تتقدمي بالاعتذار الصادق للوالدة: قبلي رأسها، ضميها، اغسلي رجليها إن استطعت، أريها الحب الحقيقي بالطاعة والاحترام والنظر في وجهها، الذي هو عبادة من العبادات، والسمع والطاعة لها، وعدم الاختلاف معها في الرأي في أي أمر من أمور البيت والحياة وأمورك الخاصة.
•  لم أستطع التعرف على مشكلتك معها، ولا مع أبيك من خلال رسالتك.
•  كما أشرت آنفاً، أريد مزيداً من البيانات والمعلومات لأستطيع أن أقدم لك التوجيه المناسب.
•  أعتقد أنه يجب أن تصلحي ما بينك وبين الله بالتوبة الصادقة النصوح، والإكثار من الاستغفار الحقيقي من القلب واللسان والجوارح معاً.
•  أكثري من النوافل والعبادات.
•  أكثري من ذكر الله وتلاوة القرآن الكريم بالتمعن والتدبر والحفظ والتفكر والاستماع للقراء ذوي الأصوات الشجية كالشيخ السديس والشريم والبدير، أئمة الحرم.
•  أبعدي عنك شبح "المشاكل".
•  اعتقدي بصدق أنه ليس في حياتك مشكلة.
•  تعاملي مع كل يوم على أنه يوم جديد يجلب لك وللناس ولأهلك الخير والمنفعة والسعادة، بعون الله.
•  أكثري من الصدقة.
•  احترمي حق والديك عليك.
•  كوني علاقة محبة ورحمة وحنان وود وصداقة مع والديك خاصة.
•  افعلي ما يأمرانك به فيما لا يخالف أوامر الله.
•  أحسني الظن بالله.
•  اعتقدي بنفسك بأن لديك القدرة التامة على التعامل مع الناس جميعاً بحي وسعادة ورضى وود، وخاصة أهلك المقربين: الوالدين، الإخوة، والأخوات، والعمات والخالات وأبناء العمومة والخؤولة.
•  حاولي أن تكوني اجتماعية معهم جميعا. اتصلي بهم، اسألي عنهم، اعرضي خدماتك عليهم.
•  بادري الوالدة اليوم قبل الغد بالاعتذار الصادق، اغمريها بقبلاتك وحنانك ودعائك الدائم، حتى لو أعرضت عنك أول الأمر، وما أخالها تفعل.
•  أطيب تمنياتي لك بالتوفيق والفلاح والنجاح، وبانتظار المزيد من المعلومات منك، كما آمل أن تخبرينا إذا تحسنت الأوضاع.
•  لك أطيب الدعاء والمنى، ودمت بخير وعافية وتوفيق.