الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
يسعدني أن أتواصل معكم وأتمنى منكم التوجيه والنصح
أنا مخطوبة لشاب متدين وخلوق وشخصيته وجميع ظروفه توافقني، رأيته أول مرة عندما جاء إلى بيتنا من خلال ثقب الباب، رأيته شخصا عاديا وارتحت له
وقلت لأختي أظن أنه شخص حنون ...
ولكن في الرؤية الشرعية لم يعجبني شكله  ( لا أستطيع أن أقول عنه أنه قبيح وإنما رأيته يميل إلى القبح أكثر منه إلى الجمال ) إنما أعجبتني معاملته وشخصيته وبقي لدي إحساس داخلي أنني أريد أن أتحدث معه أكثر .
أبي يقول عنه أنه إنسان عادي
احترت كثيرا لأن شخصيته وجميع ظروفه الاجتماعية تناسبني .
بعد استخارات كثيرة وتضرع إلى الله تعالى بالدعاء وافقت على الخطبة
ودعوة الله تعالى في الثلث الأخير إن كان فيه خير لي أن أراه جميلا وفعلا جاء إلى أبي في اليوم التالي ورأيته يبدو جميلا وبشرته بيضاء وكأنه شخص آخر ربما لأنه كان فرحا بموافقتي ولم أره أنا فقط كذلك بل أخواتي أيضا وقلن لي أنه جميل
للتفصيل أكثر في الرؤية الشرعية رأيته يبدو أكبر من سنه وأسود لونه كثيرا...
وفي الجلسة 2 بعد أن مر وقت طويل دون أن أراه ( وإنما كنا نتواصل عبر العائلة وتبادل الهدايا ) خفت الأعراض السابقة
المهم الشخص الذي جلست معه وتحدثت معه مرتين ليس بالجميل ولم يعجبني شكله وإنما خلال الجلستين خرجت بإحساس أنني أريد أن أتحدث معه أكثر وشخصيته وكلامه أعجبني.
وما سبب أنني رأيته أبيض البشرة وأمي كذلك وأخواتي هل يسود من شدة الحياء عندما يتحدث معي؟ هل أجد عندكم تفسيرا لهذا الأمر؟
وهل هناك فرق بين أن أرى الشخص عن قرب وبين رؤيته عن بعد؟
في أحيان كثيرة أكون مرتاحة بموافقتي ولكن ما ألبث أن تعاودني الحيرة والتردد الشديد الذي يجعلني مشتتة.
وهل الأمور التي تحدث وتدل على تشابه الطرفين تشجيع من الله تعالى؟
شكرا جزيلا لسعة صدوركم وأنتظر توجيهكم لي وأطلب منكم الدعاء لي بالخير وجزاكم الله خيرا كثيرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
ونحن نسعد بك أختنا, ونرجو من الله أن نقدم ما يكون سببا في وصولك إلى الرأي الصحيح .
أحسنت حين استخرت, فاللجوء إلى الله سبب للفلاح في أمور الدنيا والآخرة .
احتمال كبير كان الشاب في أول مرة واقع تحت رهبة الموقف الذي يحدث عادة, والارتباك النفسي كان جليا عليه من خلال ملامح وجهه أو لونه.
لكن بما أنك جلست معه بعد ذلك فهو إذن على الشكل الذي شاهدته فيه لأن الإنسان لا يستطيع تغيير لونه إلى البياض.
بما أنك ارتحت للشاب ووجدت شخصيته توافق شخصيتك, وشعرت تجاهه براحة كبيرة فتوكلي على الله ولا تتركي مجالا لكثرة الأفكار .
الرسول عليه الصلاة والسلام يقول: (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ), وهذا الرجل ارتضيتم منه هذه الصفات.
أما الجمال فهو أمر ثانوي وما يهم المرأة أكثر أخلاقة وشخصيته ورجولته.
وفقك الله ورزقك ما تقرّ به عينك .